8 نصائح تساعدك على التسوق الآمن عبر الإنترنت

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 17 ديسمبر 2020
8 نصائح تساعدك على التسوق الآمن عبر الإنترنت

يعتبر التسوق عبر الانترنت من أفضل طرق التسوق الفعالة والتي تضمن لك سهولة شراء ما ترغب به، ولذلك زاد الإقبال عليه مؤخرًا. ولكن هناك العديد من المواقع التي قد تكون مواقع نصب واحتيال. لذا في مقالنا نوضح لك أفضل النصائح التي تساعدك على التسوق الآمن عبر الإنترنت.

ثق فقط في المواقع المشفرة عند التسوق الإلكتروني

لا توفر جميع مواقع التجارة الإلكترونية الظروف المثالية للتسوق الآمن عبر الإنترنت، ولذلك يجب عليك التسوق من مواقع الويب المشفرة فقط وأن تجري المعاملات فقط عندما تكون على شبكة Wi-Fi موثوقة. يجب عليك التأكد من رمز القفل على شريط URL، وكذلك بجانب اسم شبكة Wi-Fi الخاصة بك.

علامة القفل بجانب أسم الموقع باللون الرمادي أو الأخضر
علامة القفل بجانب أسم الموقع باللون الرمادي أو الأخضر

حماية معلوماتك الشخصية أثناء التسوق

من الطبيعي أن يطلب التسوق الإلكتروني بعض معلوماتك الشخصية ليتمكنوا من الوصول إليك لسهولة إيصال البضائع لك. لذلك يجب الانتباه إذا طلب شخصٍ ما رقمك الاجتماعي مثلاً يجب عليك الحذر من هذا الشخص.

قم بإنشاء كلمات مرور مختلفة لكل موقع

تجنب استخدام نفس كلمة المرور لكل موقع تسوق تتكرر فيه عبر الإنترنت. بهذه الطريقة، إذا تمت سرقة معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك على أحد مواقع الويب، فمن المحتمل ألا تتعرض حساباتك الأخرى للاختراق مما يحمي بعض خصوصياتك أثناء التسوق.

التسوق عبر الانترنت

ابحث عن حرف “S”

عند التسوق وقبل إدخال معلومات شخصية أو معلومات بطاقة ائتمانية في موقع ويب، يجب عليك التأكد من تأمين الصفحة. وأسرع طريقة للتحقق من ذلك هي في عنوان URL. يجب أن يبدأ عنوان URL لموقع الويب بـ http s : // (بدلاً من http: // ) ويجب أن يحتوي على رمز قفل للإشارة إلى أن الصفحة آمنة.

إقرأ أيضأ:

إقرأ أيضا  ثلاث طرق بسيطة لاسترجاع رسائل الانستقرام

كن حذرًا عند التسوق الإلكتروني من صفقات الأحلام

يجب عليك الحذر عند ظهور بعض الصفقات التي تذهلك بقيمة الخصم بها أو بمميزاتها العالية عن سعرها. عندما يتم تسعير العناصر أقل بكثير مما ينبغي أن تكون عليه، يجب عليك الحذر من شرعية ومصداقية الموقع. بالتأكيد، الأسعار المنخفضة مغرية، ولكن إذا كانت جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها فعادة ما تكون كذلك. لذلك يجب الانتباه جيدًا.

ابحث عن معلومات خدمة العملاء قبل التسوق والشراء

تحتوي مواقع التسوق الآمن عبر الإنترنت على خط خدمة العملاء أو عنوان البريد الإلكتروني لسهولة التواصل. يوصي خبراء التسوق الآمن بضرورة قراءة سياسات الاسترداد والتبادل الخاصة بموقع الويب، فهي غالبًا ما تشير إلى مصداقية الموقع.

لا تنقر على إعلانات منبثقة غير موثوق بها

في حين أنه من الشائع لمواقع البيع استخدام الإعلانات المنبثقة للرسائل الإخبارية الإلكترونية والعروض الترويجية والنشرات، يحذر خبراء الأمن الإلكتروني المستهلكين من مراقبة عمليات التصيد الاحتيالي، أحيانًا النوافذ المنبثقة المزعجة تكون وسيلة إحتيال لجذب المتسوقين عبر الإنترنت. لذلك يجب التأكد من تثبيت مانع الإعلانات عند التسوق على مواقع ويب غير مألوفة لتجنب التعرض للتصيد أو النصب.

تحقق من بطاقة الائتمان الخاصة بك

من الذكاء دائمًا التأكد من عدم وجود أي رسوم مخفية أو خصومات تمت عليها بدون معرفتك.

التسوق عبر الانترنت يسهل التسوق وشراء ما تحتاجه، ولكنه قد يكون وسيلة تجعلك فريسة سهلة لمخترقي المواقع والمواقع الكاذبة.

المصدر

947 مشاهدة
0 0 أصوات
Article Rating
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments