أهم خطوات علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 14 يناير 2021
أهم خطوات علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

يعد حب الشباب من أكثر الأمراض الجلدية التي تصيب البشرة الدهنية، بسبب زيادة إفراز الدهون. في مقالنا اليوم نوضح أهم خطوات علاج حب الشباب للبشرة الدهنية.

البشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بزيادة إفراز الزهم (الزيت)، وتعد من أكثر أنواع البشرة إصابة بحب الشباب. ولكن على الرغم من ذلك، فليست البشرة الدهنية سيئة دائمًا، فهي أقل نوع بشرة عرضة للتجاعيد من أنواع البشرة.

يمكنك الحفاظ على نضارة بشرتك الدهنية وتجنب أو علاج حب الشباب المرتبط بالبشرة الدهنية من خلال الحفاظ على روتين جيد للبشرة يساعد على التحكم في إفراز الزهم. 

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

تنظيف البشرة

من أفضل وأبسط طريقة للسيطرة على البشرة الدهنية هي تنظيف وجهك بانتظام. يجب غسل الوجه مرتين يوميًا، صباحًا ومساءً.

يفضل استخدام غسولات الوجه الرغوية والخالية من الزيوت والصابون. تقوم المنظفات الرغوية على التخلص من الزيوت الزائدة بفعالية وتترك بشرتك منتعشة ونظيفة وغير جافة.

ويجب أيضًا تنظيف الوجه بعد ممارسة الرياضة أو العودة من العمل للتخلص من التعرق. يساعد العرق على تهيج البشرة مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

يمكنك تنظيف الوجه، في حالة عدم توافر الماء، بالمناديل المبللة مؤقتًا إلى حين غسل الوجه بالغسول. ويجب استخدام مناديل الأطفال الخالية من العطور. يؤدي الإفراط في التطهير إلى تهيج البشرة. ونظرًا لأن حب الشباب ينتج بسبب تراكم الأتربة والبكتيريا على مسام الوجه، فإن الغسل المتكرر يؤدي إلى التخلص من هذه العوامل مما يقلل من فرص الإصابة بحب الشباب. 

استخدام التونر

التونر من منتجات البشرة التي تتحكم في إنتاج الزهم (الزيت). يعد التونر من منتجات العناية بالبشرة المخصصة للبشرة الدهنية، لأنه صنع لإزالة الدهون الزائدة من الجلد وشد المسام مؤقتًا والتخلص من اللمعان الزيتي الذي يظهر خلال النهار. ويساعد التونر الذي يحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك الذي يمكن أن يساعد في إزالة البثور أيضًا.

إقرأ أيضا  ما هي أنواع اضطرابات الجهاز الهضمي وأسباب الإصابة بها؟

لتتمكني من استخدام التونر بطريقة صحيحة:

  • ضعي التونر على قطعة قطنية وامسحي الوجه والرقبة جيدًا.

يجب استخدام التونر بعد التنظيف الجيد للبشرة. وبعد التونر يمكنك وضع المرطب أو الأدوية الموضعية لحب الشباب.

وإذا لم تمتلكين التونر حاليًا، يمكنك استخدام ماء الورد الذي يعمل كتونر وقابض لمسام الوجه بالرغم من انخفاض سعره.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

استخدام المنتجات الخالية من الزيوت

يجب على أصحاب البشرة الدهنية استخدام منتجات البشرة، مثل كريمات الترطيب وواقي الشمس والمكياج، الخالية من الزيوت.

وينصح أطباء الجلدية باستخدام المنتجات التي تحمل علامة noncomedogenic، وتشير هذه العلامة على أنها أقل عرضة للتسبب في انسداد المسام (الكوميدونات) وبالتالي وأقل عرضة لكي تسبب حب الشباب.

ولذا، ينصح أطباء الجلدية أصحاب البشرة الدهنية باستخدام المنتجات التي تحتوي على الماء. تستخدم المنتجات التي تحتوي على الماء قاعدة هلامية وبالتالي فهي منتجات خفيفة على البشرة ولا تسبب الانزعاج الذي تسببه المنتجات الزيتية. 

تحتوي الأدوية الموضعية لحب الشباب على بعض الأدوية والمراهم التي تعتمد على الماء، مثل، الريتين-أ.

ومن الأدوية الموضعية التي تستخدم لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية أيضًا:

ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام هذه الأدوية.

تجنبي فرك البشرة

من الأقاويل الخاطئة والمنتشرة في نصائح العناية بالبشرة، هي أن فرك الجلد يساعد في تنظيف المسام بعمق وإزالة حب الشباب وتقليل الدهون. 

ولكن هذه المعلومة خاطئة تمامًا، لأن فرك الجلد لا يؤدي إلى تقليل الدهون، بل يهيج الجلد مما يزيد من حب الشباب.

لذلك مهما كان نوع بشرتك، تعاملي معها بلطف لتجنب تهيج الجلد الذي يسبب العديد من الأمراض الجلدية.

إقرأ أيضا  حبوب توبرازول 40 Toprazole Tablet بانتوبرازول لعلاج قرحة المعدة

منتجات تقشير البشرة

تقلل علاجات حب الشباب ومنتجات التقشير من الدهون الزائدة ويمكن أيضًا أن تحسن مظهر المسام الكبيرة. على الرغم من أن المسام الواسعة لا يمكن علاجها بالكريمات، ولكن بعض الكريمات والأدوية الموضعية تساعد على تقليل مسام البشرة مما يحسن مظهرها.

العديد من أدوية حب الشباب تعمل على علاج حب الشباب للبشرة الدهنية وتقلل من المسام الواسعة أثناء إزالة البثور. ومن أشهر هذه الأدوية، الرتينويدات الموضعية. تساعد الرتينويدات الموضعية على تقليل المسام الواسعة بفعالية. ويمكن أن يساعد حمض الساليسيليك أيضًا.

أما إذا كنتِ تعانين من المسام الواسعة فقط، فإن أفضل خيار لكِ هو استخدام منتجات التقشير التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك، حيث تقلل من المسام الواسعة بشكل جيد وملحوظ.

لتتمكني من الحصول على بشرة صحية ونضرة، يجب عليكِ الحفاظ على روتين العناية بالبشرة. قد يستغرق التحسين وقتًا، ولكن من المؤكد أن النتيجة النهائية هي ما تشجعك على الحفاظ على هذا الروتين اليومي. 

وفي حال كنتِ تعانين من حب الشباب الحاد، يجب عليكِ استشارة طبيب الجلدية لتتمكني من علاج حب الشباب بطريقة صحيحة. 

المصدر

124 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x