أسباب ألم الأسنان بعد الحشوات والعلاج

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 9 يناير 2021
أسباب ألم الأسنان بعد الحشوات والعلاج

تساعد حشوات الأسنان على علاج الألم والانزعاج الناتج من تسوس أو خراج الأسنان. ومن الطبيعي أن تشعر ببعض الألم بعد حشو الأسنان ليومين. ولكن لماذا يعاني البعض من الم الاسنان بعد الحشو. نجيب على هذا السؤال اليوم.

الم الاسنان بعد الحشو

تتطلب عملية حشو الأسنان أن يقوم طبيب الأسنان بتخدير موضعي حتى يتمكن من إزالة الأنسجة المريضة. هذه العملية تحفز الأعصاب. ولسوء الحظ، بعد زوال التخدير، ستشعر بالحساسية. وقد يزداد الألم إذا كان تسوس الأسنان عميقًا أو كان يغطي مساحة كبيرة من الأسنان. ولكن إذا كان الحشو لا يزال يؤلمك لعدة أسابيع أو أشهر بعد الإجراء، فقد يكون السبب:

التهاب لب السن

التهاب لب السن هو عندما يحدث تفاعل التهابي داخل لب السن، مما  يسبب الألم. قد تصاب بالتهاب لب السن بعد حشو الأسنان بسبب حفر الأسنان. وإذا كان هو سبب الم الاسنان بعد الحشو فيمكن عكس هذا النوع من التهاب لب السن وعادةً ما يختفي من تلقاء نفسه.

في بعض الأحيان، يمكن أن يحدث التهاب لب السن إذا تُرك النسيج المتحلل وراءه ثم يتم تغطيته بحشو، مما يسبب العدوى والتي تحتاج إلى تلقي العلاج. وإذا كان التهاب لب السن شديدًا، فقد يوصي طبيب الأسنان بعلاج قناة الجذر (حشو العصب).

رد فعل تحسسي

يمكن أن يحدث الألم بعد حشو الأسنان بسبب الحساسية تجاه مواد حشو الأسنان المستخدمة أثناء العملية. وإذا حدث هذا، فقد يوصي طبيب الأسنان باستبدال الحشو بمادة مختلفة.

الم الاسنان بعد الحشو

الحشوة العالية أو المرتفعة

إذا ارتفعت مادة الحشو عن سطح السن أو الضرس، فقد يتسبب ذلك في حدوث عضة غير متساوية. وقد يؤدي هذا إلى الألم عند المضغ أو العض.

تؤدي الحشوات العالية إلى دفع السن للأسفل بقوة أكبر، مما يسبب ألم الأربطة الداعمة للأسنان. ولكن يمكن علاج هذه الحشوة من خلال تقصيرها قليلاً عند طبيب الأسنان ولا يستغرق الأمر عدة دقائق. 

إقرأ أيضا  ما هو عصب الأسنان ووظيفته وخصائصه التشريحية؟

الألم الرجيع

إذا شعرت بألم في الأسنان التي تحيط بالسن المحشو، فإن هذا يسمى الألم الرجيع. يسبب هذا الألم ظهور إشارات الألم في الأسنان الأخرى وعادةً ما تختفي من تلقاء نفسها بعد بضعة أسابيع. إذا استمر الألم لمدة تزيد عن أربعة أسابيع، يجب استشارة طبيب الأسنان لفحص الأسنان ومعرفة سبب الألم. 

كم من الوقت يجب أن تؤلم الأسنان بعد الحشو؟

بعد الانتهاء من حشو الأسنان، من الطبيعي أن تكون الأسنان حساسة بمجرد زوال تأثير المخدر، وقد تعاني من حساسية تجاه الأطعمة الساخنة أو الباردة والمضغ وتغيرات في درجة حرارة الهواء. ولكن يجب أن يزول هذا الانزعاج في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع. أما إذا استمر الألم لأكثر من أربعة أسابيع، يجب عليك زيارة طبيب الأسنان لمعرفة السبب وعلاجه.

اقرأ أيضًا:

علاج الم الاسنان بعد الحشو

إذا كنت تعاني من الم الاسنان بعد الحشو ربما يمكنك تجربة إحدى العلاجات التالية لتقليل الألم والانزعاج. وتشمل هذه العلاجات ما يلي:

  • تناول مسكنات الألم غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل، الإيبوبروفين.
  • يفضل الابتعاد وتجنب الأطعمة شديدة السخونة أو شديدة البرودة لمدة أسبوعين.
  • تجنب الأطعمة الحمضية مؤقتًا مثل الفواكه والزبادي والقهوة.
  • امضغ على الجانب الآخر من فمك.
  • توقف مؤقتًا عن تناول الأطعمة القاسية.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط باستخدام حركات دائرية ناعمة.
  • استخدم معجون الأسنان مخصص للأسنان الحساسة.

وفي نهاية مقالنا، يجب توضيح أن هذه العلاجات تساعدك على تخفيف ألم الأسنان إلى حين زيارة طبيب الأسنان. لا تتردد في استشارة الطبيب بدلاً من تجربة أي علاج قد يضرك.

إقرأ أيضا  ببتك كير أقراص Peptic Care لعلاج جرثومة المعدة والتهابات بطانة المريء

المصدر

821 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x
المقال إظهار إشعارات بآخر وأحدث المقالات!
Dismiss
Allow Notifications