الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان وكيف يمكنك تجنبها؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 26 أغسطس 2021
الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان وكيف يمكنك تجنبها؟

اصفرار الاسنان ليس من الحالات الملحة التي تحتاج إلى علاج مثل باقي الحالات الأخرى التي تصاب بها الأسنان، مثل تورم الأسنان وتسوس الأسنان والتهاب الاسنان، ولكن تسبب فقدان الثقة في النفس. 

في الواقع يمكن إرجاع اللون الأبيض للأسنان عن طريق القيام ببعض التغييرات البسيطة. أو يمكنك الذهاب الى طبيب الأسنان من أجل الحصول على تبيض الاسنان.

أسباب اصفرار الاسنان

الجينات الوراثية

قد يكون الاصفرار هو لون الأسنان الطبيعي في بعض الحالات نتيجة الجينات الوراثية، البني المحمر والأصفر المحمر والرمادي والرمادي المحمر هي الظلال الأربعة الطبيعية للأسنان البيضاء، ويختلف عمق اللون من الفاتح إلى الداكن.

العاج

يحدث اصفرار الأسنان عندما تكون المينا رقيقة ويظهر العاج من خلالها. العاج عبارة عن مادة ذات لون أصفر غامق إلى بني داخل أسنانك أسفل المينا، وغالبًا ما تكون مسؤولة عن اللون الأصفر الذي تراه عند النظر في المرآة. 

في الحالة الطبيعية تغطي المينا السميكة العاج، ولكن في بعض الأحيان لا يمكن منع تراكم البقع على سطح الأسنان. 

العمر

عند التقدم في السن، تبدأ الأسنان بالاصفرار، فعندما يتآكل المينا عن المضغ والتعرض للأحماض من الطعام والشراب. تتحول معظم الأسنان إلى اللون الأصفر لأن هذا المينا يصبح رقيقًا مع تقدم العمر.

التدخين قد يؤثر على لون الأسنان

النيكوتين الناتج عن التدخين لا يؤدي فقط إلى إدمان غير صحي؛ ومشاكل صحية مختلفة مثل أمراض الرئة وسرطان الرئة، بل يسبب في  ترك بقعًا سطحية صفراء أو بنية على الأسنان أيضًا.

اصفرار الاسنان

الأطعمة

يوجد العديد من الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان واصفرارها. فعلي سبيل المثال، الطماطم في صلصة المعكرونة وتوابل الكاري والتوت كلها تحتوي على أصباغ تتشبث بمينا الأسنان وتقوم بتلطيخ سطح الأسنان الذي يحتوي على المينا. حتى السلطة الصحية مع صلصة الخل البلسمي يمكن أن تسبب في اختفاء اللون الأبيض للأسنان وظهور لون آخر.

إقرأ أيضا  استخدامات علاج الأسنان بالليزر وفوائده ومخاطره

المشروبات

القهوة والشاي من أكثر الأسباب شيوعًا لاصفرار الأسنان، وليس هذه المشروبات فقط، يوجد العديد من المشروبات التي تسبب اصفرار الأسنان، وتشمل هذه المشروبات:

  • المشروبات الغازية الداكنة و الخفيفة.
  • المشروبات الرياضية ذات النكهة الاصطناعية.

المضادات الحيوية قد تؤثر على لون الأسنان

تتسبب المضادات الحيوية، مثل التيتراسيكلين، في ظهور بقع على الأسنان عند نموها في اللثة. إذا تناولت المرأة المضادات الحيوية في النصف الثاني من حملها، أو تناولها الأطفال قبل سن الثامنة، فقد يكون يتكون لديهم بقع دائمة على الأسنان والذي يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان من أجل القيام بالتبييض الأسنان للتخلص من تلك البقع.

اقرأ أيضًا:

الفلورايد (تسمم الفلور)

الفلورايد من المكونات المفيد للأسنان، لكن الفلوريد الزائد يمكن أن يسبب بقع صفراء أو بنية اللون تسمى التسمم بالفلور. 

تعتبر المياه التي تحتوي على الفلورايد ومعجون الأسنان بالفلورايد وأقراص الفلوريد الموصوفة والعلاجات من أكبر مصادر الفلورايد. اسأل طبيب الأسنان عما إذ كان أنت أو طفلك تأخذون الكثير من هذه الوسائل.

الحوادث قد تؤثر على لون الأسنان

يمكن أن يؤدي تأثير الدخول في  حادث أو صدمة جسدية إلى كسر مينا الأسنان وإتلاف الجزء الداخلي من السن، مما يؤدي إلى تغير اللون الذي قد يشير إلى حدوث نزيف يحتاج إلى رعاية طبية وصحية.

طحن الأسنان

صرير الأسنان هو عادة غير واعية لدى بعض الناس عندما يشعرون بالتوتر، خاصة أثناء النوم. يُعرف أيضًا باسم طحن الأسنان، وهو ضار جدًا لمينا الأسنان، مما يؤدي إلى إضعافه إلى درجة التشقق والاصفرار.

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الاسنان. ولكن فهو ليس من الحالات التي تحتاج إلى علاج فورى.

إقرأ أيضا  هل يمكن علاج التهاب اللثة بالأعشاب؟ وأسباب أمراض اللثة

يمكن التخلص من الاصفرار عن طريق بعض التغييرات البسيطة مثل تقليل المشروبات المستهلكة، والتوقف عن التدخين وغيرها من الأسباب.

المصدر

288 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x