زراعة

تعرف على أهم المعلومات عن النباتات والعناية بها واجعل حديقتك مزدهرة

معلومات عن النباتات

لا يمكننا أن ننكر أن اللون وجود النباتات في المنزل أو حوله يضفي شيء من الراحة النفسية والجمال، لكن كثير من الناس لا يعرفون كيفية العناية بالنباتات لذا سنقدم لك معلومات عن النباتات المنزلية وطرق العناية بها.

خلق الظروف البيئية المناسبة

تعرف على النباتات الخاصة بك

بغض النظر عن مقدار الاهتمام الذي توليه للنباتات، فلن تزدهر إذا كنت لا تعرف احتياجاتها الخاصة.

 إن هذا صحيح سواء كنت تشتري نباتًا منزليًا أو تخطط لزراعة الخضراوات في الهواء الطلق أو حديقة الزهور. بعض النباتات قادرة على النمو في مجموعة متنوعة من المناخات، لكن البعض الآخر يحتاج إلى بيئة متحكم بها أو يمكنه البقاء على قيد الحياة فقط في منطقة معينة.

قبل زرع حديقة أو إضافة نبات إلى مجموعتك المحفوظة بوعاء، ابحث عبر الإنترنت أو اسأل خبيرًا في الحضانة عن الشروط التي تحتاجها النباتات.

اعرف ما هي النباتات التي يمكنها أن تنمو في مناخ منطقتك. لمجرد أن نباتًا غير أصلي في منطقتك لا يعني أنه لا يستطيع أن ينمو، لكن عادة ما يكون من الأسهل كثيرًا أن تقوم بتربية نباتات مناسبة لدرجة حرارة ومناخ وتربة منطقتك.

بالنسبة للنباتات المنزلية، حافظ على درجة حرارة ثابتة إلى حد ما. إذا كنت تشعر بالبرد، فإن نباتك سيشعر بالبرد أيضاً. تجنب وضع رفاقك النباتات في أماكن معرضة للتيارات الهوائية بشدة. إذا كنت تعتقد أن المكان بارد، فالنباتات ستعتقد ذلك أيضاً.

تأكد من أن الحاوية أو الوعاء الذي تستخدمه كبير بما يكفي

 النباتات تحتاج إلى مساحة للنمو. إن الأصيص قليل الطول بالتأكيد سيجعل الجذور مزدحمة. أما إذا كنت تزرع مباشرة في الأرض، فتأكد من وجود مساحة كافية بين النباتات.

إذا كان لديك نباتات في الأواني، فتأكد من جذورها مرة واحدة سنويًا لمعرفة ما إذا كانت تبدو متشابكة. إذا كانت كذلك، فافصلهم وانقل نباتك إلى وعاء أكبر. هذا سيعزز النمو الجديد.

إذا كنت لا ترغب في النقل إلى حاوية أكبر، فيمكنك أيضًا تقليم الجذور ثم إعادة زرع  النبات.

توفير كمية مناسبة من ضوء الشمس

إما إلى ضوء الشمس الكامل أو ضوء الشمس الجزئي أو الظل الجزئي. هذا التمييز البسيط نسبياً له تأثير كبير على كيفية أداء النباتات.

ألقِ نظرة على الفناء الخاص بك قبل شراء النباتات. لاحظ كمية أشعة الشمس التي تحصل عليها المناطق المختلفة في الفناء قبل معرفة النباتات الذي يجب شراؤه.

إذا كنت تخطط لحديقة، فقم بترتيبها بحيث يكون جزء من الحديقة مظللاً ويتعرض جزء منه للشمس، بحيث يكون لديك مكان لأنواع مختلفة من النباتات التي تشتريها.

تنمو معظم نباتات المنزل بشكل أفضل في الظل الجزئي، لأن المناطق الداخلية لا تغمرها الشمس عادة. ضع ذلك في الاعتبار قبل أن تقرر وضع نبات محفوظ بوعاء في مكان حيث ستحصل على ساعات من أشعة الشمس المباشرة؛ قد ينتهي بك المطاف لتعريضها لفترة طويلة جدا.

إذا لاحظت أن نباتك يصبح نحيفًا ويتجه نحو الضوء، فيجب أن يكون أقرب إلى أشعة الشمس.

توفير المياه والغذاء

قم بري النباتات فقط كلما دعت الحاجة. إن السقاية يمكن أن تجعل من ناس لطيفة قتلة نباتات. بسبب الماء القليل جدا أو أكثر من اللازم.

 كثير من البستانيين لأول مرة أو أصحاب النباتات المحفوظين بوعاء يروون النباتات المزروعة أكثر من اللازم، معتقدين أنه كلما كان الماء الذي يحصل عليه النبات أكثر، كان ذلك أفضل.

هذا صحيح بالنسبة لبعض النباتات، ولكن الكثير من المياه يمكن أن تقتل النباتات الأخرى.

بصرف النظر عن إجراء البحوث لاكتشاف كمية المياه التي تحتاجها نباتاتك، فإليك خدعة لمساعدتك على تحديد وقت وكمية المياه:

 اغمس إصبعك في التراب حوالي بوصة أو نحو ذلك. في معظم الحالات، يجب عليك سقي نباتاتك عندما تكون التربة جافة قليلاً.

صب كمية كافية من الماء بحيث يخرج قليلا من الحفرة في أسفل الوعاء. تجنب إغراق النبات بالكثير من الماء.

تأكد من أن الأواني التي تستخدمها تحتوي على تصريف جيد.

عادة ما تحتاج النباتات النضرة وغيرها من النباتات التي تتأقلم مع المناطق الجافة إلى كميات أقل من المياه التي تحتاجها النباتات من المناطق الأكثر رطوبة. انهم بحاجة لتجف التربة تماما قبل أن تسقيها مثل الصبار وغيرها من النباتات الصحراوية.

تحتاج الشتلات عمومًا إلى المزيد من المياه مقارنة بالنباتات البالغة. حافظ على الشتلات رطبة باستمرار حتى تنبت عدة بوصات فوق التربة.

تحتاج النباتات المحبة للظلام مثل النباتات السحلبية – الأوركيدات إلى مياه ذات جودة أعلى، لأنها حساسة للمواد الكيميائية الموجودة في ماء الصنبور. استخدم الماء المقطر أو مياه الينابيع بدلاً من ذلك.

إخصاب

معظم مزارعي النباتات يستخدمون نوع من الأسمدة، ولكن يجب الانتباه إلى النوع الذي يفضله النبات.

إذا اخترت استخدام الأسمدة، فقم بزيارة البيوت البلاستيكية المحلية واطرح أسئلة حول ما يجب استخدامه ومقدار الاستخدام.

معرفة تركيب التربة الأمثل للنباتات الخاصة بك

 احصل على اختبار التربة الخاصة بك قبل أن تزرع أي شيء في الأرض. يمكنك أخذ عينات من التربة إلى مكتب الإرشاد المحلي الخاص بك للاختبار.

الانتباه لاستخدام السماد

إن تحويل الفواكه والخضروات إلى سماد عضوي يجعل التربة غنية ومغذية ومناسبة لنمو معظم النباتات.

لكن ضع في اعتبارك أن بعض النباتات، مثل العديد من أنواع الزهور البرية، تفضل في الواقع ظروف التربة السيئة، لذلك قم بالبحث لمعرفة ما تحتاجه النباتات قبل استخدام السماد العضوي. يمكنك استخدام مسحوق الدم أو فضلات الدواجن المسمدة أو مستحلب السمك لتخصيب التربة.

استخدام الحيل لجعل النباتات تزدهر

تفقد نباتاتك دائماً

 يجب أن تقوم بفحص النباتات المنزلية أسبوعيًا والنباتات الخارجية على الأقل كل يوم لمعرفة ما الذي يحدث. هذا سيساعدك على اكتشاف أي مشاكل قبل أن تخرج عن السيطرة. اجعل فحص النباتات الخاصة بك جزءًا من روتينك.

على سبيل المثال، يمكنك أن تبدأ يومك كل يوم سبت عن طريق فحص جميع النباتات المنزلية الخاصة بك، أو يمكنك التنزه في حديقتك كل يوم أو كل يوم قبل الذهاب إلى العمل.

دفن قشور الموز تحت أغصان الورد

 الورود بحاجة إلى الكثير من البوتاسيوم، والذي يتوفر بكثرة في الموز. تنول الموز وادفن القشور في التربة أسفل جذور الورد. البوتاسيوم سيغذي الورد طوال موسم النمو. والموز سيغذيك أي ستضرب عصفورين بحجر واحد. فإن صحتك تهمنا أيضاً.

استخدام قشر البيض المسحوق لتغذية النباتات

قشور البيض تستخلص العناصر الغذائية القيمة في التربة، مما يساعد النباتات مثل الطماطم على الازدهار طوال الموسم.

اسحق عدد قليل ورشها في الثقوب التي تقوم بحفرها لكل نبات، أو في قعر الوعاء الذي تستخدمه في نبات محفوظ بوعاء داخلي.

تغذي قشر البيض المطحون نباتات الفلفل والطماطم، مما يساعدهم على حمل ثمار لذيذة.

تعمل قشور البيض أيضًا كبديل طبيعي لمبيدات الآفات، لأنها تمنع الرخويات وغيرها من الآفات من مهاجمة النباتات.

الحفاظ على الآفات بعيداً بواسطة الصابون

 النباتات في الهواء الطلق معرضة للإصابة بالأرانب والسناجب وغيرها من الكائنات. احفظها بعيدًا عن طريق رش رقائق الصابون حول الحديقة. يفعل ذلك بعض البستانيين أيضًا باستخدام شعر بشري أو بول مفترس لإبعاد الحيوانات.

استخدام العملات المعدنية لإبعاد الرخويات

اغسل بضعة قروش في حديقتك إذا كنت تواجه مشكلة في إبقاء الرخويات بعيدًا عن نباتاتك. يمكن التصدي لهم وإبعاده بواسطة المعدن.

أتمنى أن يكون هذا المقال قد قدم لكم فائدة ومعلومات عن النباتات والعناية بها بشكل عام، وسنقدم في مقالات لاحقة نصائح خاصة لبعض الأنواع كما يمكنك الاطلاع على مقال العناية بالصبار المنزلي في موقع المقال.

المصدر

How to Grow Healthy Plants

السابق
تعلم أسرار اختصارات الكيبورد واستغن عن الماوس
التالي
لا ولاية على سفر المرأة السعودية وتعديلات أخرى على القانون السعودي لصالح المرأة

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن