أنف وأذن وحنجرةالطب البديلصحة وطب

تعرف على طرق علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

جيوب الأنفية من الأمراض الأكثر انتشارًا بين الناس، وهو في الواقع ليس بالمرض الخطير ولكنه مزعج للغاية، وسنقدم اليوم علاج الجيوب الانفية بالاعشاب وبطرق طبيعية سهلة.

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

مرض جيوب الأنفية من أكثر الأمراض المزعجة، فهو يجعلك تشعر بصعوبة في التقاط أنفاسك، كما أنه يسبب بعض الآلام والتي يصفها البعض بالـ “المبرحة” عند لمس الأنف أو بالأحرى، الضغط عليها.

يتكون المرض أو ينتج بسبب تجمع الكثير من المخاط داخل الأنف في منطقة معينة، مما يسبب آلامًا أو مذاقًا سيئًا مستمر، وهو مشابه لما يحدث في نزلات البرد والتهابات الأنف الطبيعية.

للأسف الشديد، يأخذ الكثير من المصابين مضادات حيوية أملًا في الشفاء العاجل، ولكن في الواقع، المضادات الحيوية تزيد الطين بلة. حيث أن الجيوب الأنفية تتكون بسبب بعض الفيروسات التي لا تموت مع المضادات الحيوية.

القراص اللاذع Urtica dioica

من أكثر الأعشاب الفعالة لعلاج الجيوب الأنفية أو حتى التقليل من المرض، حيث أن الـ Urtica dioica مضاد للأكسدة ومضاد للميكروبات ومسكن أيضًا.

يتميز الـ Urtica dioica بأن ليس له آثار جانبية، وهو متوفر في الربيع بشكل كبير، ويمكنك إضافته للسلطة أو حتى استخدامه في الشاي.

نبق البحر Hippophae rhamnoides

يعتبر نبق البحر علاجًا ممتازًا لجيوب الأنفية، فهو غني بالفيتامينات والمغذيات، إذ أنه يحتوي على أكثر من ١٩٠ مادة مغذية بالإضافة للعديد من الأحماض العضوية كالديسموتاز الذي له دور مهم في الحفاظ على الجهاز التنفسي للإنسان ،وكيرسيتين وفيتامين هـ وفيتامين أ أيضًا.

يحتوي نبق البحر أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين جـ وفيتامين ب، لذا فهو من أفضل الأعشاب أو النباتات وهو مفيد أيضًا للنظر والفم.

اقرأ أيضًا:

بريلا Perilla frutescens

هذا النوع من الأعشاب يصنف من نفس عائلة النعناع، وقد أظهرت العديد من الدراسات أنه مفيد للمصابين بجيوب الأنفية، إذ أنه يساعد في التخفيف من المرض أو بالأحرى “احتقان الأنف”.

أظهرت الدراسات مؤخرًا أن البريلا تحتوي على بعض الزيوت التي تساعد على التخلص من الاكتئاب، إذ أنها ترفع من مستويات السيروتونين في المخ مما يورثك شعورًا بالرضى.

الزنجبيل Zingiber officinale

لا يوجد بيت يخلو من الزنجبيل، فهو واحد من البهارات المهمة التي تضيف مذاقًا مميزًا للطعام، ولكننا اليوم سنستخدمه بشكل فعال لعلاج جيوب الأنفية.

يساعد الزنجبيل على تهدئة الجهاز الهضمي وهي في الوقت نفسه مضاد قوي للفيروسات ومقوي للمناعة، وإذا كنت تريد الاستفادة من الزنجبيل دون أن تشعر، فيمكنك إضافته للشاي لعلاج احتقان أنفك، وينصح باستنشاق البخار المتصاعد من الشاي لضمان نتيجة أفضل.

ينتشر الزنجبيل في أغلب المتاجر ومحلات البقالة، سواء مغلف أو حتى طازج.

الـ Butterbur – Petasites hybridus

كشفت بعض الدراسات مؤخرًا أن الـ Butterbur مفيد وله تأثير فعال لعلاج الجيوب الأنفية، وهو يستخدم أيضًا في العديد من الأغراض، كعلاج الحمى ومشاكل الجهاز الهضمي وحتى الصداع والآلام بشكل عام.

نصائح للتعافي من جيوب الأنفية

جيوب الأنفية
جيوب الأنفية

أكثر من شرب المياه

تساعد المياه في حل الكثير من المشاكل، ولكننا للأسف نغفل عن ذلك، فقد يعاني شخص ما من أمراض خطيرة في الكبد على سبيل المثال فقط لأنه لا يشرب كمية كافية من المياه.

يعمل الماء على علاج الجيوب الأنفية، ولو بشكل جزئي، وينصح بشرب ٦ أكواب على مدار ساعتين.

اقرأ أيضًا:

البخار الدافئ

يساعد استنشاق البخار الساخن على تهدئة الأنسجة الموجودة في أنفك، وهذا يعطيك شعورًا بالراحة.

يمكنك أن تقوم بتسخين بعض المياه، ومن ثم استنشاق البخار المتصاعد، أو حتى استنشاق البخار أثناء الاستحمام، إلا أن هذه الطريقة لا ينصح بها.

الزيوت

الزيوت لعلاج جيوب الأنفية

تشير بعض الدراسات أن الزيوت كزيت الأوكالبتوس تساعد على العلاج من جيوب الأنفية. حيث أن بعض الزيوت تحتوي على السينيول الذي يساعد على تخفيف التهاب الأنف أو الجيوب الأنفية.

يمكنك استنشاق الزيت عن طريق إضافته لماء مغلي والاستنشاق جيدًا.

استخدم الكمادات الدافئة

تساعد الكمادات الدافئة في التقليل من الألم وحدة المرض بشكل عام، كما تساعد الكمادات على تنظيف ممرات الأنف من الخارج.

أعراض الجيوب الأنفية

يجب قبل أن نختم أن نوضح أعراض جيوب الأنفية، حيث أنك قد تكون مصابًا دون علم، وينصح أن تزور الطبيب إن ظهرت عليك هذه الأعراض.

  • السعال
  • المخاط يصل إلى حلقك بشكل متكرر
  • إعياء
  • حمى
  • احتقان الأنف بالطبع
  • فقدان حاسة الشم “أحيانًا”
  • الرائحة الكريهة

وفي النهاية، فقد قدمنا علاج الجيوب الانفية بالاعشاب، بالإضافة لطرق طبيعية لتخفيف الألم وأعراض المرض. شاركونا آراءكم حول الموضوع، فنحن نهتم لسماع الآراء والتجارب المختلفة.

المصادر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى