دراسات وأبحاث

بحث عن الانترنت

أصبح العالم الكبير المترامي قرية صغيرة مع تزايد التقنيات التي أصبحت لها دور كبير جدا فى التواصل السريع، فأصبح دور التقنية كبير جدا في نشاطنا اليومي لا يقدر الفرد فى الاستغناء عنها بشكل يومي لإنهاء أعماله أو الاتصال بأصدقائه ومشاركة يومه مع أسرته وأصحابه. وكل هذا التطور ليس له أى أهمية بدون الانترنت الذي يصل كل التقنيات الحديثة ببعضها.

وباعتبار ان الانترنت شبكة اتصال عالمية يتم تداول المعلومات من خلالها، يتم ذلك عن طريق شبكات الانترنت سواء كانت كبيرة أو صغيرة تتكون من أجهزة كثيرة متصلة ببعضها البعض يربطها فيما بينها أجهزة اتصالات وبروتوكولات الإنترنت القياسية. يبلغ تعداد مستخدمي الانترنت الأربعة ملايين شخص فى كافة أرجاء العالم.

تعريف الانترنت

يمكننا تسمية الإنترنت بالعديد من الأسماء نذكر منها : الشبكة، النت، الشبكة العنكبوتية، الشبكة الدولية، شبكة الاتصالات الدولية. ويمكن تعريف الانترنت بأكثر من تعريف نذكر منها التالي:

الانترنت شبكة اتصالات دولية عابرة للقارات تتيح لكافة المتصلين بها تبادل المعلومات والبيانات، مع إمكانية التواصل فيما بينهم الأمر الذي يجعل العالم يبدو كقرية صغيرة.

الانترنت عبارة عن مجموعة شبكات تربط عدة أجهزة وحواسيب ببعضها، يتم ربطها من خلال أسلاك نحاسية أو ألياف ضوئية أو لاسلكية.

الانترنت مجموعة شبكات ربط بين أجهزة حواسيب ضخمة عالمية.

تاريخ الإنترنت

البداية كانت سنة 1969 ميلادية على هيئة مشروع بواسطة وزارة الدفاع الأمريكية حيث منحت عقودا لتطوير تقنيات تبادل الرزم التى تضمنت تطوير شبكة الأربانت. ثم تم استخدام شبكة الأربانت لإرسال أول رسالة بواسطة البروفيسور ليونارد كلينروك من جامعة كاليفورنيا إلى معهد ستانفورد للأبحاث.

تلت ذلك أبحاث لتطوير شبكة الويب أشرف عليها السير تيم بيرنرزلي فى عام 1989 ميلادية أدت إلى ظهور لغة النص التشعبي HTML.

ثم فى منتصف التسعينات أدت الثورة التكنولوجية الكبيرة إلى ظهور التراسل الفوري والاتصال الصوتي (VOIP) عن طريق شبكة الانترنت.

في عام 1993 كان أول ظهور لأول متصفح حقيقي عبر الإنترنت لأنظمة Unix ، ثم بعدها تم طرح أنظمة أوميجا وماك وبالنهاية نظام Windows.

مكونات الإنترنت

  1. فئة المستفيدين من الإنترنت سواء كانوا أفراد أو هيئات.
  2. التكنولوجيا، التي تتمثل في البرمجيات والأجهزة التي تربط كافة المستخدمين.
  3. إدارة الإنترنت، والتي تعتمد على عدد من الاتفاقيات العالمية وعقود مشاورات بين المهندسين، يتم تنفيذها بواسطة جهات خاصة وهيئات عامة تهتم بتخصيص العناوين و تهتم بصيانة الاتصال.
  4. تجارة استخدام للإنترنت،  مزودي خدمة الانترنت بكافة القطاعات العامة والخاصة، حيث يتم توفير الوصول للإنترنت عبر خطوط التليفون وأجهزة الحواسيب أو الهواتف الذكية.

انتشار الإنترنت

أكثر ما ساعد على تطور وانتشار الإنترنت في فترة زمنية بسيطة هو قدرة الإنترنت على توفير اتصالات سريعة بين كافة الأجهزة التي ترتبط بشبكة الإنترنت حول العالم، دون بذل مجهود كبير، هذا بجانب أن الإنترنت يمكن استخدامه من قبل الجميع دون وضع اللغة عائقاً، وذلك لتوافر مواقع بكافة اللغات بحثي لا تكون اللغة عائقاً بأى شكل أمام انتشار وتطور الإنترنت، فأصبح الناس يعتمدون عليها تقريبا فى معظم حياتهم اليومية وذلك لأنها تسهل عليهم إنجاز أعمالهم، فضلاً عن توفر برمجيات متطورة وذات جودة عالية.

وتعتمد الشبكة العنكبوتية بصورة رئيسية على ما يُعرف بمواقع الإنترنت، هذه المواقع لها القدرة على توفير المعلومات، ونظراً لأهمية مواقع الإنترنت فقد تنوعت بصورة كبيرة جداً حيث أصبحت أكثر تخصصاً من ذي قبل، لذا نرى انتشار كبير للمواقع الترفيهية والإخبارية والتعليمية والرياضية، هذا الأمر الذي يتيح أمام المستخدمين كافة الخيارات بصورة كبيرة جداً.

وسائل الإنترنت

يوجد عدد من الوسائل التي يقوم الإنترنت بتوفيرها من أجل مساعدة المستخدمين على الاستفادة من تسهيلاتها، نذكر منها ما يلي:

التلنت عبارة أحد الوسائل التي تتيح لمستخدمي الإنترنت بالدخول مباشرة لأجهزة الحواسيب التي ترتبط بشبكة الإنترنت، من أجل الاستفادة من الخدمات والعمليات التي يتم توافرها عبر الإنترنت مثل الإطلاع على الملفات وتشغيل البرامج المختلفة وإجراء العمليات البحثية بقواعد البيانات وغيرهم من العمليات الأخرى، ويشترط استخدام التلنت Telnet هو توافر تراخيص لدى الأشخاص المستفيدين.

البريد الإلكتروني الذي يعتبر تلك الوسيلة التي تسهل من عملية الاتصال بملايين الأشخاص، وهو أكثر الوسائل استخداماً، حيث يتم إرسال واستقبال الرسائل البريدية تماما مثل البريد العادي ولكن بصفة الكترونية حيث تُخزن الرسائل بصناديق البريد لحين قراءتها، وبعد الإطلاع عليها بإمكان المستلم أن يقوم بحذفها أو طباعتها أو تحويلها لشخص أخر أو الرد عليها.

برتوكولات نقل الملفات وهي الوسيلة التي تساعد على الوصول إلى الحواسيب الموجودة بأي مكان بالعالم، إما عن طريق ملفات منها لأجهزة الحواسيب الشخصية، أو تحميل ملفات من حاسوب لآخر، ويتوافر المئات من خوادم نقل الملفات والتي تضم الآلاف من الملفات، وتتمثل الملفات على هيئات عديدة صوتية أو نصية او صور او برمجيات وغيرها الكثير، والتي يمكن الحصول على أغلبها بالمجان، وتتوافر البرمجيات الخاصة بنقل الملفات على ثلاثة أنواع منها برمجيات مجانية ومنها المشتركة التي من الممكن نقلها من أجل تجريبها قبل القيام بدفع قيمتها، وهناك التجارية التي يتم نقلها بعد دفع تكلفتها.

الويب Web وهو عبارة عن الصفحات المخزنة على أجهزة الحواسيب المختلفة بكافة أنحاء العالم والتي ترتبط بوصلات من أجل تسجيل الوصول لمواقع الويب المختلفة، وتمثل مواقع الويب نسب عالية جداً من الإنترنت وذلك لأنها غنية بالمعلومات التي تغطي كافة المجالات.

تطبيقات الإنترنت وخدماته

  • تكمن أهمية الإنترنت في انه مرتبط بالعديد من التطبيقات الحساسة والمهمة التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة الناس بكافة فئاتهم، لعل من أبرز هذه التطبيقات نجد المحركات البحثية التي تعد من البرامج المتخصصة التي توفر للجميع فرصة البحث عن الموضوعات المرغوب في الحصول على معلومات عنها وذلك عن طريق إدخال الكلمات المفتاحية بشريط البحث فتظهر الآلاف من النتائج التي تساعد الباحث، ومن أبرز محركات البحث لدينا محرك بحث جوجل وياهو.
internet
  • الاعتماد على الإنترنت في كثير من الأمور الحياتية وعلى رأسها الأمور التي تتعلق بالاقتصاد.
  • تطبيقات البريد الإلكتروني التي توفر فرصة تواصل الناس مع بعضهم البعض من كل مكان بالعالم هذا الأمر الذي ساعد على سرعة نقل المعلومات، مثل الهوتميل والياهو والجي ميل وغيرهم.
  • الجامعات الإلكترونية، وذلك من خلال الدراسة عن بعد عبر الإنترنت.
  • ومن التطبيقات المهمة أيضاً نجد مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت من المواقع ذات العلامة الفارقة بحياة الجميع لأنها ساعدت على التعرف والتطلع على الأخبار بسرعة جداً، من أبرز هذه المواقع نجد تويتر والفيس بوك وغيرهم.
  • مواقع الويب وهي بالأساس عبارة عن مجموعة رموز مشفرة يتم فك هذه الشفرات ثم تظهر للمستخدمين على هيئة لغة مفهومة على شكل صفحات إنترنت وبرامج.
  • عقد الاجتماعات والمؤتمرات وبثها صوتاً وصورة.

إيجابيات الإنترنت

  • تسهيل التواصل مع الأهل والأقارب والأصدقاء من أي مكان حول العالم.
  • من السهل التعرف على أصدقاء جدد أو العثور على الأصدقاء والمعارف.
  • إتاحة قراءة الكتب والجرائد المتوافر عبر الإنترنت.
  • يساعد على تطوير البحث العلمي، وذلك لتوافر الكثير من المصادر البحثية من كتب ودراسات ودوريات وأبحاث ومجلات علمية.
  • فتح مجالات للنقاشات العلمية بين الطلاب والعلماء من كافة التخصصات المختلفة.
  • توفير الجهد والوقت في الحصول على المعلومات وتوصيلها.
  • تسهيل عملية المتابعة للدورات العلمية والدراسية التي يتم توفيرها عبر الإنترنت بالمجان.
  • متابعة الأخبار حول العالم منذ لحظة وقوعها، سواء من خلال الصور أو الكتابة أو الصوت.
  • يعتبر من الوسائل الربحية للكثير من المشروعات التي من الممكن إدارتها من داخل المنزل، وذلك من خلال الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • تنمية المهارات في استعمال الأجهزة الإلكترونية والتقنية.
  • يتيح فرصة لتسلية الأفراد وذلك من خلال مشاهدة الصور والمسلسلات وسماع الموسيقى أو مشاهدة الأفلام الحصرية، بجانب أنه يتيح لهم إمكانية تحميلها من أجل مشاهدتها بوقت لاحق.
  • يوفر لمستخدميه فرصة لرفع الملفات والوصول إليها.
  • يوفر لمستخدميه خدمات حجز تذاكر السفر وحجز الفنادق أو التقديم إلى الجامعات أو التقدم بالهجرة من دولة لأخرى.
  • يوفر فرصة للتواصل وارسال واستقبال الملفات والرسائل والفيديوهات والصور من خلال خدمة البريد الإلكتروني أو تطبيقات التواصل الاجتماعي.
  • الشراء عبر الإنترنت، ودفع الفواتير والمستحقات من خلاله.
  • إمكانية التواصل بالصوت والصورة وذلك من خلال مكالمات الفيديو ومكالمات الصوت بالمجان.
  • الدعوة للخير ونشر العلم ومتابعة النمو التطور بكافة المجالات.
  • حضور مؤتمرات وندوات عن بعد، وذلك من خلال الإنترنت.

سلبيات الانترنت

  • في حال الاستخدام السيئ للإنترنت بخاصة الأطفال فإن هذا الأمر يعرضهم للكثير من الأمور السلبية سواء من الناحية الصحية أو النفسية أو التعليمية حيث قد يتسبب لهم في هدر الوقت.
  • إدمان الإنترنت يؤدي إلى الكآبة والعزلة والانطوائية، وقد يؤدي للانحدار الأخلاقي بخاصة بين الأطفال والشباب.
  • إهمال العلاقات الاجتماعية وإهمال الزيارات العائلية والاكتفاء بالتواصل عبر الإنترنت، وقد يتسبب في انعزال بعض الأفراد عن مجتمعاتهم.
  • نشر الأفكار السلبية والرذائل والمعتقدات الخاطئة والعنصرية.
  • من السهل انتهاك حقوق الملكية وذلك عن طريق سرقة الأغاني والأفلام والكتب والمقالات دون الرجوع لمصدرها.
  • تيح فرصة التطلع والتجسس على الأسرار الشخصية الخاصة بالبعض.
  • من السهل اختراق الأجهزة والحصول على المعلومات من خلال بعض برامج التجسس.

محمد السيد

Linux system administrator, Web developer

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى