العلم والمعرفة

أقرب 10 نجوم لكوكب الأرض ونبذة مختصرة عن هذه النجوم

اقرب نجم للارض

تدور الكواكب حول الشمس في مجرة درب التبانة، ويوجد في مجرة درب التبانة الملايين من النجوم التي تدور في هذا الفضاء الواسع، ولذلك نحاول اكتشاف أقرب تلك النجوم لكوكب الأرض. تعرف على اقرب نجم للارض.

اقرب نجم للارض

اقرب نجم للارض

الشمس

الشمس هي أقرب نجم لكوكب الأرض كما يطلق عليه علماء الفلك اسم نجم قزم أصفر، وهو موجود منذ حوالي خمسة مليارات سنة.

تمد الأرض بالضوء في النهار وهي المسؤولة أيضًا عن توهج القمر في الليل. بدون الشمس، لما وجدت الحياة هنا على الأرض. تقع على بعد 8.5 دقيقة ضوئية من الأرض، أي 149 مليون كيلومتر (93 مليون ميل).

رجل القنطور من أقرب النجوم لكوكب الأرض

تتألف كوكبة القنطور من مجموعة من النجوم. توجد كوكبة رجل القنطور في نصف الكرة السماوية الجنوبي. ويتكون رجل القنطور من نجم مزدوج هما:

  1. رجل القنطور أ اللامع ولونه أصفر.
  2. رجل القنطور ب وهو برتقالي اللون.
  3. نجم ٱخر يسمي Proxima.

إذا أردنا إرسال قمر صناعي ذي شراع ضوئي إلى هذا النظام، فمن المحتمل أن يواجه Proxima أولاً. ومن المثير للاهتمام أنه يبدو أن كوكب بروكسيما قد يكون له كوكب صخري.

نجمة بارنارد

تعتبر من أقرب النجوم للأرض، وهو قزم أحمر خافت على بعد حوالي 5.96 سنة ضوئية من الأرض. يطلق عليه نجمة بارنارد، على اسم عالم الفلك الأمريكي إي بارنارد. كان يأمل علماء الفضاء أن تحتوي على كواكب حولها، ولكن يبدو أنه لا يوجد لديه أي شيء.

إقرأ أيضا  كيف ترى كسوف الشمس بأمان وكيفية صنع جهاز بسيط لرؤية الكسوف

يقع نجم Barnard في اتجاه كوكبة Ophiuchus.

الذئب 359 من أقرب النجوم لكوكب الأرض

يقع Wolf 359 على بعد 7.78 سنة ضوئية فقط من الأرض. يبدو قاتمًا جدًا للمراقبين. ولكي يتمكنوا من رؤيته، عليهم استخدام التلسكوبات. إنه غير مرئي للعين المجردة، لأن وولف 359 نجم قزم أحمر خافت. يقع في اتجاه كوكبة الأسد.

اقرأ أيضًا:

لالاند 21185

يقع Lalande 21185 في كوكبة الدب الأكبر، وهو قزم أحمر خافت مما يعني هذا أنه نجم قاتمًا للغاية بحيث لا يمكن رؤيته بالعين المجردة. ومع ذلك، لم يمنع ذلك علماء الفلك من دراسته.

تمت تسمية هذا النجم على اسم عالم الفلك الفرنسي جوزيف جيروم ليفرانسو دي لالاند من القرن التاسع عشر.

بقدر ما هو قريب من مسافة 8.29 سنة ضوئية، فليس من المحتمل أن يسافر البشر إلى Lalande 21185 في أي وقت قريب.

سيريوس

يعرف الجميع تقريبًا عن سيريوس. إنه ألمع نجم في سماء الليل لدينا، وقد استخدم كنذير للزراعة من قبل القدماء المصريين، وكمؤشر للتغير الموسمي من قبل الحضارات الأخرى.

سيريوس هو في الواقع نظام نجمي ثنائي يحتوي على Sirius A و Sirius B ويقع على بعد 8.58 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الكلب الأكبر. ومن المعروف أكثر باسم نجمة الكلب. سيريوس ب هو قزم أبيض، كائن سماوي سيترك خلفه بمجرد وصول شمسنا إلى نهاية حياتها.

لويتن 726-8 من أقرب النجوم لكوكب الأرض

يقع هذا النظام النجمي الثنائي في كوكبة قيطس على بعد 8.73 سنة ضوئية من الأرض. يُعرف أيضًا باسم Gliese 65 وهو نظام نجمي ثنائي. أحد أعضاء النظام هو نجم متوهج ويختلف في سطوعه بمرور الوقت.
تم تسمية النجمة باسم ويليم جاكوب لويتن، الذي ساعد في تحديد حركتها المناسبة.

إقرأ أيضا  أفضل 10 جامعات عالمية في عام 2020

روس 154

يقع على بعد 9.68 سنة ضوئية من الأرض، يُعرف هذا القزم الأحمر لدى علماء الفلك بأنه نجم متوهج نشط. فهو يزيد من سطوع سطحه بانتظام بترتيب كامل من حيث الحجم في غضون دقائق، ثم يخفت بسرعة لوقت قصير.

تقع في كوكبة القوس، وهي في الواقع جارة قريبة لنجم بارنارد.

إذا نظرت إلى السماء ليلًا لتستمتع بمشاهدة النجوم، يجب أن تعلم أنك تنظر إلى ضوء النجوم الصادر من نجوم بعيدة عن كوكب الأرض بعدة سنوات ضوئية، ومع ذلك، فمازال ضوء هذه النجوم يزين سمائنا كل ليلة.

المصدر

السابق
كيف يمكنك صنع عطرك الخاص بك في المنزل؟
التالي
ماذا تفعل إذا تناول شخصٍ ما جل السيليكا؟ وما هي السيليكا؟
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments