كيفية معرفة ما إذا كان شخص ما يسرق شبكة Wi-Fi الخاصة بك؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 18 نوفمبر 2021
كيفية معرفة ما إذا كان شخص ما يسرق شبكة Wi-Fi الخاصة بك؟

من المهم تأمين شبكة Wi-Fi بأمان قوي وكلمة مرور. فبدون كلمة مرور، يمكن للجيران والغرباء سرقة شبكة Wi-Fi الخاصة بك، وهي خدمة تدفع مقابلها بلا شك ولذلك قد يتمكن المستغلون أيضًا من الوصول إلى المجلدات المشتركة والموارد الأخرى على شبكتك أو router Wi-Fi.

كيفية معرفة ما إذا كان شخص ما يسرق شبكة Wi-Fi؟

يوجد بعض الأدوات المتاحة لك لمعرفة ما إذا كان شخص ما يسرق شبكة Wi-Fi الخاصة بك، وهي:

تحقق من مصابيح جهاز توجيه Wi-Fi

تعد هذه أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كان هناك شخص غير مصرح له يستخدم شبكة Wi-Fi الخاصة بك هي النظر إلى جهاز التوجيه الخاص بك، ولكن هذه الطريقة لا تعمل إلا إذا كان بإمكانك إيقاف تشغيل جميع أجهزتك اللاسلكية تمامًا. أما إذا كان لديك الكثير من الأجهزة (مثل الأدوات المنزلية الذكية) باستخدام Wi-Fi، فلا يفضل استخدام هذه الطريقة.

وإذا كان بإمكانك حساب جميع الأجهزة الموجودة على شبكة Wi-Fi الخاصة بك من ناحية،

  • قم بجعل أجهزتك في وضع عدم الاتصال إما بإيقاف تشغيلها أو ضبطها على وضع الطيران.
  • ثم شاهد مصابيح الحالة على جهاز توجيه Wi-Fi.

في حالة عدم وجود أجهزة تستخدم Wi-Fi، يجب ألا تومض الأضواء. أما إذا وجدت المصابيح تومض، فمن المحتمل أن شخصًا آخر يتصل بشبكتك.

استخدام تطبيق Wi-Fi detective

توجد الكثير من التطبيقات المتوفرة في متجر التطبيقات لهاتفك، والتي تقوم بفحص شبكتك وتقديم قائمة بجميع الأجهزة المتصلة بها. ويمكنك البحث في متجر التطبيقات عن التطبيق الذي تفضله، ويعد تطبيق Wi-Fi Guard أحد التطبيقات الموثوق بها، وهو متاح لكل من هواتف iOS و Android.

ويمنحك هذا التطبيق قائمة بجميع الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi والتي يمكنك مسحها ضوئيًا لمعرفة ما إذا كانت هناك أي أجهزة لا تتعرف عليها. وسيتم التعرف على العديد من الأجهزة بأسمائها، مثل: الكمبيوتر المحمول أو الهاتف أو بعض الأجهزة المنزلية الذكية. ولكن قد يتم الإبلاغ عن بعضها على أنها “جهاز غير معروف”، وهو أمر غير مفيد نسبيًا عند محاولة تحديد الجهاز الخاص بك والأجهزة المتداخلة.

إقرأ أيضا  مميزات تطبيق Android Auto والهواتف والسيارات المتوافقة معه

قم بتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك

إذا لم يكن أي من هذه الخيارات الأخرى مثمرًا، فإن خيارك الأخير هو تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم في جهاز التوجيه الخاص بك router Wi-Fi في متصفح الويب. وللقيام بذلك، ستحتاج إلى معرفة:

  • اسم المستخدم الخاص بالمسؤول.
  • كلمة مرور المسؤول الخاصة بك.
  • عنوان IP الخاص بك: يمكنك العثور على عنوان IP لشبكتك من خلال: مربع بدء البحث، ثم اكتب “ipconfig” واضغط على Enter. ويجب أن يكون عنوان IP الخاص بك هو “البوابة الافتراضية”.

بعد تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم المشرف، ابحث عن خريطة شبكة Wi-Fi أو سجل المستخدم أو قائمة العملاء. وهذا يختلف من جهاز توجيه إلى أخر ولا يوجد توحيد بين برامج جهاز التوجيه، ولذلك ستحتاج إلى البحث عنه بنفسك.

router Wi-Fi

اقرأ أيضًا:

كيف تطرد شخصًا ما من شبكتك؟

توجد طريقتان بسيطتان لتطرد شخصًا ما من شبكتك router Wi-Fi:

إذا رأيت شخصًا غير مصرح به في تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالموجه أو لوحة تحكم المسؤول، فقم بتحديد الإدخال لهذا الجهاز. ويجب أن ترى خيار حظر الجهاز أو طرده.

ويمكنك التخلص من كل جهاز من الشبكة مرة واحدة بما في ذلك أجهزتك الخاصة عن طريق تغيير كلمة مرور Wi-Fi. وإذا لم تكن تستخدم كلمة مرور بالفعل، فيجب عليك تشغيل أمان الشبكة وإضافة كلمة مرور للحماية.

وإذا كان شخص ما يستخدم شبكتك ولا تعرف كيفية وصوله إلى الشبكة، فيجب عليك تغيير كلمة المرور الخاصة بك وجعلها أقوى. وتوجد العديد من الشبكات التي توفر أنواعًا متعددة من الأمان، قم بالانتقال إلى نظام أكثر أمانًا، مثل الانتقال من WPA أو WPA2-TKIP إلى WPA2-AES.

إقرأ أيضا  كيفية حظر PUBG Mobile من هاتفك وعلى جهاز الراوتر

المصدر

178 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x