التهاب الأنف التحسسي Rhinitis: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه ونصائح للوقاية منها

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 20 أكتوبر 2021
التهاب الأنف التحسسي Rhinitis: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه ونصائح للوقاية منها

حدوث تهيج أو التهاب في الأنف، قد يكون ناتج عن إصابتك بالتهاب الأنف. وعندما يحدث هذا بسبب الحساسية يعرف باسم حمى القش.

يوجد نوع أقل شيوعًا وهو الدوائى الأنفي. يمكن أن يحدث عندما الإفراط في استخدام مزيلات احتقان الأنف.  على الرغم من أن هذا الالتهاب ليس شائعًا، فقد تكون معرضًا للخطر إذا كنت تستخدم بخاخات الأنف بانتظام مثل فينيليفرين أو أوكسي ميتازولين (زيكام). 

الأعراض

تشمل أعراض حمى القش، ما يلي:

  • حكة العين.
  • شعور بحكة في الأنف.
  • شعور بحكة في الحلق.

أما بالنسبة للالتهاب الأنف الدوائي، فهو يشمل عرض وحيد وهو الإحتقان. وإذا واصلت استخدام بخاخ الأنف، فقد يستمر هذا الاحتقان لأسابيع أو حتى شهور.

التشخيص

لا يوجد اختبار لتشخيص احتقان الأنف رسميًا. ولكن إذا كان المرض الذي تعاني منه هو التهاب الأنف الدوائي، فيجب أن تتحسن الأعراض بعد التوقف عن استخدام الدواء.

ليس من السهل تشخيص التهاب الأنف الدوائي، لأن استخدام الأدوية قد لا يكون هو المشكلة. على سبيل المثال، قد تكون مصابًا بالفعل بالتهاب الأنف المزمن الذي لا يستجيب لمزيل الاحتقان. يمكن للطبيب المساعدة في الوصول إلى التشخيص.

التهاب الانف

متى يجب عليك أن تذهب إلى الطبيب

إذا كنت تستخدم بخاخ مزيل للاحتقان ولم تختف الأعراض أو تزداد سوءًا، فاستشر الطبيب. كما يجب أن تكون مستعدًا لشرح المدة التي عانيت فيها من الأعراض ومدة استخدامك لمزيل احتقان الأنف.

بمجرد أن يقوم الطبيب بالتشخيص، يمكنه العمل معك لوضع خطة علاج. قد يوصون بتقليل استخدامك تدريجيًا بدلاً من التوقف المفاجئ. قد يؤدي التوقف المفاجئ إلى مزيد من التهيج.

إقرأ أيضا  لينكوسين حقن LINCOCIN؛ مضاد حيوي لعلاج التهابات العظام والمفاصل والتهابات الدم

بعد التوقف عن استخدام بخاخ الأنف بنجاح، قد يوصي الطبيب بدواء بديل لتخفيف الأعراض. وهذا يشمل الجلوكورتيكوستيرويدات أو مزيلات الاحتقان الفموية.

اقرأ أيضًا:

علاج التهاب الانف

الخطوة الأولى في علاج التهاب الانف الدوائي هي التوقف عن استخدام بخاخ الأنف. ولكن إيقاف استخدام تلك البخاخات بشكل مفاجئ قد يؤدي إلى زيادة التورم والاحتقان. 

إذا كان احتقانك خفيفًا، فقد يوصي الطبيب بخاخ محلول ملحي للأنف. يحتوي هذا النوع من الرذاذ على محلول ملحي فقط، ولا يوجد دواء لتهيج الممرات الأنفية.

في الحالات الأكثر شدة، قد يوصون بوصفة الكورتيكوستيرويدات الأنفية لتقليل الالتهاب والاحتقان.

إذا كان العلاج الإضافي ضروريًا، فقد يصف الطبيب بريدنيزون عن طريق الفم أيضًا. قد تكون مزيلات الاحتقان الفموية مثل السودوإيفيدرين مفيدة أيضًا.

في الحالات الشديدة، قد يفكر الطبيب في الجراحة. على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب الاحتقان والالتهاب طويل الأمد في تكوين الزوائد اللحمية في تجويف الأنف. هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض مما يجعلك تلجأ إلى الجراحة.

يعتبر تقليل الالتهاب مهم لتجنب المضاعفات الخطيرة. يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى تكون الزوائد اللحمية في تجويف الأنف. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى التهاب الجيوب الأنفية، وهو التهاب في الغشاء الذي يبطن الجيوب الأنفية.

بعد إزالة الأعراض، يجب أن تتحدث مع الطبيب قبل استخدام مزيلات احتقان الأنف للنوبات المستقبلية من حمى القش أو غيرها من أشكال التهاب الأنف.

منع التهاب الأنف الدوائي

هناك بعض النصائح والعادات التي يجب عليك اتباعها لمنع التهاب الأنف الدوائي، ومنها:

  • استخدام بخاخات إزالة الاحتقان بعناية عن طريق اتباع إرشادات الطبيب والشركة المصنعة.
  • الانتباه لكيفية تغير الأعراض عند استخدام مزيل الاحتقان، فإذا لم يكن هناك تغيير، اخبر الطبيب على الفور.
  • لا يجب تجاهل مزيلات احتقان الأنف كعلاج محتمل لالتهاب الأنف خوفًا من الإصابة بالتهاب الأنف الدوائي.
إقرأ أيضا  رينوكورت بخاخ Rhinocort بوديسونيد لعلاج حساسية الأنف والجيوب الأنفية

ولهذا إذا كنت تشعر بألم في أنفك، لا تتردد في استشارة الطبيب للحفاظ على صحتك.

المصدر

102 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x