العلم والمعرفة

كيف تتجنب الفشل في اختبارت الجامعة لتتمكن من النجاح

الفشل

عندما يدخل العديد من الطلاب الجامعة يعتقدون أنه لا بأس لهم من الاسترخاء وعدم الإهتمام بالدرجات. ولكن هذا الأمر خطيرا جدًا. حيث تعتبر درجات الكلية مهمة جدًا عندما يتعلق الأمر بالبقاء في الكلية، أو تلقي المساعدة المالية، أو الإلتحاق بالدراسات العليا. كما أن درجات الكلية مهمة أيضًا عند محاولة الحصول على وظيفة جيدة.

وفي هذا المقال سوف نوضح لك طرق لتتجنب الفشل في اختبارات الجامعة.

الفشل

ماذا تفعل عند الفشل في أحد اختبارات الجامعة

قيم عاداتك الدراسية

بعد الفشل في اختبارات الجامعة فإن أول شيء يجب عليك القيام به هو أن تسأل نفسك ما إذا كنت قد درست واجتهد في المذاكرة بشكل جيد أم لا. وهل هذه الطريقة في الدراسة جيدة بشكل كافي أم تحتاج إلى تغير طريقة المذاكرة.

وإذا لم تدرس بجد للاختبار، فإن ذلك فسوف ينعكس على درجاتك بشكل كبير. ولذلك قم بتقييم نفسك جيدًا وقم بقضاء المزيد من الوقت في الدراسة للاختبارات التالية حتى تستطيع النجاح فيها.

اطلب المساعدة من أستاذك في الجامعة

يمكنك طلب المساعدة من أستاذك في الجامعة أو من أصدقائك المقربين أو أحد أفراد عائلتك، أو من أي شخص تستطيع سؤاله لمساعدتك. وبغض النظر عن الشخص الذي تذهب إليه، اذهب إليه واطلب المساعدة الفورية منه، حيث يمكن أن يكون طلب المساعدة أفضل شيء يمكنك القيام به للمساعدتك على النجاح.

ولكن، قبل الذهاب يجب عليك القاء نظرة شاملة على اختبارك والمنهج الدراسي، لمعرفة نقاط ضعفك وما هي المواضيع التي لا تسطيع فهمها.

إقرأ أيضا  أفضل الاستراتيجيات لتتمكن من الاستفادة من وقت المذاكرة بأكبر قدر ممكن

وإذا وجدت أنه فاتتك العديد من الأسئلة من نفس النوع ولكن حول مواضيع مختلفة، فهذا يعني أنك لا تستطيع حل هذا النوع من الأسئلة. لذا اسأل استاذك إذا كان يستطيع إعطاءك بعض النصائح حول كيفية الإجابة على هذه الأنواع من الأسئلة بشكل جيد.

احصل على مساعدة إضافية

يوجد الكثير من موارد الدعم الأكاديمي في الجامعة مثل: المراكز التعليمية، والمكتبات. ولذا إذا كنت تعاني من مادة ما أو فشلت في أحد الاختبارات، فقم بالاستفادة من الموارد المجانية التي توفرها جامعتك لمساعدتك على الدراسة.

كما يمكنك الحصول على مدرس خاص لمساعدتك أو تجربة خدمة التريس عبر الإنترنت، أو يمكنك البحث عن بعض الكورسات والدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا:

تعرف على خياراتك

إذا فشلت في الفصل الدراسي، فإن الخيارات المتاحة لك تتوقف إعتمادًا على موقفك ودرجاتك الدراسية. لذلك قم بالتحقق مع مكتب الشئون وأستاذك ومكتب المساعدة المالية إذا كانت لديك منحة مالية، وتناقش ما يمكنك القيام به في وضعك الآن حول إذا ما كان عليك الانسحاب أم التحويل من الجامعة.

لا تكن قاسيا على نفسك عند الفشل

وتذكر أن الفشل ليس نهاية العالم ولا نهايتك. يمكن أن تكون بداية جديدة لك لتغير موقفك وطريقة دراستك، الأهم أن لا تستسلم لشعور الإحباط واليأس.

فالكثير من الأشخاص فشلوا في أحدى المواد أو في إمتحانات السنة الدراسية بالكامل، ولكن الفرق بينك وبينهم أنهم لم يستسلموا وغيروا من أنفسهم وطريقتهم وأعادوا الامتحانات ثم نجحوا بتفوق كبير. ولذلك الأمر كله في عدم الاستسلام.

إن الفشل والرسوب في الفصل هو شيء ستتعامل معه، تمامًا مثلما تتعامل مع أي شيء آخر. لذا لا تضغط كثيرًا على نفسك وابذل بعض الجهد لتتعلم شيئًا من الموقف.

إقرأ أيضا  الأخطاء التي يقع بها الطلاب أثناء فترة الامتحانات وكيفية التغلب عليها

إذا فشلت في اختبار في الكلية، فمن المفترض أن تساعدك هذه الخطوات التي قمنا بذكرها لك على تحسين قدراتك ومساعدة على النجاج والتقدم في الدورات. ولكن أهم شيء هو أن إتخاذ موقف سريع. حيث إذا لم تقم بذلك، فإن ذلك يمكن أن يؤدي الفشل في الكلية.

المصدر

السابق
فوائد البروبيوتيك ومكملات البروبيوتيك الصحية
التالي
سيتاروز غسول مهبلي Cytarose منظف رغوي للعناية اليومية بالمهبل والمنطقة الحساسة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments