صحة وطبنساء وتوليد

ما هو عامل RH؟ وما أهميته أثناء الحمل؟

بعد تأكيد الطبيب للحمل، يوصي الطبيب بتحليل الدم لمعرفة فصيلة دم الأم وعامل RH. تعرفي معنا في هذا المقال عن عامل ريسس وكيف يمكن أن يؤثر على جنينك.

عامل RH

عامل ال Rh هو بروتين يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء. إذا كانت خلايا الدم تحتوي على هذا البروتين، فيكون الشخص إيجابي لعامل ريسس. أما إذا كانت خلايا الدم لا تحتوي على هذا البروتين، فيشير هذا إلى أن الشخص سالب لعامل ريسس.

يعد عامل RH من الاختبارات التي يجب الانتباه إليها جيدًا أثناء الحمل، لأنه يمكن أن تحدث مشاكل إذا كان العامل الريسوسي للأم سالبًا وكان جنينها إيجابيًا.

كيف يحصل الجنين على عامل ريسس؟

عامل Rh هو عامل وراثي، ويعني هذا أنه ينتقل من الوالدين إلى الطفل من خلال الجينات. يمكن للجنين أن يرث عامل ريسس من الأب أو الأم. معظم البشر إيجابيون لعامل ريسس إيجابي. أما إذا لم يرث الجنين عامل ريسس من الأم أو الأب، فعندئذ يكون الجنين سالب.

لما يعد عدم توافق العامل الريسي مشكلة؟

عندما يدخل دم الجنين الإيجابي لعامل ريسس إلى مجرى دم الأم السلبية لعامل ريسس، عندها يتمكن جهاز المناعة من معرفة أن هناك عوامل دخلية على الأم، مما يؤدي إلى مهاجمة جهاز المناعة لدم الجنين عن طريق صنع أجسام مضادة لعامل Rh.

يمكن لهذه الأجسام المضادة أن تعبر المشيمة وتهاجم خلايا دم الجنين، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، وقد يؤدي إلى موت الجنين في بعض الحالات.

خلال فترة الحمل، لا تتشارك الام والجنين في الدم عادة، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تختلط كمية صغيرة من دم الجنين بدم المرأة، مثل:

  1. أثناء المخاض والولادة.
  2. بزل السلى أو أخذ عينات من خلايا المشيمة CVS.
  3. النزيف أثناء الحمل.
  4. عند محاولة تدوير الجنين يدويًا بحيث يكون رأسه لأسفل لحدوث الولادة الطبيعية.
  5. تلقي الأم صدمة في البطن أثناء الحمل.

عادةً لا تحدث المشاكل الصحية خلال الحمل الأول للمرأة، لأن جسم الأم ليس لديه فرصة لتطوير الكثير من الأجسام المضادة. ولكن إذا لم يتم إعطاء الام العلاج خلال الحمل الأول وحملت مرة أخرى بجنين إيجابي لعامل ريسس، فيتمكن عندها جهاز المناعة للأم من إنتاج المزيد من الأجسام المضادة، مما يعرض حياة الجنين الثاني للخطر.

RH

تأثير الأجسام المضادة لعامل Rh على الجنين

خلال فترة الحمل، يمكن للأجسام المضادة لعامل ريسس أن تعبر حاجز المشيمة وتهاجم RH في خلايا دم الجنين، مما يؤدي إلى إصابة الجنين بفقر الدم حيث يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع من قدرة الجسم على استبدالها.

تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. بدون خلايا الدم الحمراء الكافية، لن يحصل الجنين على كمية كافية من الأكسجين.

وقد يؤدي أيضًا إلى:

  • الإصابة باليرقان (الصفرا) لحديثي الولادة.
  • وفاة الجنين.

كيفية الوقاية من عدم توافق العامل الريسي

يمكن منع المشاكل التي تحدث أثناء الحمل بسبب عدم توافق عامل ريسس من خلال منع جهاز المناعة للأم من صنع الأجسام المضادة لعامل ريسس من خلال بعض الأدوية التي تعمل على منع تكون الأجسام المضادة.

بعد تأكيد الحمل، يقوم الطبيب بإجراء تحليل الدم للأم لمعرفة فصيلة الدم وعامل Rh. وقد يوصي الطبيب بإجراء تحليل الجسم المضاد لتحديد هل يحتوي دم الأم على أجسام مضادة وعدد الأجسام المضادة التي تم تصنيعها.

اقرأ أيضًا:

ما هي حقنة RH أو الغلوبولين المناعي؟

الغلوبولين المناعي هو دواء (حقنة) يمنع الجسم من صنع الأجسام المضادة إذا لم يكن قد صنعها بالفعل، ومن الأدوية التي يصفها الطبيب للوقاية من مشاكل عدم توافق العامل الريسي.

هناك بعض الأطباء الذين يعتقدون أن حقنة RH يجب أن تؤخذ مرة واحدة بعد الولادة مباشرةً. وهناك بعض الأطباء الذين يفضلون أن تؤخذ الحقنة مرتين، مرة بعد الولادة مباشرة، ومرة ثانية في الأسبوع 28 (الشهر السابع) من الحمل، في حالة كان الجنين سلبي لعامل ريسس.

أما الأم التي تمتلك عامل RH السالب تقوم بأخذ الحقنة بعد كل ولادة أو إجهاض، وليس بعد الولادة الأولى فقط.

ويصف الطبيب حقنة RH أيضًا في الحالات التالية:

  1. بعد الحمل خارج الرحم أو الإجهاض.
  2. بعد بزل السائل الأمنيوسي أو CVS أو أخذ عينات دم الجنين.
  3. إذا كانت الأم تعاني من نزيف أثناء الحمل.
  4. إذا تعرضت لصدمة في البطن أثناء الحمل.

أما إذا أكد فحص الجسم المضاد أن الأم تمتلك بالفعل أجسامًا مضادة، فلن يساعد هذه الحقن، ولكن سيقوم الطبيب بمراقبة الجنين جيدًا ومتابعة نموه داخل الرحم وفحص الجنين جيدًا بعد الولادة.

المصدر

Mona Hesham

طبيبة حاصلة على أربع لغات، وكاتبة في العديد من التخصصات، الطبية والأسرية والمجتمع والرياضية والتغذية والسياحة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى