العلم والمعرفة

ضرورة وأهمية التعاون في حياتنا

التعاون

إن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، مهما كان الشخص انعزالي أو انطوائي لا بد أن يكون بحاجة وجود الآخرين حوله ومعه. وغالباً ما ترتبط الوحدة بالحزن، ووجود الآخرين حولك بالفرح والاكتفاء.

ويعتبر التعاون من أجمل صور الحياة الاجتماعية وأكثرها فائدة على الفرد والمجتمع. حيث أنه بالتعاون تسهل الصعاب وتحلو الأوقات كيفما كانت وذلك يشمل الحياة الأسرية والعمل والصداقة وكل شيء.

أهمية التعاون

يمكن للتعاون في مكان ما أن يحدث فرقًا بين النجاح والفشل. في مكان عمل غني بالتعاون، يشارك الأفراد طوعًا في اتصال مفتوح. وتعمل الإدارة والموظفون ذو المستوى الأدنى معًا ويحاولون إبقاء الحجج في حدها الأدنى. العمال استباقيون بمعنى أنهم يحاولون منع المشاكل قبل أن تتاح لهم فرصة حدوثها. التعاون ليس دائمًا أمرًا سهلاً في مكان العمل، ولكنه يستحق كل هذا الجهد لأنه يؤدي إلى عملية أكثر تناسقًا وإنتاجية.

اقرأ أيضاً:

اعرف أكثر عن العمل التطوعي وأهميته وفوائده

فوائد التعاون

زيادة الإنتاجية

عندما يعمل الجميع معًا، يمكن إنجاز الأمور بسرعة أكبر وكفاءة. يوفر التعاون وقتًا لأن الأشخاص لا يتعين عليهم تكريس وقت ثمين للتشاحن أو حل النزاعات. ولأنهم يمكنهم تكريس المزيد من الوقت لواجباتهم في مكان العمل التعاوني، فإنهم أكثر إنتاجية.

تحسين الشعور بالرضا

عندما تسود الحجج والمشاحنات، إن كان في مكان العمل أو في الأسرة أو غيرها تصبح هذه الأماكن ليست أماكن ممتعة. أما من خلال زيادة التعاون بين الأشخاص، يصبح المكان أكثر سلاماً ومريح، مما يزيد من تمتع الأشخاص بالوقت الذي يقضونه في هذا المكان حتى إن كان ذلك المكان هو مكان العمل.

إقرأ أيضا  تعرف معنا على مميزات الدراسة في ايرلندا

حيث يمكن للتعاون أن يخفف من وجود النزاعات التي تجعل الشخص غير راغب في بيئة العمل هذه أو لديه الرغبة في أن يتركها في أول فرصة.

الشعور بالمساواة

حين يكون هناك تعاون في اتخاذ القرار وفي تنفيذ المهام بين العمال على اختلاف مستوياتهم أو بين أفراد العائلة على اختلاف أعمارهم سيؤدي ذلك إلى شعور بالعدل والمساواة وسيشعرون أن لديهم صوتًا في المؤسسة أو الأسرة وحصة في نجاحها.

الحد من سوء الفهم

في أماكن العمل التي تفتقر إلى التعاون، عادة ما يقسم العمال أنفسهم إلى فصائل. عندما يتم تقسيم مكان العمل بهذه الطريقة، يسود سوء الفهم. إذا كانت الإدارة تشجع بنشاط التعاون في مكان العمل وتمنع العمال من وضع الحواجز بين أنفسهم وزملائهم، فإنها تعزز التفاهم والتواصل.

اجتياز المحن بأسهل ما يمكن

حين تواجهنا مشكلة ما أو يتعين علينا القيام بمهمة ما سنشعر بالإحباط عندما نكون وحدنا كما لو أننا لن نتمكن من تجاوز ذلك. أما عندما نكون محاطين بأشخاص متعاونين سيكون ذلك أسهل بكثير. حتى مشاعرنا ستصبح أفضل في حال كنا نمر بمحنة ما.

وكما يقول المثل يد واحدة لا يمكنها أن تصفق، لذا فنحن دوماً بحاجة أن نتعاون مع محيطنا لنستطيع إنجاز المزيد وتعزيز دورنا في مجتمعاتنا. ففي الاتحاد قوة وفي التفرقة ضعف.

المصدر

Importance of Cooperation

السابق
ما تحتاج معرفته عن ضغط الدم Blood Pressure واضطرابات ضغط الدم
التالي
فقر الدم او الانيميا Anemia
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments