تعليم

تعرف على الموارد البشرية وأهميتها وأهمية HR Manager

الموارد البشرية

لا بد أنك قد سمعت بالموارد البشرية أو HR مؤخراً، هذا المصطلح الذي يختلف كل الاختلاف عن التنمية البشرية، حيث أصبح هناك شاغر وظيفي لذلك فقط لإدارة الموارد البشرية في المنظمة. وسنقدم في هذا المقال توضيح أكبر لمعرفة معنى وأهمية ذلك.

تعريف الموارد البشرية

هم: “الأشخاص الذين يديرون منظمة”، على عكس الموارد المالية والمادية للمنظمة. حيث أن المورد البشري هو شخص واحد أو موظف داخل مؤسستك. تشير الموارد البشرية إلى جميع الأشخاص الذين تقوم بتوظيفهم.

HR Manager أو مدير الموارد البشرية هو شاغر وظيفي في مؤسسة تتعامل مع الأشخاص والقضايا المتعلقة بالأشخاص مثل التعويضات والمزايا وتوظيف وتعيين الموظفين والموظفين الداخليين وإدارة الأداء والتدريب وتطوير المنظمة وثقافتها.

وظيفة مديري الموارد البشرية HR

موظفو HR مسؤولون عن إسداء المشورة لكبار الموظفين حول تأثير قراراتهم المالية والتخطيطية والأداء على الأفراد (الموارد البشرية). نادراً ما يناقش المديرون تأثير قراراتهم على الأشخاص في المنظمات. غالبًا ما يمكن التنبؤ بأن القرارات تحركها عمليات يمكن قياسها بسهولة أكبر مثل المالية والمحاسبة.

لكن تطور وظيفة HR أعطى مصداقية لحقيقة أن الناس هم أهم مورد للمنظمة. فالناس هم أهم أصول المنظمة.

وباعتبارهم أهم أصول المؤسسة، يجب تعيين الموظفين وإرضائهم وتحفيزهم وتطويرهم والاحتفاظ بهم. تعرف على كيفية تطور الأدوار الجديدة لموظفي الموارد البشرية لتحقيق هذه الاحتياجات بشكل أفضل.

يعد قسم الموارد البشرية مكونًا أساسيًا، لأي نشاط تجاري بغض النظر عن حجم المؤسسة. إنه يركز على زيادة إنتاجية الموظف وحماية الشركة من أي مشاكل قد تنشأ عن القوى العاملة. تتضمن مسؤوليات الموارد البشرية التعويضات والمزايا والتوظيف ومواكبة أي قوانين قد تؤثر على الشركة وموظفيها.

إقرأ أيضا  تعرَّف على معلومات وحقائق مميزة بفقرة هل تعلم؟

توصلت الأبحاث التي أجرتها مؤسسة The Conference Board إلى ستة أنشطة رئيسية متعلقة بالموظفين يجب على HR القيام بها بفعالية لإضافة قيمة إلى الشركة. وهي:

  • إدارة واستخدام الناس بشكل فعال
  • ربط تقييم الأداء والتعويض للكفاءات
  • تطوير الكفاءات التي تعزز الأداء الفردي والتنظيمي
  • زيادة الابتكار والإبداع والمرونة اللازمة لتعزيز القدرة التنافسية
  • تطبيق أساليب جديدة لتصميم عملية العمل، وتخطيط تعاقب الموظفين، والتطوير الوظيفي، والتنقل بين المنظمات.
  • إدارة تنفيذ ودمج التكنولوجيا من خلال تحسين التوظيف والتدريب والتواصل مع الموظفين.

اقرأ أيضاً

تعلم كيفية كتابة استقالة محترمة وبأقل إحراج ممكن

تعرف على أهم المعلومات لكتابة CV بأفضل طريقة للحصول على وظيفة

تعرف على هذه الأسئلة وتخطى مقابلة العمل بثقة ونجاح

اعتبارات خاصة

إدارة الموارد البشرية هي نهج استراتيجي وشامل لإدارة الموظفين والثقافة التنظيمية والبيئة. إنه يركز على التوظيف والإدارة والتوجيه العام للأشخاص الذين يعملون في المنظمة. كما أنها تشارك في تحسين القوى العاملة في المنظمة من خلال التوصية بالعمليات والنهج وحلول الأعمال للإدارة. على سبيل المثال، في شركة IKEA، حوّلت الموارد البشرية تركيزها على القيم والتناسب الثقافي بدلاً من المهارات والخبرات في توظيف الموظفين.

[هام: ابتعدت أقسام الموارد البشرية في الشركات الكبرى عن الموظفين التقليديين، والإدارة، ووظائف المعاملات منذ بداية القرن العشرين.]

تقوم الشركات بالاستعانة بمصادر خارجية لهذه الوظائف لتفرغ الإدارة للقيام بالتوصية وتنفيذ برامج هادفة وذات قيمة مضافة تؤثر على الأعمال بطرق إيجابية. تشمل الوظائف التي يتم الاستعانة بمصادر خارجية فيها عادة إدارة الرواتب، واستحقاقات الموظفين، والتوظيف، وفحص الخلفية، ومقابلات إنهاء العمل، وإدارة المخاطر، وحل النزاعات، وفحص السلامة، وسياسات المكتب.

وهكذا نجد أهمية مدير HR وأهمية هذا الشاغر الوظيفي، فيتم قبول وتوظيف الأشخاص المناسبين وتدريبهم ليكونوا أكثر قدرة على إفادة الشركة.

إقرأ أيضا  ديوان معروف الرَّصافي

ويكون هناك تركيز على القوى العاملة وإنتاجيتها بمقدار التركيز على الأرباح المادية وربما أكثر، فالإنسان وفاعليته في العمل هي أساس تطور الشركات وحين يكون هناك من يراقب هذه الإنتاجية لكل شخص فيكافئ الناس الكفء وينبه وقد يستبعد الناس المقصرين سيكون هناك إنتاجية أكبر ودافع أكبر حيث أنك تعلم أن تعبك لن يضيع وأنه لن يتساوى الشخص المنتج مع الكسول.

المصدر

(Human Resources (HR

السابق
تطبيق flightradar24 أفضل تطبيق تتبع رحلات الطيران
التالي
مهرجان كراون جول WWE CROWN JEWEL والمصارعة النسائية في المملكة

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن