اجابات تقنية

ما هي الأجهزة الذكية وما هي مميزاتها؟

الاجهزة الذكية

تعتبر الاجهزة الذكية من أهم نواتج الثورة التقنية، وقد أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا في مختلف النواحي. لكن ما الأجهزة التي يمكن أن نطلق عليها أجهزة ذكية؟ هل يعتبر أي جهاز إلكتروني متصل بالإنترنت أنه جهاز ذكي؟

مفهوم الاجهزة الذكية

إن الجهاز الذكي عبارة عن جهاز إلكتروني، مرتبط عمومًا بأجهزة أو شبكات أخرى عبر بروتوكولات مختلفة مثل Bluetooth وNFC “اتصال المدى القريب” وWi-Fi و3G وغيرها، والتي يمكن أن تعمل إلى حد ما بشكل تفاعلي ومستقل.

الجهاز الذكي هو عمومًا جهاز إلكتروني لاسلكي. تم تأسيس الاتصال فيه من جهاز إلى جهاز آخر في وسط لاسلكي.

كما أن الأجهزة التي تستخدم تقنية النقل من آلة إلى أخرى لتقديم خدمات تعزز تجربة المستخدم تعتبر أجهزة ذكية.

معايير الاجهزة الذكية

في الآونة الأخيرة، أصبح الجهاز الذكي مرادفًا لأي شيء يمكن توصيله بالإنترنت، ولكن يجب أن يستطيع الجهاز تقديم أكثر من ذلك ليتم تسميته “جهاز ذكي”، حيث أنه يجب أن يكون قادرًا على تلبية المعايير التالية.

المستشعر (الحساس)

المستشعر هو ما يميز الجهاز عن الجهاز الذكي. يجب أن يكون الجهاز الذكي قادرًا على التقاط بعض البارامترات من بيئته، مثل درجة الحرارة والرطوبة والاهتزاز، وما إلى ذلك. وهو بمثابة عينيك وآذانك لمعرفة البيئة المحيطة به.

تقديم القيمة

يجب أن تكون قادرة على تقديم قيمة للمستخدم. إذا كان الجهاز لا يعطي أي قيمة مضافة، فلن يكون أي شخص مستعدًا لدفع ثمنه. قد يكون الأمر بسيطًا مثل القدرة على التحكم في المصابيح من هاتفك واستخدام التعلم الآلي لفهم تفضيلاتك خلال اليوم. بدون أي قيمة، يعد الجهاز “الذكي” مجرد جهاز يتم التحكم فيه عن بُعد.

إقرأ أيضا  ما هو تطبيق تروكولر وما هي مميزاته؟

كما أن إنترنت الأشياء لا يتعلق بالأشياء، بل يتعلق بالخدمات التي يمكنك تقديمها مع هذه الأشياء. سواء كانت هذه الخدمة بسيطة مثل القدرة على جدولة تشغيل المصابيح وإيقاف تشغيلها من هاتفك، أو معقدة مثل خوارزميات توفير الطاقة التي تتحكم في نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء الخاص بك على النحو الأمثل قدر الإمكان.

بالإضافة إلى الخدمات البسيطة، ينبغي أن يستخدم الجهاز الذكي (أو الخدمة الذكية) تأثير الشبكة للحصول على خدمات أكثر تعقيدًا.

بازدياد كمية البيانات تزداد القدرة، ومعرفة كيفية استخدام هذه البيانات لتحقيق فائدة أكبر أمر بالغ الأهمية. على سبيل المثال، يمكن لزوج واحد من الأحذية الذكية التعقب عند الجري وحساب الوقت الذي تستغرقه. يمكن استخدام شبكة مكونة من عدة آلاف من المستخدمين يرتدون أحذية ذكية وتوليد البيانات لتشخيص المشكلات في مشية الجري واقتراح النعال التي قد تجعلك أكثر راحة، وتساعد على إنشاء أهداف واقعية لتحسين سرعة ومدة الركض لديك.

اقرأ أيضاً:

قوة المعالجة

يجب أن تتمتع الاجهزة الذكية بقوة المعالجة لاتخاذ قرارات ذكية من أجل العمل بشكل أكثر كفاءة وتنفيذ قرارات أسرع، بدلاً من إرسال جميع المعلومات إلى السحابة للمعالجة واتخاذ القرارات. وفقًا لحالة استخدام إنترنت الأشياء، يمكن أن تختلف متطلبات قوة المعالجة للجهاز الذكي. إذا كانت هناك حاجة لاتخاذ قرار فوري، فسيحتاج الجهاز الذكي إلى مزيد من قوة المعالجة لاتخاذ القرار. إذا كانت حالة الاستخدام لا تتطلب قرارات فورية، فيمكن القيام بالكثير من ذلك في الأنظمة الخلفية.

واجهة الاتصالات

يجب أن تكون قادرة على التواصل مع الأجهزة الأخرى. كما يجب أن تكون لديهم القدرة على التواصل معنا بواسطة البيانات التي يمكن أن تظهر رؤى في حياتنا اليومية وتقديم تحليلات تنبؤية على أساس البيانات المذكورة. هناك مجموعة واسعة من آليات الاتصال المتاحة مثل MQTT، Bluetooth، GSM، LPWAN، Sigfox، إلخ لحالات الاستخدام المختلفة – وهي تتطور بسرعة.

إقرأ أيضا  فودافون | خدمة معرفة الرصيد بعد انتهاء المكالمة

مصدر الطاقة

يجب أن تملك الأجهزة الذكية مصدر للطاقة. قد يكون خط كهرباء رئيسي، بطارية، طاقة شمسية، إلخ. قد يكون شحن بطارية لمرة واحدة يمكن أن يدوم مدى الحياة للجهاز أو مصدر طاقة قابل للاستبدال.

الذاكرة

يجب أن يكون لها ذاكرة داخلية لاتخاذ قرارات ذكية وتتصرف وفقًا لبيئتها الخارجية. الذاكرة الداخلية مطلوبة أيضًا لتثبيت وكلاء الجهاز أو لبعض العمليات المحلية. كلما زاد تعقيد حالة الاستخدام، ستزداد متطلبات الذاكرة في المستقبل.

فالذاكرة بالنسبة للجهاز الذكي تمثل الخبرة التراكمية التي يعتمد عليها الإنسان بحل مشكلاته.

سهولة الاستعمال

وأخيرا، يجب أن يكون سهل الاستخدام. عندما يكون لديك الآلاف من الأجهزة الذكية لإدارتها، فإنك لا تريد أن يكون من الصعب استخدامها وإدارتها. تريد أن يكون التحكم بها سهلاً قدر الإمكان -لفترات طويلة من الوقت- كل ذلك مع توقع أن تعمل مع الحد الأدنى من الصيانة. وفي حالة الحاجة إلى ترقية البرامج الثابتة على الجهاز، يجب أن تكون سلسة قدر الإمكان.

لقد سهلت الأجهزة الذكية علينا الكثير من أمور الحياة، وأعتقد أنها في بعض المجالات قد سبقت الإنسان، لكن يبقى الإنسان هو الأصل في حدوث هذه الثورة. لذا يجب دوماَ الحرص على استخدام هذه المميزات فيما يخدم البشرية.

المصدر

السابق
أعراض سرطان الثدي Breast cancer
التالي
تعرف على شحرورة العراق التي احتفى جوجل بعيد ميلادها ال98
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments