العلم والمعرفة

كيفية حساب عدد الجزيئات؟ وما هو عدد أفوجادرو Avogadro

عدد افوجادرو

نواجه بعض الصعوبات في التفكير وحساب الأعداد الكبيرة والأعداد الصغيرة أحيانًا. في عالم الكيمياء، ستجد نفسك غالبًا في مواجهة كلا الأمرين. عندما يكون لديك محلول ملح بسيط تعمل به في المختبر، ستجد من السهل رؤية المحلول. ولكن كيف تعرف عدد جزيئات الملح الفردية الموجودة في هذا المحلول؟

لن تستطيع معرفة عدد الجزيئات بمجرد إلقاء نظرة على المحلول. فحساب عدد الجزيئات لا يشبه عد بعض الأشياء الملموسة، ولا يمكنك وضعية عينة من المحلول تحت المجهر الضوئي لمحاولة رؤية الجزيئات. والمفتاح لحساب عدد الجزيئات داخل محلول ما هو عدد أفوجادرو.

ما هو عدد افوجادرو؟

في العادة تتطلب الكيمياء معرفة عدد الجزيئات لعدة أسباب، منها:

  • التنبؤ برد فعل الجسيم.
  • صناعة المحاليل.

تتكون المواد من عدد لا نهائي من الجزيئات الصغيرة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. ولذلك أنت تحتاج إلى معرفة عدد الجزيئات وكيف ترتبط تلك الجزيئات بالكتلة. ويمكن استخدام المول للقدرة على حساب وزن المواد في الواقع، حيث يحتوى مول المادة على عدد افوجادرو 6.022 2310x جزئ من المادة المطلوب قياس كتلتها. وهو ما يعني أن المول هو عبارة عن وحدة كمية ترمز إلى كمية مادة معينة.

الكتلة المولية هي العلاقة بين المول والكتلة، أو ما يعرف بعدد الجرامات في مول واحد من مادة ما. يمكنك الحصول على رقم الكتلة المولية لأى عنصر من خلال الجدول الدورى.

فعلي سبيل المثال، الكتلة المولية لعنصر الكربون 12.01 جم/ مول. وهو ما يعني أن كل مول من عنصر الكربون يحتوى على 12.01 جرام من الكربون.

كيفية استخدام عدد افوجادرو لحساب عدد الجزيئات؟

ويحتوي الجزيء الواحد من أي مركب كيميائي على عدد أفوجادرو وهو 6.022 × 2310، ويمكنك حساب عدد جزيئات أي مادة إذا كنت تعرف كتلتها وصيغتها الكيميائية.

لنفترض أن لديك 2 مول من كلوريد الصوديوم (NaCl). كم عدد جزيئات كلوريد الصوديوم في 2 مول؟ لحساب عدد الجزيئات يجب استخدام رقم Avogadro. وهكذا، تحتوي 2 مول من كلوريد الصوديوم على  1.2 × 2410 جزيء من كلوريد الصوديوم.

ولكن ماذا لو تم إعطاؤك 2 جرام من كلوريد الصوديوم (NaCl) بدلاً من 2 مول. فكم عدد جزيئات كلوريد الصوديوم التي يحتوي عليها؟ لحساب عدد الجزيئات، ستحتاج إلى معرفة الكتلة المولية لـ NaCl أولاً، ومن ثم تحويل الجرام إلى مولات باستخدام الكتلة المولية ثم استخدم رقم أفوجادرو لإيجاد عدد الجزيئات. وستجد أن هناك 2.05 × 2210 جزيء من كلوريد الصوديوم في 2 جرام من كلوريد الصوديوم.

إقرا أيضًا:

عدد افوجادرو

خطوات هذه العملية الحسابية

الحصول على الصيغة الكيميائية

أولًا، يجب معرفة الصيغة الكيميائية الصحيحة للمركب. على سبيل المثال:

  • إذا كان المركب عبارة عن كبريتات الصوديوم، فصيغته الكيميائية هي Na2SO4، حيث يحتوي كل جزيء من كبريتات الصوديوم على ذرتين من الصوديوم (Na)، ذرة واحدة من الكبريت (S) وأربع ذرات من الأكسجين (O).
  • مركب كلوريد الصوديوم، صيغته (NaCl)، حيث يحتوي كل جزيء على ذرة من الصوديوم (Na)، ذرة واحدة من الكلور (Cl)

الحصول على الأوزان الذرية لكل عنصر

سيتم إعطاءك الاوزان الذرية للعناصر في السؤال، وإذا لم تجدها يمكنك معرفة الوزن الذري للعنصر من خلال الجدول الدوري. في مثال مركب كلوريد الصوديوم، الوزن الذري للصوديوم (Na) هو 23، والكلور (Cl) هو 17.

حساب الوزن الذري للمركب

قم بضرب الوزن الذري لكل عنصر بعدد ذرات العنصر في الجزيء، ثم أضف هذه العناصر لحساب الكتلة المولية المركبة.

في المثال، الكتلة المولية لـ NaCl هي (23 × 1) + (35.5 × 1)= 58.5 جرام لكل مول.

حساب عدد المولات n

اقسم وزن للمادة بالجرام على الكتلة المولية. على سبيل المثال، لنفترض أن كتلة عينتك من NaCl هي 2 جم. فعدد المولات = 2 / 58.5 =ال 0.0341 مول.

اضرب n في ثابت Avogadro

اضرب عدد المولات في ثابت Avogadro (القانون= NA × n)، لحساب عدد الجزيئات في عينتك. في المثال ، يكون عدد جزيئات NaCl هو 0.05 × 6.022 × 2310 = 2.051 × 2210 جزئ.

المصدر

السابق
كيفية التقديم على تأشيرة طالب في أستراليا للدراسة بجامعاتها
التالي
ما هي غرف مكالمات الفيديو Messenger Rooms على Facebook؟ وما الجديد في Instagram و Portal؟
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments