كيف تساعد زبدة الكاكاو Cocoa Butter على ترطيب الجسم؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 24 سبتمبر 2021
كيف تساعد زبدة الكاكاو Cocoa Butter على ترطيب الجسم؟

على الرغم من أن زبدة الكاكاو تدخل في وصفات الحلويات والكيك، ولكن هذا المكون اللذيذ هو أيضًا عنصر أساسي في كريمات البشرة والجسم.

زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو هي نوع من الدهون التي تستخرج من حبوب الكاكاو، بعد تحميصها وعصرها لفصل الدهون أو زبدة الكاكاو. ثم يتم معالجة البقايا في مسحوق الكاكاو.

واستخدم الكاكاو في الطب منذ حوالي 3000 عام،بفضل خواصه الطبية والمرطبة للجلد.

فوائد زبدة الكاكاو للجسم

تحتوي زبدة الكاكاو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، ولهذا فهي تساعد على ترطيب وتغذية البشرة وتحسين مرونتها. تشكل الدهون الموجودة في زبدة الكاكاو حاجزًا وقائيًا على الجلد للاحتفاظ بالرطوبة. ومن فوائد زبدة الكاكاو للجسم:

زبدة الكاكاو غنية أيضًا بمركبات نباتية طبيعية تسمى المواد الكيميائية النباتية. وتعمل هذه المواد على تحسين تدفق الدم إلى الجلد وإبطاء شيخوخة الجلد عن طريق الحماية من التلف الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

وأحد الاستخدامات الشائعة لزبدة الكاكاو هو تنعيم الندبات والتجاعيد الموجودة على الجلد. حيث تستخدمها العديد من النساء أثناء الحمل وبعده لمنع ظهور علامات التمدد وتقليل ظهورها. 

وعرفت زبدة الكاكاو أيضًا بقدرتها على علاج الطفح الجلدي من حالات مثل الأكزيما والتهاب الجلد.

تشير بعض الأبحاث إلى أن زبدة الكاكاو لديها القدرة على الوقاية من الأمراض الجلدية وعلاجها. قد يحمي الجلد أيضًا من التلف الذي قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. لا تزال هذه الآثار بحاجة إلى تأكيد من خلال الدراسات المستقبلية.

فوائد زبدة الكاكاو للجسم

زبدة الكاكاو ضد المرطبات الأخرى

بسبب محتواها العالي من الدهون، فإن زبدة الكاكاو تتميز بملمسها وكثافتها من العديد من المرطبات الأخرى. وغالبًا ما تتم مقارنتها بزبدة الشيا، التي تأتي من بذور شجرة الشيا الموجودة في غرب ووسط إفريقيا.

إقرأ أيضا  فوائد استخدام كريم بالمرز للجسم وطريقة استخدامه الصحيحة

تحتوي زبدة الشيا أيضًا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، ولكن على عكس زبدة الكاكاو، تحتوي زبدة الشيا على فيتامينات يُعتقد أنها تساعد في إصلاح تلف الجلد وتسريع الشفاء.

اقرأ أيضًا:

طريقة استخدام زبدة الكاكاو

غالبًا ما توجد زبدة الكاكاو كعنصر في مستحضرات ترطيب الجسم والكريمات. ونظرًا لأنه صالح للأكل، فستجده في العديد من بلسم الشفاه.

يمزج بعض الأشخاص زبدة الكاكاو مع زيوت مختلفة، مثل زيت جوز الهند أو زيت فيتامين هـ. 

المخاطر والتحذيرات

تعتبر زبدة الكاكاو آمنة للاستخدام على بشرتك، ويقول بعض الأطباء أنها آمنة للاستخدام أثناء الحمل. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من زبدة الكاكاو أو غيرها من المكونات الموجودة في منتجات زبدة الكاكاو، فقد تسبب طفح جلدي أو تفاعل تحسسي آخر.

بعض الدراسات وجدت أن أحد منتجات زبدة الكاكاو له تأثيرات مضادة للإستروجين، ويعني هذا أنه يقلل أو يمنع تأثيرات هرمون الأستروجين الأنثوي على الجسم.

كثير من الناس يستخدمون زبدة الكاكاو لأنها تعزز ترطيب الجلد وتحسن من مظهره ومرونته. وإذا كنت لا تعاني من حساسية تجاهها، فلا تتردد في إضافة زبدة الكاكاو إلي منتجاتك وكريماتك المفضلة.

وإذا كنت تبحث عن علاج لمرض معين أو مشكلة جلدية، يجب عليك استشارة طبيب الجلدية على الفور، لأنهم يمكنهم المساعدة في تطوير نظام للعناية بالبشرة يناسب احتياجاتك على أفضل وجه.

المصدر

107 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x