ما أسباب التهاب عظام العانة وعلاجها؟ ونصائح للوقاية منها

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 30 أغسطس 2021
ما أسباب التهاب عظام العانة وعلاجها؟ ونصائح للوقاية منها

التهاب عظم العانة هو مرض صحي يحدث عندما يلهتب عظام العانة اليمني واليسري في الجزء الأمامي السفلي من الحوض. عظام الحوض هي مجموعة من العظام التي تربط الساقين بالجزء العلوي من الجسم. لنتعرف على اسباب الام هذه العظام وطرق علاجه وأعراضها.

علاج التهاب العظم

لا يتطلب التهاب عظام العانة القيام بعمليات جراحية أو استخدام أدوية موصوفة طبيًا. ولكن العلاج الوحيد والمهم هو الراحة التامة. ولهذا غالبًا ما يوصي أطباء العظام بالراحة التامة لبضعة أسابيع أو لفترة معينة. وقد يوصي الطبيب بتناول مسكنات الألم لتخفيف الألم عند الضرورة.

يتطور التهاب العظم نتيجة الإفراط في نشاط معين. لذلك من المهم الأمتناع عن التمارين أو الأنشطة المؤلمة. وإذا لم تتوقف عن تلك الأنشطة فسيزداد الألم كما ستزداد فترة التعافي من الالتهاب.

يركز علاج التهاب العانة على تخفيف الأعراض. ولتخفيف الألم، يمكنك وضع كمادات ثلج على المفصل المسبب للألم. افعل ذلك لمدة 20 دقيقة كل ثلاث إلى أربع ساعات.

كما قد يوصي طبيبك بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل:

  • إيبوبروفين.
  • نابروكسين.
  • الأسيتامينوفين.

قد تسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية تهيج المعدة، خاصة عند كبار السن. كما قد يخفف الأسيتامينوفين (تايلينول) الألم أيضًا. في الجرعات الكبيرة، يمكن أن يزيد من خطر تلف الكبد ومضاعفات أخرى. لهذا ننصح دائمًا بعدم تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب أولاً.

في بعض الحالات، قد يقلل حقن الكورتيكوستيرويد من الالتهاب ويخفف الأعراض.

أعراض التهاب عظام العانة

أكثر الأعراض شيوعًا هو ألم في الفخذ وأسفل البطن. كما قد تشعر بالألم عند الضغط على المنطقة الواقعة أمام عظام العانة.

إقرأ أيضا  كم من الوقت تستمر الدعامات؟

يزداد الألم تدريجيًا. ويصل في النهاية إلى معدل ثابت، مما يؤثر على القدرة على الوقوف بشكل مستقيم أو المشي بسلاسة.

اسباب الام العظام

اسباب الام العظام

يزداد التهاب عظام العانة في الرياضيين والأشخاص أصحاب النشاط البدني. مثل: لاعبي كرة القدم، ولاعبي الهوكي، وعدائي المسافات. حيث قد يؤدي تكرار نفس التمارين أو الروتين إلى زيادة الضغط على العظام. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الركض والقفز والركل والتزلج وحتى الجلوس يمكن أن يضع ضغطًا غير صحي على المفصل.

يمكن أن يحدث التهاب عظم العانة عند النساء أيضًا بعد الولادة. وقد تؤدي الجراحة أو إصابة الحوض أيضًا إلى التهاب عظم العانة.

اقرأ أيضًا:

تشخيص التهاب العظم

لتأكيد تشخيص التهاب العظام، سيقوم الطبيب ببعض الاختبارات التشخيصية مثل:

  • الأشعة السينية.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • الاشعة المقطعية.
  • فحص العظام.
  • تحاليل الدم والبول.

فترة التعافي

اعتمادًا على شدة إصابتك، قد يستغرق الأمر شهرين أو ثلاثة أشهر للتعافي تمامًا واستئناف أنشطتك البدنية مجددًا. أثناء التعافي، قد يوصي طبيبك بالعلاج الطبيعي، حيث ستتعلم العديد من تمارين الإطالة والتقوية.

بمجرد العودة إلى النشاط البدني، تأكد من الراحة بعد ممارسة التمارين الرياضية القاسية والسماح بوقت كافي للتعافي، مثل يوم عطلة بين التدريبات، لمنع الإصابة في المستقبل. حاول أيضًا تجنب ممارسة الرياضة على الأسطح الصلبة أو غير المستوية.

يمكنك أيضًا تقليل خطر الإصابة بالتهاب عظام العانة بعد الولادة أو الجراحة عن طريق شد عضلاتك وتدفئتها قبل ممارسة الرياضة.

يمكن أن يكون التهاب عظام العانة مؤلمة، ولكن مع الراحة وعلاجات تخفيف الآلام. وتأكد من اتباع تعليمات طبيب العظام جيدًا لتتمكن من التعافي بصورة جيدة.

إقرأ أيضا  ما هي حقن البوتوكس ودواعي استخدامه وآثاره الجانبية؟

المصدر

649 مشاهدة
0 0 أصوات
Article Rating
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments