ما هي مبادئ المحاسبة؟ وما أهميتها؟ وبعض الأمثلة عليها

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 13 يناير 2021
ما هي مبادئ المحاسبة؟ وما أهميتها؟ وبعض الأمثلة عليها

تختلف كل شركة عن غيرها من الشركات الموجودة حول العالم. ولكن من أجل إجراء مقارنات مالية دقيقة بين الشركات وإتمام عمليات المراجعة الداخلية والخارجية، واستيلاء بعض الشركات على شركات آخرى في دول أخرى، وقيام الشركات بافتتاح فروع خاصة بهم في دول العالم المختلفة، سنحتاج إلى لغة مشتركة لوصف كل منها. ولذلك ظهر إطار مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP)، لتسهيل إنشاء القوائم والتقارير المالية وزيادة الموثوقية في المعلومات الموجودة في تلك القوائم.

وقد تم وضع مبادئ المحاسبة المقبولة من قبل هيئة غير حكومية تُسمى بمجلس معايير المحاسبة المالية. وتم وضع أول إطار عام لمبادئ المحاسبة عام 1939. وظل العلماء ومجلس معايير المحاسبة المالية يقومون بالتطوير والتعديل في هذا الإطار حتى توصلوا إلى آخر شكل لتلك المبادئ في عام 2018 وتمت تسميته باسم IFRS.

ما هي مبادئ المحاسبة؟

مبادئ المحاسبة: هي القواعد العامة والمبادئ التي يتعين على الشركات اتباعها عند الإفصاح عن جميع الحسابات والبيانات والمعلومات المالية في قوائمها المالية.

ولكن في الوقت الحالي لا يوجد معايير محاسبية موحدة ومقبولة عالميًا، إلا أنه يوجد العديد من الأطارات المبادئ المحاسبية التي تحدد كيفية إنشاء القوائم المالية.

أكثر أطار مبادئ المحاسبة شيوعًا هي IFRS و UK GAAP و US GAAP. 

وتوجد العديد من أوجه التشابه والاختلاف بين هذه الإطارات الثلاثة، حيث تستند مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً إلى القواعد بينما تعتمد المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على المبادئ.

لماذا مبادئ المحاسبة مهمة؟

الهدف من وضع وتحديد مبادئ المحاسبة هو القدرة على توصيل المعلومات الاقتصادية بلغة مقبولة ومفهومة من شركة إلى أخرى. 

إقرأ أيضا  معلومات عن تجاره العملات Information about currency traders

حيث يتعين على الشركات التي تنشر معلوماتها المالية للجمهور اتباع هذه المبادئ في إعداد بياناتها. واعتمادًا على خصائص الشركة، يتم تحديد قانون الشركة واللوائح الأخرى المبادئ المحاسبية المطلوبة لتطبيقها. 

كما تُعرف هذه المبادئ القياسية بشكل جماعي باسم مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP). وتقوم بتوفير الأساس للمعايير المحاسبية والمفاهيم والأهداف والاتفاقيات للشركات، كما تعمل كواجهة لكيفية إعداد وتقديم البيانات المالية.

مبادئ المحاسبة

لماذا المبادئ المحاسبية مطلوبة؟

تهدف GAAP إلى تنظيم وتوحيد ممارسات المحاسبة من خلال توفير إطار عام لضمان شفافية وصدق الشركات والمؤسسات في التقارير المالية الخاصة بهم، وبالتالي زيادة الموثوقية في تلك المعلومات.

كما أنها تضمن أن الشركات تتبع معايير معينة لتسجيل الأحداث الاقتصادية وعرضها. ويعتمد مستخدمو القوائم المالية على هذه المبادئ للثقة في أن الشركة تقدم معلومات دقيقة وذات صلة في بياناتها المالية.

إقرا أيضًا:

بعض الأمثلة على مبادئ المحاسبة

توجد بعض المبادئ والإرشادات المحاسبية الرئيسية التي يتم ادرجها ضمن مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً، ومنها:

  • مبدأ المحافظة: وهذا المبدأ يسمح للمحاسبين بتوقع الخسائر المستقبلية، بدلاً من المكاسب المستقبلية لضمان استمرارية الشركة.
  • التناسق: ينص هذا المبدأ على أنه بمجرد اتخاذ قرار بالطريقة التي ستستعمل في العمل، فيجب استخدامها واتباعها طوال الفترات المحاسبية الخاصة بالشركة.
  • مبدأ التكلفة: ينص على أن الشركة يجب عليها تسجيل أصولها وخصومها وحقوق الملكية بالتكلفة الأصلية التي تم شراؤها أو بيعها بها، حتى لو تغيرت تلك التكلفة بمرور الزمن.
  • الكيان الاقتصادي: حيث يتم الاحتفاظ بمعاملات النشاط التجاري، وتحليلها، ومعالجتها بشكل منفصل عن معاملات أصحابها.
  • مبدأ الإفصاح الكامل: والذي ينص على أنه يجب الكشف عن أي معلومات مهمة قد تؤثر على فهم القارئ للبيانات المالية للشركة أو تضمينها مع تلك القوائم المالية.
  • مبدأ الاستمرارية: وهو المفهوم الذي يفترض أن الشركة ستستمر في الوجود وتعمل في المستقبل، ولن يتم تصفيتها.
  • مبدأ الأهمية النسبية: وفيه يتم اعتبار العنصر جوهريًا إذا كان سيؤثر على قرار أى شخص يقرأ البيانات المالية للشركة. وينص على أنه يجب على المحاسبين التأكد من تضمين جميع العناصر المادية في التقارير والقوائم المالية والإفصاح عنها.
  • مبدأ الموثوقية: وهو ثقة العملاء بالمعلومات المذكورة في القوائم المالية، ويساعد على تحديد المعلومات التي يجب وضعها في القوائم المالية للشركات.
  • مبدأ الاعتراف بالإيرادات: يجب على الشركات تسجيل إيراداتها عند الاعتراف بها، أو في نفس الفترة الزمنية التي تم فيها استحقاقها.
إقرأ أيضا  ما هو رأس المال capital وأنواعه وهياكله المختلفة؟

وعلى الرغم من أنه لا يوجد معايير محاسبية موحدة ومقبولة عالميًا، إلا أنه يوجد العديد من الأطارات المبادئ المحاسبية التي تحدد كيفية إنشاء القوائم المالية. ولكن هناك معظم الشركات التي تتبع مبادئ المحاسبة السابقة.

المصدر

744 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x