كيف تذاكر مادة تكرهها بسهولة؟ ونصائح لجعل وقت المذاكرة ممتع

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 10 ديسمبر 2020
كيف تذاكر مادة تكرهها بسهولة؟ ونصائح لجعل وقت المذاكرة ممتع

عند بدأ المرحلة الدراسية يمكن أن تدرس بعض المواد التي تكرها، ولن يكون لديك أي خيار لعدم دراستها. قد تبدو هذه المواد في نظرك غير ضرورية، لكنها لا تزال مهمة لمرحلة تعليم متكامل وإذا لم تجد أي ميزة حاليًا من الدراسة فسوف تعرف الفوائد من هذه المواد في المستقبل.

قد تكره الموضوعات التي يتعين عليك دراستها الآن، ولكن اتباع هذه النصائح التي نذكر في هذا المقال تساعدك على معرفة إجابة السؤال، كيف تذاكر مادة تكرهها؟

كيف تذاكر مادة تكرهها بسهولة؟

تساعدك هذه النصائح على أن تتحول الدراسة إلى نشاط ناجح والمادة التي تكرها إلى مادة تحبها وممتعة لك.

غير نظرتك تجاه المادة التي تكرهها

حاول إنشاء منظور أكثر إيجابية تجاه هذه المادة، وقم بالبحث عن بعض الموضوعات التي قد تعجبك في المادة، وركز عليها للتمتع بدراسة هذه المادة. وأيضًا ضع في اعتبارك سبب حاجتك لدراسة هذه المادة وكيف سوف تفيدك في المستقبل، وإذا كان هذا يساهم في تحقيق أهدافك الطلابية أو المهنية أو المالية على المدى الطويل، فإن الأمر يستحق بعض الوقت والجهد لدراستها.

جرب أساليب التعلم الخاصة بك

لكل منا أسلوب التعلم الخاص به، توجد العديد من أساليب التعلم المختلفة. لذلك قد لا يعجبك طريقة تدريس أستاذ المادة في الفصل أو قد لا تعجبك المحاضرات الطويلة المملة. لذلك حاول البحث عن طرق أخرى لدراسة هذه المادة. يمكنك استخدام مقاطع الفيديو أو الكتب صوتية. كما يمكنك تشكيل مجموعة دراسية خاصة بك مع بعض أصدقائك لجعل عملية التعلم أكثر تفاعلية.

كيف تذاكر

اربط الموضوع بأنشطتك المفضلة

كيف تذاكر مادة تكرهها؟ ببساطة اربط هذه المادة بأنشطتك المفضلة.

سوف تفهم المادة بشكل أفضل عندما تربطها بحياتك وأنشطتك اليومية، مثل: يمكنك التفكير في الخصائص الغذائية للأطعمة، مثل: (الدهون والبروتينات والكربوهيدرات) وكيف تتفاعل مع جسمك. يمكنك تقسيم الطعام لمعرفة وتمثيل المجموعة الغذائية، حيث يمكن أن يكون الأرز من الكربوهيدرات، وزيت الزيتون من الدهون، والبيض واللحوم من البروتينات. لذا لاحظ الأطعمة التي تتناولها كل يوم وحاول ربط وظيفتها بفصل علم الأحياء الذي تتدرسه مثلًا.

ابحث عن طرق بديلة لفهم ودراسة المادة

في أغلب الأوقات، يكره الطلاب مادة ما بسبب عدم فهمهم للمادة تمامًا. لذلك اطلب من مدرسك أو صديقك أو يمكنك الحصول على مدرس خاص لمساعدتك. عندما تجد شخص آخر لديه اهتمام كبير بهذه المادة ويحبها، فسيكون من السهل عليه تعليمك بطريقة صحيحة ومساعدتك على فهمها. كما يمكنك استخدام الموارد الموجودة عبر الإنترنت، مثل: مقاطع فيديو YouTube، أو المواقع التعليمية، فهما يعدان خياران جيدان أيضًا.

ضع علامات على الأجزاء الصعبة

عندما تبدأ بقراءة فصل من المادة، حاول تدوين الملاحظات التي تستخرجها من القراءة، وقم بوضع خط تحت الكلمات الأساسية للموضوع وحاول أيضًا إبراز المفاهيم الأساسية. وعندما تبدأ في المذاكرة، قم بوضع علامة على الأجزاء السهلة من الموضوع وحدد الأجزاء الأكثر صعوبة والتي تحتاج لمذاكرة جيدة من الموضوع. بهذه الطريقة، سوف تقوم بتبسيط المادة عليك من خلال معرفة الأجزاء السهلة، وتخصيص المزيد من الوقت للأجزاء الصعبة بدلًا من تضيع الوقت على جزء سهل. بالإضافة إلى ذلك، كلما قمت القراءة عدة مرات متتالية، كلما فهمت الموضوع ككل بشكل أفضل.

إقرا أيضًا:

خصص وقت لتعلمها

كلما كنت ملم بالموضوع أكثر، كلما كانت نتائجك ممتازة. قم بوضع خطة لدراسة المادة وخصص بعض الوقت لها، كما يمكنك تخصيص فترات طويلة من الوقت حتى تتمكن من أخذ فترات راحة متكررة عند الدراسة ولا تقم بالمذاكرة لساعات طويلة دون أخذ فترات راحة. وحاول تجنب فترات الراحة والدراسة قبل بدء الفصل مباشرةً، حيث سوف ينعكس كل جهد صغير على درجاتك.

تذكر أنه وقت الدراسة مؤقت

توجد بعض الاحتمالات أن هذه المادة التي تكرها، قد لا يتعين عليك دراستها مرة اخرى بعد انتهاء المرحلة الدراسية الحالية. وإذا كان عليك تعلم هذه المادة بعد الفصل الحالي، فيمكنك تجنب الموضوع تمامًا عندما تنتهي من المدرسة. وتذكر أن هذا مجرد جزء صغير من مرحلة تعليمك، وهو ليس شيئًا عليك تحمله لبقية حياتك.

يمكن أن تكون دراسة المواد التي تكرهها غير جذابة ومرهقة. إلا أنه يوجد بعض الطرق لمساعدتك على دراسة هذه المادة وجعلها ممتعة لك. وتذكر دائمًا أن الموضوع مؤقت، ولكنه سوف يضيف ذوق إبداعي إلى أساليب الدراسة الخاصة بك. يمكنك اتباع هذه الخطوات، وسوف تلاحظ ارتفاع درجاتك بسرعة. وبهذه النصائح تتمكن من معرفة إجابة أكثر الأسئلة شيوعًا أثناء الدراسة، وهو كيف تذاكر بطريقة ممتعة.

المصدر

1603 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments