اجابات تقنيةتردد القنوات والأقمار

برمجة الريسيفر الجديد

الريسيفر هو جهاز إستقبال إلكتروني للقنوات التلفزيونية، حيث يقوم باستقبال الإشارات المشفرة القادمة من الأقمار الصناعية الخاصة بالقنوات، ثم فك شفرتها بتحويلها من الصيغة الرقمية إلى الصيغة التشابهية مما يؤدي في نهاية الأمر لظهور محتوى القنوات التليفزيونية المرئي بتفاصيله الواضحة. ويمكن برمجة الريسيفر الجديد من خلال عدة خطوات بسيطة يكون أساسها تهيئته للعمل على استقبال الإشارات الخاصة بالقنوات بالشكل المناسب لعرضها على التلفاز.

طريقة ضبط الريسيفر الجديد

من أجل برمجة الريسيفر الجديد يجب أن تمر عملية التهيئة بمرحلتين أولًا، وهما:

تثبيت الطبق اللاقط

حيث يتم تثبيته في مكان مرتفع كسطح المبنى أو في موقع مرتفع بالشرفة حتى يستطيع استقبال الإشارات بشكل واضح. ويتبع ذلك بتوجيهه ناحية القمر الصناعي المرغوب في إستقبال قنواته مثل النايل سات أو عرب سات مع مراعاة تثبيته جيدًا للحد من تأثير الأمطار القوية والرياح الشديدة عليه، وفي النهاية يُمد الكابل المحوري من الطبق اللاقط إلى الريسيفر.

التوصيل

يعني توصيل جهاز الريسيفر بالتلفاز. ويُمكن إجراء ذلك بإحدى الطريقتين:

  • من خلال وصلات (RCA): توجد خلف جهاز الريسيفر، وتتميز كل منهم بلون محدد، بحيث يتم وصل كل وصلة بمكان التوصيل المشابه للونها في التلفاز. ويجب ملاحظة أن مكان التوصيل في التلفاز يختلف تبعًا لنوعه، فقد يوجد في الجهة الأمامية، أو الخلفية، أو الجانبية.
  • من خلال وصلة (HDMI): يُطفأ كلًا من جهاز الريسيفر والتلفاز. بعد ذلك يتم إيصال الكابل القادم من الطبق إلى منفذ الوصلة الموجود بالريسيفر. ثم يُدخل كابل الوصلة في أحد المنافذ المخصصة له في التلفاز. وعند بدء تشغيل جهاز التلفاز يتم إختيار مصدر الإدخال وفقًا لرقم المنفذ الذي تم وصل كابل الوصلة به في التلفاز.

طريقة برمجة الريسيفر الجديد

  • بعد الإنتهاء من عملية ضبط الطبق، تتم برمجة الريسيفر الجديد من خلال تشغيل جهازي التلفاز والريسيفر.
  • ثم الضغط على زر “menu” في جهاز التحكم عن بعد الخاص بالريسفير.
  • ثم إختيار “القمر الصناعي”. وإختيار على اسم القمر الصناعي المرغوب في ضبط القنوات الخاصة به.
  • يُتبع ذلك بالسماح للجهاز بالبحث الحر عن القنوات التلفزيونية.
  • في النهاية يتم ترتيب القنوات حسب الرغبة، وحذف القنوات غير المرغوبة.

اقرأ أيضا: ترددات بحث الشبكة للنايل سات Nilesat

كما تُوجد طريقة حديثة تتميز بتوفيرها الكثير من الوقت والجهد. إذ تتم إلكترونيًا من خلال إيصال فلاشة تحتوي على ملف القنوات وتحميل الفلاشة على الريسيفر الجديد، وفي النهاية تُرتب القنوات حب الرغبة.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى