نصائح تساعدك على علاج التهاب البشرة الدهنية

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 19 مايو 2021
نصائح تساعدك على علاج التهاب البشرة الدهنية

تحتوي بشرتنا على العديد من الغدد الدهنية التي تفرز الزهم، وهي مادة دهنية تعمل على تزييت البشرة وحمايتها من الماء. ولكن قد يؤدي الإفراط في إنتاج الزهم إلى التهاب البشرة، وتضييق أو إغلاق قنوات الزهم، وعدم كفاية إفراز خلايا الجلد الميتة وانتشار البكتيريا.

وتتسبب هذه التغييرات في أن يصبح الجلد دهنيًا وملتهبًا ومحتقنًا بالرؤوس السوداء أو البيضاء وقد يؤدي في النهاية إلى ظهور حب الشباب. تعرفي معنا على علاج التهاب البشرة الدهنية.

علاج التهاب البشرة الدهنية

تعد الغدد الدهنية في الجلد حساسة للغاية لهرمونات الأندروجين. في بداية سن البلوغ، تسبب الأندروجينات زيادة كبيرة في إنتاج الزهم، مما ينتج عنه تغيرات جلدية مرتبطة بالإفراط في إنتاج الزهم. لذا يركز علاج البشرة المحتقنة أو الدهنية على تقليل الزهم وتحسين تشقق الجلد أو تقشيره.

وتشمل خيارات علاج التهاب أو احتقان البشرة الدهنية ما يلي:

تحليل الدم

تعتبر هرمونات الأندروجين من العوامل الرئيسية في نمو البشرة الدهنية. يحتوي الوجه على العديد من الغدد الدهنية التي تفرز الزهم (الزيت). تعمل المياه الدهنية على عزل الجلد وتليين بصيلات الشعر.

ومع ذلك، فإن الإفرازات الدهنية الزائدة تسبب التهاب أو احتقان وتضخم المسام داخل الجلد. ترتبط بعض الأمراض الجلدية بمستويات أعلى من هرمونات الأندروجين وبالتالي زيادة إفراز الزهم. ولتقييم ما إذا كانت حالتك المرضية قد تكون ناجمة عن مشكلة هرمونية أو طبية كامنة، فقد يرغب الطبيب في عمل تحليل الدم أولاً.

علاج التهاب البشرة الدهنية

روتين العناية بالبشرة اليومي

يعد روتين العناية بالبشرة اليومي أمرًا مهمًا في معالجة أسباب الدهون والاحتقان. تساعد المكونات مثل حمض الساليسيليك والجليكوليك والريتينول في تقليل إنتاج الدهون وتحسين تقشير الجلد وتقليل التهاب الجلد.

إقرأ أيضا  غسول لاروش بوزيه La Roche Posay إيفاكلار للبشرة الدهنية والمختلطة ومميزاته وسعره

العلاجات الطبية

هناك العديد من علاجات الوجه الطبية والتي تستهدف بفعالية مشاكل البشرة مثل حب الشباب والاحمرار والتصبغ وخشونة ملمس الجلد. قد تشمل علاجات الوجه مزيجًا من التقشير، والوخز الدقيق microbleeding، والميزوثيرابي، والتقشير، والليزر، والأقنعة التجميلية.

توفر علاجات الوجه الطبية هذه تحسينًا طويل الأمد في ملمس البشرة ولونها وعلامات الشيخوخة.

اقرأ أيضًا:

تقشير البشرة الكيميائي

التقشير الكيميائي هو إجراء علاجي يستخدم فيه وضع محلول كيميائي على الجلد لإزالة الطبقات العلوية منه. وعادةً ما يكون الجلد الذي ينمو مرة أخرى أكثر نعومة.

يمكن استخدام التقشير بأحماض الفواكه والأحماض الطبيعية الأخرى لمعالجة التصبغ وتحسين نسيج الجلد وتعزيز التجدد. تتراوح أنواع التقشير من:

  1. التقشير الكيميائي الخفيف: يزيل الطبقة الخارجية من الجلد (البشرة). ويستخدم لعلاج التجاعيد الدقيقة وحب الشباب.
  2. التقشير الكيميائي المتوسط: يزيل خلايا الجلد من البشرة ومن بعض المناطق في الجزء العلوي من طبقة الجلد الوسطى (الأدمة). ويستخدم لعلاج التجاعيد وندبات حب الشباب ولون البشرة غير الموحد.
  3. التقشير الكيميائي العميق: يعمل على إزالة خلايا الجلد بدرجة أكثر عمقًا.

علاجات تقليل المسام في البشرة الدهنية

تستخدم علاجات تقليل المسام مزيج من 3 من أكثر العلاجات الفعالة المستخدمة لعلاج المسام الواسعة.

  • أولاً: يتم استخدام إحدى تقنيات الإبر الدقيقة على الجلد، مما يحفز إصلاح الجلد وخلق قنوات في الطبقات العميقة من الجلد.
  • ثانيًا: يتم وضع محلول حمضي على الجلد، يساعد هذا المحلول على التغلغل بعمق في الجلد لتنظيف طبقات البشرة بعمق وتقليص الغدد الدهنية وتقشير الجلد.
  • ثالثًا: يتم التعامل مع المنطقة  t zone باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى إعادة تسطيح وتقليص المسام الكبيرة.
إقرأ أيضا  اجنوكاستون أقراص Agnucaston لعلاج أعراض ما قبل الحيض والعقم وسن اليأس

وفي النهاية يقوم طبيب الجلدية بوضع قناع مرطب وعلاج LED لتهدئة البشرة.

تساعد هذه العلاجات على التحكم بإفراز الزهم من البشرة الدهنية وعلاج التهاب البشرة الدهنية

المصدر

216 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x