أنواع التهاب اللثة بالصور والعلاج المناسب لكل نوع

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 20 مايو 2021
أنواع التهاب اللثة بالصور والعلاج المناسب لكل نوع

التهاب اللثة هو التهاب في أنسجة اللثة. ينشأ من بكتيريا في اللثة ويمكن أن يحدث في أي عمر ولكنه يظهر في أغلب الأحيان عند المراهقين. في مقالنا اليوم نتعرف على أنواع التهاب اللثة بالصور.

التهاب اللثة

يتم تشخيص التهاب اللثة بالنزيف والتغيرات في لون اللثة ومحيطها. تشمل السمات لالتهاب اللثة:

  • احمرار وتورم اللثة.
  • فقدان التنقيط (ارتفاعات مجهرية وانخفاضات في أنسجة اللثة).
  • انتفاخ اللثة بين الأسنان.
  • زيادة تدفق السوائل من الشق الموجود أسفل اللثة.

عندما يصاب الشخص بالتهاب اللثة، فإن تفريش الأسنان يمكن أن يتسبب في نزيف اللثة أكثر، ولذا يلاحظ العديد من الأشخاص وجود دماء بعد غسل أسنانهم.

أنواع التهاب اللثة بالصور

لا يوجد تصنيف جنسي أو عرقي لالتهاب اللثة، ويمكن تصنيفها حسب التوزيع والمدة والسبب والشدة. يتكون علاج التهاب اللثة من إزالة البلاك بشكل متكرر ومنتظم من قبل أخصائي صحة الأسنان.

الالتهاب اللثوي التنفسي

يمكن أن يحدث التهاب اللثة عن طريق التنفس من الفم. يتميز التنفس الفموي المزمن بانسداد الأنف، ووجود قبة عالية على سقف الفم، وجفاف الفم، والتهاب الحلق عند الاستيقاظ.

تقلل نظافة الفم اليومية وغسل الأسنان وتنظيفها من قبل طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر من هذا النوع من التهاب اللثة ولكنها لا تحل الحالة. يمكن أن تساعد الضمادات الواقية الموضوعة على اللثة المصابة في التعافي. ولكن يجب أن يعالج العلاج النهائي إعادة إنشاء مجرى الهواء الأنفي الصافي.

أنواع التهاب اللثة بالصور

التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد

التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد (ANUG) هو نوع من التهاب اللثة يرتبط بأنواع معينة من الأنواع البكتيرية والإجهاد. تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم عدوى فينسنت.

إقرأ أيضا  بيو كابس بلس حبوب Bio Caps Plus Capsule مكمل غذائي لمقاومة الإجهاد والتعب

وتعرف أيضًا باسم “فم الخندق” لأن الكثير من الجنود في الحرب العالمية الأولى طوروا هذه الحالة بسبب الإجهاد الشديد والظروف المعيشية السيئة التي تحملوها.

يتميز هذا النوع من التهاب اللثة بـ:

  • الحمى.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • الشعور بالتعب وآلام الفم الشديدة.
  • اللعاب الزائد.

يشمل العلاج ري أنسجة اللثة، وتقليل التوتر، وإمكانية استخدام المضادات الحيوية وفقًا لرأي الطبيب. ولكن لحسن الحظ ،هذا النوع يعد من انواع التهاب اللثة النادرة.

اقرأ أيضًا:

التهاب اللثة الفطري

التهاب اللثة الفطري الشعاعي هو شكل نادر من التهاب اللثة يظهر مع احمرار وألم حارق ونقص الاستجابة لعلاجات التهاب اللثة المنتظمة. يتم تشخيص هذا النوع عن طريق الخزعة التي ستظهر وجود كائنات فطرية. ولذا يوصي طبيب الأسنان باستخدام الأدوية المضادة للفطريات كعلاج.

أنواع التهاب اللثة بالصور

التهاب اللثة في الحمل

الحمل التهاب اللثة هو رد فعل مفرط (زيادة الأنسجة) على اللويحات التي تصيب النساء خاصةً أثناء الحمل. ورجح أن ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الحمل تعد سبب أساسي وأولي للإصابة بهذا النوع من التهاب اللثة. حيث تعمل هذه الهرمونات على تكبير الأوعية الدموية مما يسمح باستجابة مفرطة للويحات السنية (البكتيريا الموجودة على الأسنان). وينتج عن التهاب اللثة أثناء الحمل لثة حمراء ومنتفخة ومؤلمة. عادةً ما يكون هذا النوع من التهاب اللثة مؤقتًا ويستجيب جيدًا للتنظيف بالفرشاة والخيط بانتظام.

التهاب اللثة السكري

يعد التهاب اللثة السكري من أكثر أنواع التهاب اللثةشيوعًا. مرض السكري هو مرض شائع يصيب 1-3% من السكان، ويتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم والبول، والعطش الشديد، والحكة، وفقدان الوزن.

إقرأ أيضا  علاج تورم اللثة (تضخم اللثة) وأسبابها ونصائح للوقاية منها

وتشمل المضاعفات:

  • جفاف الفم.
  • حرقان اللسان.
  • التهاب اللثة المستمر.

ويتطلب العلاج الناجح رعاية منزلية دقيقة والتحكم في مستويات السكر في الدم بالأنسولين.

يعد التهاب اللثة من أكثر أمراض الفم والأسنان والتي يعاني منها العديد من الأشخاص، ولكن يمكن الوقاية منها عن طريق زيارة طبيب الأسنان الدورية على الأقل مرة سنويًا والحفاظ على غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسب لك.

المصدر

295 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x