العلم والمعرفة

بعض الأمثلة على التفاعلات الكيميائية الموجودة في الحياة اليومية

التفاعلات الكيميائية

الكيمياء ليست موجودة في المختبر فقط، بل هي موجودة في العالم من حولك. تتفاعل المواد مع بعضها البعض لتنتج مواد جديدة وذلك من خلال عملية تسمى التفاعل الكيميائي. في كل مرة تقوم فيها بالطهي أو التنظيف، فإن هذا يعد بمثابة تفاعل كيميائي. يعيش جسمك وينمو بفضل التفاعلات الكيميائية التي تحدث بداخله. كما أنه يوجد ردود فعل عند تناول الأدوية أو إشعال عود ثقاب. وهذه بعض الأمثلة للتفاعلات الكيميائية الموجودة في الحياة اليومية هي عينات صغيرة من مئات الآلاف من التفاعلات التي تمر بها خلال يومك البسيط.

عملية البناء الضوئي

يحدث تفاعل كيميائي داخل النباتات ويسمى بعملية التمثيل الضوئي. وهذا التفاعل مسؤول عن تحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى طعام (جلوكوز) وأكسجين. وهذه العملية تعد واحدة من أكثر التفاعلات الكيميائية اليومية شيوعًا وأيضًا واحدة من أهم التفاعلات، حيث يُنتج بها النباتات الغذاء لنفسه وللحيوانات وتحويل ثاني أكسيد الكربون الموجود في الجو إلى أكسجين لمساعدتنا على التنفس. معادلة التفاعل هي:

6 CO2 + 6 H2O + light → C​6H12O6 + 6 O2

التنفس الخلوي الهوائي

التنفس الخلوي الهوائي هو العملية المعاكسة لعملية التمثيل الضوئي، هي عبارة عن مجموعة من التفاعلات الأيضية التي تحدث في الخلايا الحية عندما يتم دمج جزيئات الطاقة مع الأكسجين الذي نتنفسه لإنتاج الطاقة التي تحتاجها خلايا الجسم بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون والماء. والطاقة التي تستخدمها الخلايا هي طاقة كيميائية في شكل ATP أو أدينوزين ثلاثي الفوسفات.

والمعادلة التفاعل للتنفس الخلوي الهوائي:

(C6H12O6 + 6O2 → 6CO2 + 6H2O + energy (36 ATPs

إقرأ أيضا  كيف تتمكن من مذاكرة الكيمياء العضوية بسهولة؟

الاحتراق

عملية الاحتراق واحدة من أهم التفاعلات الكيميائية التي تحدث في كل وقت. كل مرة تشعل فيها عود ثقاب أو تقوم بإشعال شمعة أو نارًا أو تقوم بتشغيل الشواية، فإنك ترى رد فعل الاحتراق. وتجمع عملية الاحتراق بين الجزيئات النشطة والأكسجين لإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون والماء. ومعادلة تفاعل احتراق البروبان، الموجودة في مواقد الغاز وبعض المواقد، هي:

C3H8 + 5O2 → 4H2O + 3CO2 + energy

التفاعلات الكيميائية

الصدأ

صدأ عبارة عن مادة حمراء مائلة إلى اللون البني وتتشكل على سطح الحديد بسبب التآكل. وبعد مرور بعض الوقت، يكون الحديد طبقة حمراء قشارية تسمى الصدأ بسبب حدوث تفاعل الأكسدة لذرات الحديد الموجودة على السطح نتيجة التتعرض للأكسجين الموجود في الهواء الجوي والرطوبة أيضًا. وتشمل الأمثلة اليومية الأخرى تكوين الزنجار على النحاس وبهتان الفضة.

التفاعل الكيميائي لعملية صدأ الحديد:

Fe + O2 + H2O → Fe2O3. XH2O

اقرأ أيضًا:

البطاريات

تقوم البطاريات باستخدام بعض التفاعلات الكيميائية ويطلق عليها تفاعلات كهروكيميائية أو تفاعلات الأكسدة والاختزال، وذلك لتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية.

التفاعلات الكيميائية أثناء عملية الهضم

تحدث آلاف التفاعلات الكيميائية أثناء عملية الهضم. بمجرد وضع الطعام في فمك، يقوم اللعاب بافراز إنزيم يسمى الأميليز ويعمل على تكسير السكريات والكربوهيدرات الأخرى إلى أشكال بسيطة يمكن لجسمك امتصاصها. وحمض الهيدروكلوريك الموجود في معدتك يتفاعل مع الطعام لتفتيته، بينما تشق الإنزيمات البروتينات والدهون حتى يمكن امتصاصها في مجرى الدم من خلال جدران الأمعاء.

التفاعلات الحمضية القاعدية الكيميائية

تتفاعل الأحمض، مثل: (الخل أو عصير الليمون أو حمض الكبريتيك) مع القواعد، مثل: (صودا الخبز أو الصابون أو الأمونيا)، في تفاعل يسمي Acid-Base Reactions. وتعمل هذه التفاعلات على تحييد الحمض والقاعدة لإنتاج الماء والملح. وكلوريد الصوديوم ليس الملح الوحيد الذي يمكن تكوينه.

إقرأ أيضا  ما هي الشهب والنيازك؟ وأفضل النصائح لتتمكن من رؤيتها

فيمكن إنتاج ملح كلوريد البوتاسيوم من خلال تفاعل الحمض مع القاعدة، وهذه هي معادلة التفاعل الكيميائي:

HCl + KOH → KCl + H2O

التفاعلات الكيميائية في الطبخ

عند طبخ الطعام فإنك تستخدم الحرارة لإحداث تغييرات كيميائية في الطعام. مثل، عند غلي بيضة، يمكن أن تتفاعل مادة كبريتيد الهيدروجين الناتج عن تسخين بياض البيض مع الحديد من صفار البيض لتشكيل حلقة خضراء رمادية حول صفار البيض. وأيضًا عند تحمير اللحوم أو المخبوزات، ينتج عن تفاعل ميلارد بين الأحماض الأمينية والسكريات لونًا بنيًا ونكهة الخبز الرائعة.

هذه بعض التفاعلات الكيميائية التي تحدث من حولك في منزلك أو البيئة المحيطة بك، وتوجد الملايين من التفاعلات التي تحدث حولك دون أن تشعر بها. وهذا من أسباب قولنا أن الكيمياء هي أساس الحياة.

المصدر

السابق
أسباب التهاب أوتار المعصم (الرسغ) وأعراضه وعلاجه
التالي
كيفية حذف التطبيقات على Android أو Windows أو iPhone أو Mac
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments