ماذا تفعل إذا تناول شخصٍ ما جل السيليكا؟ وما هي السيليكا؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 25 نوفمبر 2020
ماذا تفعل إذا تناول شخصٍ ما جل السيليكا؟ وما هي السيليكا؟

تحتوي الحزم التي تأتي مع الأشياء وملابس على أجزاء دائرية أو حبيبية من السيليكا. وعلى الرغم من أنها تسمى جل السيليكا ولكنها في الواقع صلبة. تحمل الحاويات عادةً تحذيرات “لا تأكل” أو “ابق بعيدًا عن الأطفال” ، لذلك من الطبيعي أن يفترض المرء أنها سامة، ولكن ماذا يحدث حقًا إذا أكلت السيليكا؟ تعرف على الإجابة في هذا المقال.

ماذا يحدث إذا أكلت حبيبات هلام السيليكا

عادةً لا يحدث شيء إذا كنت تأكل جل السيليكا. قد تندهش من أنك من المحتمل أنك تستهلكه بالفعل. يضاف السيليكا لتحسين التدفق في الأطعمة البودرة. يحدث بشكل طبيعي في الماء، حيث قد يساعد في منح مقاومة ضد الشيخوخة النامية.

السيليكا هو مجرد اسم آخر لثاني أكسيد السيليكون، المكون الرئيسي للرمل والزجاج والكوارتز. جزء “الجل” من الاسم يعني أن السيليكا رطبة أو تحتوي على ماء. إذا كنت تأكل السيليكا، فلن يتم هضمها، لذلك سوف تمر عبر الجهاز الهضمي لتخرج في البراز.

لماذا إذن تحمل العبوات تحذيرًا؟

إذا كان تناول السيليكا غير ضار، فلماذا تحمل العبوات تحذيرًا؟

يجب أن ندرك جيدًا أن بعض السيليكا تحتوي على إضافات سامة. على سبيل المثال، قد تحتوي الحبيبات على كلوريد الكوبالت (II) السام والمسبب للسرطان، والذي يضاف كمؤشر للرطوبة.

  • يمكنك التعرف على السيليكا المحتوية على كلوريد الكوبالت لأنها ستتلون باللون الأزرق (الجاف) أو الوردي (الرطب).

مؤشر الرطوبة الشائع الآخر هو ميثيل البنفسجي، وهو إما برتقالي (جاف) أو أخضر (رطب). بينما يمكنك أن تتوقع أن تكون معظم السيليكات التي تصادفها غير سامة، فإن ابتلاع منتج ملون يستدعي الذهاب إلى الطواريء أو المستشفيات التي تحتوي على قسم مكافحة السموم.

ليس من الجيد تناول الخرز حتى لو لم يكن يحتوي على مواد كيميائية سامة لأن المنتج غير مصنف كغذاء، مما يعني أنه قد يحتوي على ملوثات لا ترغب في تناولها.

إقرأ أيضا  أعراض التسمم عند الأطفال بالأدوية والسموم، وهل يفيد الحليب في علاج التسمم؟

اقرأ أيضًا:

مادة السيليكا

كيفية عمل هلام السيليكا

لفهم كيفية عمل الجل، دعونا نلقي نظرة فاحصة على ماهيته بالضبط.

يتم تصنيع السيليكا في شكل زجاجي يحتوي على مسامات نانوية. عندما يتم تصنيعه، يتم تعليقه في سائل لذلك فهو يصبح هلام، مثل الجيلاتين أو الأجار.

وعندما يجف، يصبح مادة حبيبية صلبة تسمى سيليكا xerogel. يتم تصنيع المادة في شكل حبيبات أو خرز، يمكن تعبئتها في ورق أو مادة أخرى قابلة للتنفس لإزالة الرطوبة.

  • يبلغ قطر المسام في xerogel حوالي 2.4 نانومتر. لديهم انجذاب كبير لجزيئات الماء.

تحبس الرطوبة في الحبيبات، مما يساعد على التحكم في التلف والحد من التفاعلات الكيميائية مع الماء. بمجرد أن تمتلئ المسام بالماء، تصبح الخرزات عديمة الفائدة، باستثناء الأغراض الزخرفية.

ومع ذلك، يمكنك إعادة تدويرها عن طريق تسخينها، ويؤدي هذا إلى إخراج الماء حتى تتمكن الحبيبات من امتصاص الرطوبة مرة أخرى.

للقيام بذلك، كل ما عليك القيام به هو تسخين الجل في فرن دافئ فوق نقطة غليان الماء، وهي 100 درجة مئوية أو 212 درجة فهرنهايت. بمجرد إزالة الماء، اترك الحبيبات لتبرد ثم قم بتخزينها في وعاء مقاوم للماء.

وفي نهاية مقالنا، نذكر أنه لا يجب عليك تناول حبيبات السيليكا مطلقًا. وإذا تناولها أي شخص، يجب عليه الذهاب فورًا إلى الطواريء.

المصدر

115 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x