أخبارأخبار السعوديةإسلاممناسباتمنوعاتمنوعات إسلامية

كل ما يجب معرفته عن رأس السنة الهجرية

في مثل هذا الوقت من كل عام، تستعد الأمة الإسلامية لاستقبال عام جديد من السنة الهجرية. ويعد رأس السنة الهجرية فرصة للمسلمين للتجديد والتخلص من السلبيات والسعي نحو التطور والتحسين في مختلف جوانب الحياة وبدء صفحة جديدة نقية مع الله سبحانه. فدعونا نعرف كل التفاصيل حول السنة الهجرية والتقويم الهجري.

رأس السنة الهجرية

هذا اليوم، هو اليوم الذي يبدأ فيه عام جديد من بدايته من شهر محرم، وآخره في شهر ذي الحجة. وقد أصبح المسلمون في الآونة الأخيرة يتبادلون بطاقات الهدايا ويشاركون التهاني والتحيات في هذا اليوم.

تعود أصول رأس السنة الهجرية إلى الهجرة التي قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادية. وقد تم اعتماد هذا الحدث كنقطة انطلاق للتقويم الهجري.

في هذا اليوم من العام، يذكر الخطاب المسلمين بالهجرة وأحداثها وكيف أنها كانت نقطة فاصلة غيرت مسار انتشار الدعوة الإسلامية وأصبحت المدينة من بعدها المقر الذي ينتشر منه الإسلام إلى كل بقاع الأرض.

كما قد يقوم المسلمون بزيارة الأهل والأصدقاء وتبادل التهاني والتبريكات بمناسبة العام الهجري الجديد. يُعَدُّ هذا الوقت فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية وتعزيز الألفة والمحبة بين المسلمين.

رأس السنة الهجرية يعد أيضًا وقتًا للتأمل والتفكر في معاني الهجرة وتأثيرها على العالم الإسلامي. يُحث المسلمون على تقييم أعمالهم وسلوكهم والسعي في تحسين علاقتهم بالله والالتزام بالعبادات والأعمال الصالحة.

اقرأ أيضًا:

موعد رأس السنة الهجرية 1445

إن تاريخ هذه المناسبة ثابت في التقويم الهجري وهو 1 محرم لكنه يختلف في التقويم الميلادي، ويوافق هذا العام 19 يوليوم من عام 2023 أي يوم الأربعاء هو أول أيام شهر محرم.

تاريخ التقويم الهجري

رأس السنة الهجرية

قبل وصول التقويم الهجري، كان المسلمون يستخدمون التقويم القمري الذي يعتمد على حركة القمر في تحديد الشهور والأعوام. ومع ذلك، فإن استخدام التقويم القمري كان يعاني من بعض التحديات، مثل عدم انتظام طول الشهور وصعوبة التوافق مع التقويمات الشمسية المستخدمة في العالم الآخر.

في العام 622 ميلادية، قرر النبي محمد صلى الله عليه وسلم الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بناءً على دعوة من أهل المدينة واتفاق بينه وبين القبائل القادمة للحج من هناك. 

تم اعتبار هذا الحدث هو بداية التقويم الهجري بعد أن أمر بذلك الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وفي ذلك العام، أصبح الشهر الأول في التقويم الهجري هو محرم.

يتألف التقويم الهجري من 12 شهرًا، ويعتمد على الحساب القمري. يتم تحديد بداية الشهور برؤية هلال القمر الجديد، وإذا لم يكن الهلال مرئيًا بوضوح، فإن الشهر الحالي يستمر حتى يتم رؤية الهلال وتحديد بداية الشهر التالي.

من بين الشهور الهجرية البارزة:

  • محرم: الشهر الأول في التقويم الهجري ويحتفل فيه المسلمون بعاشوراء وذكرى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • رمضان: الشهر التاسع ويعتبر شهر الصوم الذي يمتد على مدار 30 يومًا، وفيه يحتفل المسلمون بعيد الفطر.
  • ذو الحجة: الشهر الثاني عشر ويشتهر بأنه شهر الحج، حيث يقوم المسلمون بأداء فريضة الحج إلى مكة المكرمة.
  • الأشهر الحرم: وهي أشهر حرم الله فيها القتل والأعمال الصالحة فيها مضاعفة. وهم: (محرم، رجب، ذو القعدة، ذو الحجة)
رأس السنة الهجرية

يجدر بالذكر أن التقويم الهجري يستخدم أساسًا في الأمور الدينية والثقافية، بينما يستخدم في الحياة اليومية التقويم الميلادي المعتمد عالميًا.

باختصار، التقويم الهجري هو نظام تقويم يستخدمه المسلمون، ويعتمد على الهجرة وحركة القمر لتحديد الأشهر والأعوام. وهو يعتبر جزءًا مهمًا من الثقافة الإسلامية.

هل رأس السنة الهجرية عطلة رسمية ؟

رأس السنة الهجرية ليست عطلة رسمية في جميع البلدان. يختلف تعامل الحكومات والمؤسسات والشركات مع هذه المناسبة من بلد إلى آخر. 

في بعض البلدان ذات الغالبية المسلمة، يُعتَبَر رأس السنة الهجرية عطلة رسمية، حيث تتوقف المدارس والمؤسسات الحكومية والشركات والمصارف عن العمل في هذا اليوم. وهذه الدول مثل:

  • مصر (وهذا العام ستكون إجازة رأس السنة الهجرية يوم الخميس الموافق 20 يوليو)
  • المملكة العربية السعودية (توافق هذا العام 19 يوليو يوم الأربعاء)
  • الإمارات العربية المتحدة
  • الكويت
  • قطر
  • عمان
  • البحرين
  • سوريا
  • الجزائر
  • اليمن
  • المغرب وغيرهم

ومع ذلك، في البلدان ذات الأغلبية غير المسلمة، قد يكون رأس السنة الهجرية يومًا عاديًا ولا يتم الاعتراف به كعطلة رسمية. 

قد يكون هناك مرونة في بعض المؤسسات أو الشركات التي تقدم إجازة أو تسمح بالتواجد المحدود في هذا اليوم للموظفين المسلمين.

لذا، فإن الاعتراف برأس السنة الهجرية كعطلة رسمية يتوقف على السياسات والقوانين المعمول بها في كل بلد. ننصحك بالتحقق من التقويم الرسمي للعطلات في بلدك أو التحقق من سياسات العمل في مؤسستك أو شركتك لمعرفة ما إذا كان رأس السنة الهجرية يُعتَبَر عطلة رسمية أم لا.

أهمية التقويم الهجري

التقويم الهجري له أهمية كبيرة في الثقافة الإسلامية وللمسلمين بشكل عام. وقد أقره عمر بن الخطاب، الخليفة الثاني للخلافة الراشدة، لعدة أسباب:

  • السيرة النبوية: قدوة المسلمين هي سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي تشمل حياته وأعماله وأحداثه. تتضمن السيرة النبوية أيضًا الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة، والتي كانت تمثل منعطفًا هامًا في تاريخ الإسلام. بإقرار التقويم الهجري، تم تثبيت هذا الحدث الهام في التقويم الإسلامي.
  • تنظيم الأحداث الدينية: يساعد التقويم الهجري في تنظيم وتحديد مواعيد الأحداث الدينية الهامة في الإسلام، مثل شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى وعاشوراء وغيرها. يسهل هذا التنظيم على المسلمين معرفة تواريخ هذه الأحداث والتحضير لها نفسيًا ومعنويًا.
  • الوحدة والتلاحم: بفضل التقويم الهجري المشترك، يتمكن المسلمون في جميع أنحاء العالم من الاتصال والتواصل فيما يتعلق بالأحداث الدينية والمناسبات الهامة. يشعرون بالانتماء المشترك والتلاحم في الاحتفال بنفس الأيام والمناسبات.
  • المحافظة على الهوية الإسلامية: يعتبر التقويم الهجري جزءًا من الهوية الإسلامية، ويساهم في المحافظة على التراث الثقافي والديني للمسلمين.

وفي الختام، قدمنا اليوم كل شيء عن رأس السنة الهجرية من تاريخها وأهميتها في الإسلام. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع. لا تنسوا بالطبع أن تشاركوه مع العائلة والأصحاب لتعم الفائدة على الجميع.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى