اجابات تقنيةانترنتبرمجة وتطوير المواقعتقنيةمنوعات تقنية

ماهى المنتديات ؟ ماذا تعرف عن المنتديات ؟

ماهي المنتديات ؟ ماذا تعرف عن المنتديات ؟

مُنْتَدَىٰ أو مُلْتَقىٰ الإنترنت قد يكون جزءاً من موقع متكامل وقد يكون المحتوى الوحيد للموقع، والمنتديات الحديثة ما هي إلا تطوير لتقنية اليوزنت التي اندثرت. عَرفت المنتديات الحديثة انتشارا أوسع بكثير من التقنية الأم اليوز نت. وهو اجتماع افتراضي في مكان واحد بخلاف دردشة الإنترنت التي هي تواصل افتراضي في مكان وزمان واحد، باعتبار المكان هو الصفحة.

هو موقع على الإنترنت يتجمع الأشخاص من ذوي الاهتمامات المشتركة يتبادلوا الأفكار والنقاش عن طريق إنشاء موضوع من قبل أحد أعضاء المنتدى، ومن ثم يقوم باقي الأعضاء بعمل مشاركات وردود داخل الموضوع للنقاش مع صاحب الموضوع.سواء بشكره على المعلومات التي قدمها بموضوعه أو نقده والتعليق على ما كتبه فيه. وهو أشبه بالمنتدى على أرض الواقع

ان المنتدى هو مكان للتحاور والنقاش حول عدة امور بين اناس متفقين او مجتمعين على فكر ما ولكن ما يخفى على الكثير أن التقنية المستخدمة فى المنتديات ما هى الا تحديث وتطوير للتقنية العبقرية اليوزنت التي ولدت سنة 1980

أتت تسمية المنتدى مترجمة من كلمة Forum

الحاكم أو المسؤول خطبة. كما يتجمع فيها السكان للإدلاء بأصواتهم للمرشحين لحكم المدينة أو البلاد.أما التسمية العربية فقد أتت من النادي أو الندوة فدار الندوة مثلاً كانت مكان تجمع وجهاء مكة وتداولهم في الأمور، وأصل كلمة نادى أو ندوة في اللغة العربية هو نداء، حيث ينادى فيه الناس بمقاله أو أي شيء آخر. وتسمى المنتديات بأسماء مختلفة وعادة ما تكون على اسم النطاق.

قواعد المشاركات فى المنتديات

أغلب المنتديات على الشبكة العنكبوتية تتطلب عند التسجيل الموافقة على لائحة من القواعد والشروط التي يجب على العضو أن يلتزم بها إبان تصفحه أو مشاركته بالموقع، ومن هذه القواعد نذكر:

  • عدم نقل اي محتوى محمي بحقوق التأليف بدون ترخيص من المؤلف.
  • عدم التلفظ بكلام مناف للأخلاق والآداب العامة واحترام كل أعضاء المنتدى.
  • عدم المشاركة بمواضيع تدعو إلى العنف والكراهية والعنصرية.
  • قد يكون ضمن الشروط عدم وضع اي معلومات شخصية عن نفسك قصد الحماية من المتطفلين في المنتدى.

وبالمقابل تفرض أو تفضل بعض المنتديات أن تكون المشاركات بالأسماء وأحياناً الصور الحقيقية

ملاحظة: يؤكد الموقع أسفل شروط المشاركة بالمنتدى على أن إداريي الموقع ومشرفيه لا يتحملون مسؤولية مشاركات الأعضاء فالعضو هو المسؤول الوحيد على مشاركاته.

تركيبة المنتدى وأقسامه

أغلب المنتديات تتكون من أقسام أو فئات، إذ إن الفئة تجمع العديد من المنتديات المتصلة مضمونا.أما المنتدى فيمكن أن يكون منتدىً رئيسياً أو منتدى فرعياً. ويحتوي المنتدى على مواضيع الأعضاء، وأسفلها ردود ومشاركات الاعضاء حول هذا الموضوع بالذات. وهناك أنواع من المواضيع الخاصة التي تظهر فقط لكاتبها ولمدير القسم، أو مواضيع تحوي استفتاء يطلب من الأعضاء التصويت لأخذ رأيهم حول موضوع ما، وغالباً ما يمكن تحويل أي موضوع عادي إلى استفتاء متعدد الخيارات. مثال عن تركيبة منتدى:

فئة: قسم الحاسوب والإنترنت

المنتديات التي تحويها هذه الفئة :

  • أخبار الحاسوب : يحوي مواضيع تتحدث عن آخر أخبار وتقنيات الحاسوب
  • مشاكل الحاسوب : يحوي مشاكل الأعضاء التي يلاقونها مع حواسيبهم ويتم حلها في ردود الأعضاء الذين يعرفون الحل.
  • تطوير المواقع والمنتديات: يحوي طريق برمجة المواقع والمنتديات وتطويرها بلغات البرمجة المختلفة.
  • تصاميم المواقع والمنتديات: يحول قوالب وايقونات وشعارات تستخدمها في موقعك.
  • تبادل الخبرات في مجال الحاسوب: لتبادل الخبرات والمعارف في مجال الحاسوب.

التقنيات المستخدمة فى المنتديات

هناك العديد من المنتديات تختلف حسب التقنيات والبرمجيات المستخدمة من طرف مزود الخدمة. أشهرها هذه التقنيات هي:

  • تقنية Discuz!.
  • تقنية Phpbb.
  • تقنية Invision power.
  • تقنية Punbb.
  • تقنية vBulletin.
  • تقنية دهوك فوريم Duhok forum
  • تقنية Star Forum.
  • تقنية XenForo.

بعض هذه التقنيات تقبل التركيب على استضافات مجانية والبعض الآخر لا يقبل ذلك إلا إذا كان الشخص يملك سيرفر خاص به. كذلك فان بعض هذه التقنيات مجاني يمكن الحصول عليه بلا مقابل إذ يندرج تحت رخصة البرمجيات الحرة بينما أخرى لا يمكن الحصول عليها إلا بالمقابل، وهذا لأنها أكثر كفاءة واحترافية وتحوي على مميزات أكثر.

انواع المنتديات

وتقسم المنتديات إلى نوعين فهناك المنتديات المتخصصة في نوع معين من المقالات أو المشاركات وذلك حسب الاختصاص العلمي أو الاهتمام الفكري أو التوجه الاجتماعي مثل منتديات الجامعة التي تعتبر متخصصة في التعليم عن بعد أو مايصطلح عليه تعليم الكتروني ،وهناك المنتديات العامة التي لا تختص بشيء محدد وتقدم مواضيع بمجالات شتى.كما توجد منتديات تقبل المشاركة دون التسجيل وهذا النوع يعتبر صيحة في هذا المجال إذ يمكن لأي عضو على الإنترنت أن يشارك دون أن يسجل بالموقع. يوجد كذلك نوع من المنتديات والتي تسمى منتديات خاصة، حيث لا يمكن أن يسجل فيها غير أشخاص معينين منتمين إلى منظمة أو جمعية أو مدرسة. كما يوجد نوع من المنتديات المبسطة بالإنجليزية (micro forum) إذ لا يوجد بها أقسام ولا منتديات بل إن الصفحة الرئيسية تحتوي على مواضيع في شتى المجالات دون تصنيف. توجد بعض المنتديات الإشهارية والتي تعمل على نشر المنتديات الأخرى وتسمى في الأغلب دلائل منتديات (دليل منتديات).

انواع المواضيع

هناك العديد من المواضيع تختلف حسب النوع نذكر منها

  • الموضوع العادي : وهو موضع عادي يكتبه اي عضو يطرح فيه ما يشاء.
  • الاستفتاء : وهو موضوع يمكن الزوار من التصويت لمعرفة آرائهم حول موضوع ما
  • الموضوع المثبت : وهو موضوع مميز وهام جدا يتم تثبيته اي لا يمكن نقله بمرور الزمن إذ يبقى في أعلى الصفحة حتى يتسنى للجميع الاستفادة منه
  • الإعلان : وهو في الأغلب مكتوب من قبل الإدارة ويكون نشره في جميع الأقسام والمنتديات بدون استثناء حتى يطلع الجميع على محتواه.

المواضيع الخاصة بـ ديسكارز

  • الموضوع العادي : وهو موضع عادي يكتبه اي عضو يطرح فيه ما يشاء.
  • الاستفتاء : وهو موضوع يمكن الزوار من التصويت لمعرفة آرائهم حول موضوع ما.
  • موضوع الطلب : هو شبيه بجوجل إجابات يمكنك طرح طلب وبمبلغ نقاط معين وعليه يمكن اختيار أفضل اجابة ومنح النقاط إلى العضو الذ اجاب الطلب
  • موضوع التجارة : هو موضوع لتقديم سلعة ما واظهار كافة التفاصيل عنها.
  • موضوع تحدي : هو إنشاء تحدي بين منافس وخصم ويقوم الاعضاء بالانقاسم إلى دعم للمنافس ودعم للخصم في وقت محدد ثم ينتهي ويعلن من الفائز.

دور المنتديات فى المحتوى الرقمى

الأثر الإيجابي على المحتوى العربي

تُعتبر المنتديات وسيلة سهلة لمناقشة الأفكار والآراء ولتبادل المعلومات بشكل سهل جداً، وفي المجتمع العربي، نجد أغلب الصفحات على الإنترنت عبارة عن مُنتديات، وبالتالي أغلب المعلومات والأخبار يتم تداولها ونشرها بسرعة فائقة عبر الإنترنت. أيضاً المنتديات أحياناً تكون متخصصة مثل (منتدى رياضيات للمرحلة الثانوية بالسعودية) وهذه المنتديات المتخصصة تكون أكثر فائدة غالباً. وتُساهم المنتديات بدورها في زيادة الوعي الاجتماعي وذلك لسهولة الاتصال بين أفراد المنتدى أعضاءً وزوار.

الأثر السلبي على المحتوى العربي

طبيعة المنتديات العربية قائمة على النسخ واللصق، فنسبة الكتابة ضئيلة جداً، وعادة ما تُجلب المواضيع من المواقع الاخبارية والمواقع المتخصصة والمدونات وقلما يكتبها أعضاء المنتديات أنفسهم، بل حتى على مستوى الردود والمشاركات على المواضيع فإنها لا تتجاوز الشكر والثناء لناقل الموضوع !، وبالتالي يكون المنتدى غالباً ليس إلا تكديساً لمواضيع منتشرة على الانترنت يدنوها شكر وثناء أو حتى أحياناً مناقشات قليلة من أعضاء المنتدى. كذلك في إيطار السلبيات لا ننسى أن المنتديات العربية تُعتبر بيئة خصبة لنشر الإشاعات والأكاذيب وهو أمر ملموس في واقع المنتديات العربية، حيث أن المواضيع الأجمل تنتشر بشكل كبير جداً، ولا أحد يلتفت للتوثيق أو صحة المعلومات حتى لو كانت واضحة معالم الكذب والوضع

متى يكون المنتدى ناجح

باعتبار التقنيات المجانية فعالة جدا ومقبولة فان المنتديات منتشرة بكثرة على الشبكة العنكبوتية، فكل شخص يمكن أن ينشأ منتدى في أقل من خمس دقائق مجانا. إلا أن هناك مفاتيح لنجاح منتدى ما. ومن هذه المفاتيح نذكر:

  • وجود حد أدنى من المواضيع الهادفة: إمكانية أن يزور متصفح المنتدى وأن يعود إليه في يوم آخر رهينة عثوره على ما يشده في المنتدى أو ما ينفعه، فاذا وجد المتصفح مثلا دروسًا ودورات متعددة لتعليم اللغات أو لغات البرمجة، فإن إمكانية عودته لإتقانها أكبر بكثير من إمكانية عودته إذا كان المنتدى فارغاً.
  • يمكن الإداري فور تركيبه للمنتدى ان يسجل بعضوية عضو عادي وأن ينشط بمواضيع جيدة وهادفة حتى يدرك الزوار الجدد أن بالمنتدى من يريد أن يبدع وأن يطور.
  • عدم الإغراء بالمناصب الإشرافية والإدارية: يعتقد البعض أن إغراء الزائر يدفعه إلى التميز بالمنتدى وهذا خطأ في العضو الذي يسجل يرجو أن يجد في المنتدى ما يرضيه وما ينفعه لا أن يشرف عليه، فإذا تميز كان الإشراف، ويجب أن يبين المدير للأعضاء ان الاشراف تكليف لا تشريف لذا يمكنه أن يضع قواعد للمشرفين حتى لا يتغيبوا على المنتدى أثر ترقيتهم.
  • عدم التفرقة في المعاملة بين العضو العادي والعضو المميز: العضو العادي قد يتميز يوما ما إذا ما لقي الافادة والترحاب والاحترام من بقية الاعضاء.
  • بالنسبة للمنتديات التي تشكو من قلة الأعضاء فلا بد من التقليل من أقسام المنتدى وذلك لضمان حد ادنى من الحركية والمشاركة في المنتديات والمواضيع.

مصطلحات خاصة بالمنتديات

رسالة خاصة: وهي خاصية تمكن الأعضاء من تبادل رسائل خاصة فيما بينهم لا يمكن الاطلاع عليها إلا من قبل المرسل والمتلقي.

ملاحظة : في بعض المنتديات الاحترافية يمكن للإداريين مراقبة الرسائل الخاصة للأعضاء للتأكد من خلوها من مخالفات: شتم، سب، اشهار لمواقع منافسة فيما يسمي سبام SPAM، محاولة سرقة عضوية، محاولات اختراق …

المرفقات : المرفقات وهي ملفات يرفقها كاتب المشاركة (الموضوع أو الرد) مع المشاركه (الرد أو الموضوع)، وتكون عبارة عن ملفات بشكل عام (اغاني، برامج، موسيقى، مستندات…)، ويتم تخزين تلك الملفات مع ملفات المنتدى (في نفس المساحة الموجود عليها المنتدى).

ملاحظة : في بعض المواقع لا يتسنى للزائر رؤية المرفقات إلا إذا أتم تسجيله بالمنتدى.

ملاحظة أخرى : بعض المنتديات لا تسمح بإرفاق ملفات بامتدادات محددة مع المشاركة، أي على سبيل المثال لا يمكن إرفاق مستند بتنسيق exe بينما يمكن ارفاق مستند بتنسيق txt أو doc.

النقاش الحي أو الدردشة: وهي مكان للدردشة chat بين الاعضاء اي الدردشة الحية أو التحادث المباشر في زمن تواجد عضوين أو أكثر معاً.

ملاحظة:  في بعض المواقع الاحترافية يمكن أن تكون الدردشة سمعية أو سمعية بصرية.

كود الحماية من السبام أو كابتشا:  وهو كود يطلب من العضو كتابته في حقل معين حتى يتسنى التاكد من انه آدمي وليس روبوت.

ملاحظة: يمكن طلب الاجابة عن الكابتشا أثر كتابة أي موضوع أو مشاركة أو فقط عند التسجيل باختلاف المواقع.

بوست: وهي محاولة أحد الأعضاء نسخ العديد من المواضيع والردود واضافتها في وقت قصير قصد ايقاف السيرفر أو زيادة عدد مشاركاته ليظهر متميزًا بالموقع.

فلود: وهي وضع أحد الأعضاء مواضيع غير مفيدة، غير مصنفة وفي أماكن خاطئة.

قفل الموضوع : عملية يقوم بها المشرف أو الإداري لمنع الأعضاء من الرد على موضوع (فلود مثلا).

ملاحظة:  بعض المواقع الاحترافية تحوي نظاما يحمي من الفلود إذ يمنع المشاركة بأكثر من 5 مشاركات في ظرف دقيقة مثلا، أو نظام يمنع اعادة نفس نص المشاركة أو الموضوع مرتين.

مراجع 

  1. ar.wikipedia.org

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
6 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
منتديات زمان
منتديات زمان
4 سنوات

اندثرت المنتديات

labedroomOdofe
labedroomOdofe
3 سنوات

شكرا لكم

labedroomOdofe
labedroomOdofe
3 سنوات

مشكورين

trackback
android top news
3 سنوات

شكرا لكم

عسل
عسل
2 سنوات

المنتدى

Mohamed Abdelatif
Mohamed Abdelatif
2 سنوات

جزاكم الله كل خير

زر الذهاب إلى الأعلى