باطنة وجهاز هضمي

10 أطعمة يجب تجنبها عند الإصابة بأمراض الكلى والسكري

اطعمة تزيد السيروتونين

الكلى من الأعضاء الحيوية في الجسم، لأنها تساعد في تصفية الدم، وإزالة الفضلات من الجسم، وإنتاج الهرمونات، والحفاظ على قوة العظام، وتنظيم توازن السوائل، وتنظيم ضغط الدم.

يمكن أن تسبب بعض الأمراض أمراض الكلى والتي تؤثر على قدرتها وكفائتها على أداء وظيفتها على أكمل وجه، مثل، مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

قد يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترات طويلة إلى تلف الأوعية الدموية، مثل، الأوعية الدموية في الكلى. ولذلك يعاني حوالي 1 من كل 3 بالغين مصابين بالسكري أيضًا من أمراض الكلى.

يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى والسكري مراقبة تناولهم للسكريات والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور. وبالطبع كمية البروتين المتناولة، حيث تعمل الكلى على تصفية الفضلات الناتجة عن التمثيل الغذائي للبروتين.

الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تعاني من أمراض الكلى والسكري.

اللحوم المصنعة

يتم تصنيع اللحوم المصنعة عن طريق تجفيف اللحوم أو تمليحها أو معالجتها صناعيًا أو تدخينها لتعزيز مذاقها وملمسها ومدة صلاحيتها. كما انها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم لضمان عدم تعفنها واستمرار صلاحيتها فترة طويلة.

ولذلك الاطعمة الغنية بالصوديوم ليست مثالية للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والسكري لأن الصوديوم الزائد يمكن أن يجهد الكلى بشكل كبير. كما قد يسبب ارتفاع ضغط الدم ويسبب تراكم السوائل في أماكن مثل الكاحلين وحول القلب والرئتين.

المشروبات الغازية داكنة اللون

تحتوي المشروبات الغازية الداكنة على الفوسفور الذي يستخدم لمنع تغير اللون وإطالة صلاحيتها وإضافة النكهة. تحتوي معظم المشروبات الغازية الداكنة على 90-180 مجم من الفوسفور لكل 355 مل أي تقربيًا في العبوة الواحدة.

ويختلف الفوسفور الموجود في المشروبات الغازية عن الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة. حيث أنه لا يرتبط بالبروتين ولكنه يوجد على شكل ملح، مما يعني أنه يسهل امتصاصه في الدم.

على الرغم من أنه يمكن للكلى السليمة إزالة الفوسفور الزائد من الدم بسهولة، ولكن يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الفوسفور في الدم لفترة طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام.

كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف. ولذلك فهي ليست صحية للذين يعانون من مرض السكري. حيث يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترة طويلة إلى تلف الأعصاب، ويزيد من تلف الكلى، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الفواكه الغنية بالبوتاسيوم

يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الكلى والسكري إلى الحد من تناولهم للفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والبوتاسيوم.

في حالة الإصابة بمرض في الكلى، لن يتمكن الجسم من إزالة البوتاسيوم بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم أو فرط بوتاسيوم الدم. ويسبب ذلك التعب وضعف العضلات ومشاكل في القلب وحتى الوفاة.

  • ولذلك يجب الامتناع أو الحد من تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مثل، الموز والأفوكادو والمشمش والكيوي والبرتقال.

الفواكه المجففة

الفواكه المجففة ليست مثالية للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والسكري لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات والمعادن مثل البوتاسيوم.

على سبيل المثال،

  • يحتوي نصف كوب من المشمش المجفف على حوالي 755 مجم من البوتاسيوم.

الفاصوليا والعدس

تحتوي الفاصوليا والعدس على كمية كبيرة من الفوسفور، ولذلك فهي ليست صحية لمرضى الكلى والسكري.

على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من العدس المعلب على:

  • البوتاسيوم: 633 مجم.
  • الفوسفور: 309 مجم.
اطعمة

إقرأ أيضًا:

الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة

تتميز هذه الأطعمة بأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، ولذلك فهي ليست صحية للمصابين بأمراض الكلى والسكري.

كما تتم معالجة هذه الاطعمة أيضًا بإضافة نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة. ويتم هضم هذه الكربوهيدرات المكررة بسرعة وتسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة، ولذلك فهي ليست صحية لمرضى السكري.

عصائر الفاكهة

تتميز عصائر الفاكهة أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، مما تسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي أيضًا على نسبة عالية من المعادن مثل البوتاسيوم. ولذلك فهي ليست صحية لمرضى الكلى والسكري.

السبانخ والخضروات الورقية الأخرى

تحتوي الخضراوات، مثل السبانخ والسلق، على كميات عالية من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم وحمض الأكساليك. ولذلك يزيد من فرص الإصابة بحصوات الكلى.

الوجبات الخفيفة

عادةً ما تكون الأطعمة الخفيفة مثل رقائق البطاطس والمقرمشات والمعجنات غنية بالملح والكربوهيدرات المكررة والبوتاسيوم والفوسفور، مما يجعلها غير مناسبة لمن يعانون من أمراض الكلى والسكري.

على سبيل المثال، يحتوي كيس متوسط ​​الحجم من رقائق البطاطس على:

  • البوتاسيوم: 682 مجم.
  • الصوديوم: 300 مجم.
  • الفوسفور: 87 مجم.

ولذلك إذا كنت مصاب بأمراض الكلى أو السكري، يجب الحد من تناول هذه الاطعمة الخفيفة أو تجنبها تمامًا.

البطاطس والبطاطا الحلوة

تحتوي البطاطس والبطاطا الحلوة على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة والبوتاسيوم، حيث تحتوي حبة بطاطس متوسطة الحجم على 610 مجم من البوتاسيوم.

ولكن يمكن تقليل هذه الكمية من البوتاسيوم عن طريق نقعها في الماء لمدة 10 دقائق على الأقل قبل طهيها.

إذا كنت تعاني مصاب بمرض في الكلى أو مرض السكري، يجب الحد من تناول بعض الاطعمة وخاصةً الغنية بالكربوهيدرات المكررة والصوديوم والبوتاسيوم لأنها تزيد من مرضك سوءًا. 

المصدر

السابق
كيف تقرأ ملصقات الطعام جيدًا دون أن تخدع بها
التالي
التلقيح الصناعي سؤال وجواب
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments