التربية

ما هو عسر الحساب Dyscalculia؟ وكيف تعرف إذا كان طفلك يعاني من ذلك أم لا؟

Dyscalculia

عسر الحساب Dyscalculia هو إعاقة تعلم في مادة الرياضيات. ويعاني الأطفال الذين يعانون من عسر الحساب من مشكلة في ربط الأرقام بالكمية التي يمثلونها. كما يواجهون أيضًا مشكلة في التعرف على الأنماط، والتي هي جزء أساسي لفهم كيفية إجراء العمليات الحسابية الأساسية. وتتراوح الأعراض من صعوبة في العد والرياضيات الأساسية إلى صعوبة معرفة الوقت والاتجاه.

ومن المهم بالنسبة لك كوالد أو مدرس أن تفهم ما هي الصعوبات التي يواجهها طفلك في الرياضيات، وعند العثور على إعاقة ما، يمكنك استخدام استراتيجيات تعليمية مناسبة لمساعدة طفلك على اكتساب مهارات الرياضيات.

ما هو عسر الحساب Dyscalculia؟

عسر الحساب هو إعاقة في تعلم الرياضيات، تجعل من الصعب القيام بالرياضيات والمهام التي تتضمن الرياضيات وتضعف قدرة الفرد على تعلم المفاهيم المتعلقة بالأرقام، وإجراء حسابات رياضية، وحل المشكلات الرياضية، وأداء المهارات الرياضية الأساسية الأخرى. ويُطلق على عسر الحساب أحيانًا اسم “عسر القراءة الرقمي” أو “عسر القراءة الرياضي”.

يعتقد بعض الخبراء أن عسر الحساب شائع. ويوجد ما يقدر بنحو 5 إلى 10% من الأشخاص يعانون من خلل في الحساب. وحوالي 11% من الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة مصابين بعسر الحساب. كما أن اضطرابات التعلم الأخرى، منها: عسر القراءة وعسر الكتابة شائعة أيضًا، حوالي 45% من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعانون من اضطراب في التعلم.

ما هي علامات وأعراض عسر الحساب؟

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بعسر الحساب من مشاكل في الرياضيات بطرق مختلفة. وقد تختلف الأعراض من شخص لآخر. ويمكن أن تبدو مختلفة باختلاف الأعمار. قد يظهر على الأطفال بعض الأعراض، منها:

  • صعوبة تذكر عنوان البيت أو رقم هاتفك، على الرغم من تكرار الممارسة.
  • عدم القدرة معرفة العدد الصحيح الذي طلبته منه، مثل: أن تطلب منه أن يحضر 4 أقلام، ولكنه يحضر رقم أكبر من.
  • صعوبة فهم مرور الوقت وتقديره.
  • فهم معنى الكميات أو المفاهيم مثل الأكبر مقابل الأصغر.
  • إدراك أن الرقم 5 هو نفسه كلمة خمسة وأن كلاهما يعني خمسة عناصر
  • تذكر حقائق الرياضيات في المدرسة، مثل جداول الضرب.
  • عد النقود والمقارنة بين مبلغين.
  • العد إلى الوراء وإلى الأمام.
  • الحكم على السرعة أو المسافة.
  • فهم المنطق وراء الرياضيات.
  • الاحتفاظ بالأرقام في رؤوسهم أثناء حل المشكلات.

إقرأ أيضًا:

Dyscalculia

الأسباب المحتملة لخلل الحساب

الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بعسر الحساب غير معروفة. ولكن يعتقد الخبراء أن ذلك يرجع جزئيًا إلى الاختلافات في كيفية بناء الدماغ وكيفية عمله. السببان المحتملان لعسر الحساب:

  • الجينات والوراثة: يميل عسر الحساب إلى الانتشار في العائلات. وتظهر الأبحاث أن الوراثة قد تلعب أيضًا دورًا في مشاكل الرياضيات.
  • تطور الدماغ: أظهرت دراسات تصوير الدماغ بعض الاختلافات بين الأشخاص الذين يعانون من عسر الحساب والذين لا يعانون منه. وتتعلق الاختلافات بكيفية تنظيم الدماغ وطريقة عمله في المناطق المرتبطة بمهارات التعلم.

كيف يتم تشخيص عسر الحساب

يتم التشخيص من خلال التقييم فقط. قد يحدث عسر الحساب في أى عمر. وتختلف الاختبارات باختلاف عمر الشخص المصاب.

يستخدم المقيمون مجموعة من الاختبارات لخلل الحساب فقط. لكن التقييمات تتضمن أيضًا اختبارًا لتحديات أخرى. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من خلل الحساب غالبًا ما يعانون من مشاكل أخرى مثل عسر القراءة أو الذاكرة العاملة.

يتيح التشخيص للأطفال الحصول على الدعم. على سبيل المثال، قد يحصل الأطفال على تعليمات خاصة في الرياضيات. قد يحصل البالغون المصابون بعسر الحساب على أماكن إقامة في العمل. يطالب القانون أصحاب العمل بتقديم الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتذكر أن عسر الحساب يختلف عن كره الرياضيات أو إيجاد الرياضيات مملة. للأسف يتجاهل بعض الناس عسر الحساب باعتباره مجرد “سيء في الرياضيات”. لكنه تحدي حقيقي قائم على علم الأحياء، تمامًا مثل عسر القراءة.

المصدر

السابق
زد ثقافتك بقراءة معلومات عامة شاملة ومتنوعة
التالي
كل ما تحتاج معرفته عن عملية زراعة القرنية، ومتى تحتاج للقيام بها؟
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments