العلم والمعرفة

اعرف أكثر عن العمل التطوعي وأهميته وفوائده

العمل التطوعي

رغم تزايد الاهتمام بالعمل التطوعي وإدراكنا لأهميته وضرورته في المجتمع، إلا أنه لا يزال هناك من يستغرب عندما يسمع أن هناك من يعمل بشكل تطوعي، ويرفق استغرابه دوماً بالسؤال المعتاد لماذا قد تعمل بدون مقابل؟ وهذا ما سنجيب عنه في مقالنا عن العمل التطوعي.

مفهوم العمل التطوعي

يوصف العمل التطوعي بأنه نشاط غير مدفوع الأجر حيث يمنح شخص ما وقته لمساعدة منظمة غير ربحية أو فرد لا يرتبط به.

أحد الفوائد المعروفة للعمل التطوعي هو التأثير على المجتمع. غالبًا ما يكون المتطوعون الذين يعملون بدون أجر هم الغراء الذي يجمع المجتمع معًا. كما يتيح لك العمل التطوعي التواصل مع مجتمعك وجعله مكانًا أفضل. إن تخصيص وقتك كمتطوع يساعدك على تكوين صداقات جديدة، وتوسيع شبكتك، وتعزيز مهاراتك الاجتماعية.

فوائد العمل التطوعي

العمل التطوعي يساعدك على تكوين صداقات وجهات اتصال جديدة

واحدة من أفضل الطرق لتكوين صداقات جديدة وتعزيز العلاقات الحالية هي الالتزام بنشاط مشترك. العمل التطوعي هو وسيلة رائعة للقاء أشخاص جدد، خاصة إذا كنت جديدًا في منطقة ما. يعمل التطوع أيضًا على تقوية روابطك بالمجتمع وتوسيع شبكة الدعم الخاصة بك، ويعرضك للأشخاص ذوي الاهتمامات المشتركة، والأنشطة الممتعة والفعالة.

العمل التطوعي يزيد من مهاراتك الاجتماعية وعلاقاتك

إن بعض الناس خجولون ويجدون صعوبة في مقابلة أشخاص جدد. يمنحك العمل التطوعي الفرصة لممارسة وتطوير مهاراتك الاجتماعية، لأنك تجتمع بانتظام مع مجموعة من الأشخاص ذوي الاهتمامات المشتركة. وعندها، يصبح من الأسهل التواصل وتكوين المزيد من الأصدقاء وجهات الاتصال.

إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن تخصص الاقتصاد الجامعي

نصائح للبدء في العمل التطوعي

تحديد ما تريد القيام به

أولاً، اسأل نفسك عما إذا كان هناك شيء محدد تريد القيام به.

على سبيل المثال، هل أريد القيام بذلك…

لتحسين المكان المحيط بي….

لمقابلة أشخاص مختلفين عني

لتجربة شيء جديد

لفعل شيء في وقت فراغي

لرؤية طريقة مختلفة للحياة وأماكن جديدة

للحصول على نوع العمل الذي قد أرغب في القيام به كعمل بدوام كامل

لبذل المزيد من الجهد مع اهتماماتي وهواياتي

لفعل شيء أنا أجيده

حيث أن أفضل طريقة للتطوع هي مطابقة شخصيتك واهتماماتك. يساعدك الحصول على إجابات لهذه الأسئلة في تضييق نطاق البحث.

النظر في أهدافك واهتماماتك

سيكون لديك تجربة تطوعية أكثر ثراءً وإمتاعًا إذا كنت تأخذ بعض الوقت أولاً لتحديد أهدافك واهتماماتك. ابدأ بالتفكير في سبب رغبتك في التطوع. فكر أيضًا فيما ستستمتع به. من المرجح أن تكون فرص التطوع التي تتطابق مع أهدافك واهتماماتك ممتعة وملبية لك.

كيفية العثور على فرصة التطوع الصحيحة

هناك العديد من فرص التطوع المتاحة. لكن المفتاح هو إيجاد وظيفة تطوعية تستمتع بها وتكون قادر على القيام بها. من المهم أيضًا أن تتأكد بأن احتياجات ومتطلبات المنظمة تتوافق مع مهاراتك وقدرتك على الالتزام.

يمكن أن تساعدك الأسئلة التالية في تضييق خياراتك:

هل ترغب في العمل مع الناس أم تفضل العمل في عزلة؟

هل تفضل العمل بمفردك أو كجزء من فريق؟

هل أنت أفضل من وراء الكواليس أم تفضل القيام بدور أكثر وضوحًا؟

كم من الوقت يمكنك تقديمه؟

ما مقدار المسؤولية التي أنت مستعد لتحملها؟

ما هي المهارات التي يمكن أن تجلب لك وظيفة تطوعية؟

ما هي الأسباب المهمة بالنسبة لك؟

الحصول على أقصى استفادة من العمل التطوعي

إنك تتبرع بوقتك الثمين، لذلك من المهم أن تستمتع بتطوعك وتستفيد منه. من المهم التأكد من أن وضع التطوع الخاص بك مناسب تمامًا والتواصل مع الأشخاص الذين تعمل معهم في المنظمة التطوعية.

إقرأ أيضا  كل ماتريد معرفته جامعة الملك فيصل king faisal university

يجب عليك التأكد من أن التجربة مناسبة لمهاراتك وأهدافك والوقت الذي تريد أن تقضيه. إذا كان لديك أي أسئلة، تأكد من أن تحصل على إجابة عليها. يجب أن يكون منسق التطوع الخاص بك قادرًا على الرد على أي استفسارات لديك فيما يتعلق بالدور التطوعي الذي ستقوم به؛ بمعنى، الالتزام بالوقت، إذا كان هناك أي تدريب معني، فمن سيكون على استعداد لتقديم الدعم لك إذا واجهتك مشكلة / لديك أي أسئلة وما إلى ذلك، لذلك لا تخاف من طرحها.

تأكد من أنك تعرف ما هو متوقع. قبل البدء، تأكد من أنك مرتاح للمؤسسة، ومعرفة ما هو متوقع، وفهم الالتزام بالوقت. فكر في البدء بدور صغير حتى لا تلزم نفسك في البداية.

لا تخاف من التغيير. تحدث إذا كانت تجربتك ليست كما كنت تتوقع. لا تجبر نفسك على عمل لا ترغب به. تحدث إلى المؤسسة حول تغيير دورك أو قد تفكر في البحث عن مؤسسة أخرى. استمتع. الأهم من ذلك، تأكد من أنك تستمتع! أفضل تجارب المتطوعين هي التي يستفيد فيها كل من المتطوع والمنظمة. إذا لم تكن تستمتع بنفسك، اسأل نفسك عن السبب. هل هي المهام التي تؤديها؟ الأشخاص الذين تعمل معهم؟ أم أنك غير مرتاح ببساطة لأن الوضع جديد ومألوف؟ تحديد ما يزعجك يمكنك مساعدتك في تقرير كيفية المتابعة.

رمز أيادي يدل على العمل التطوعي

إمكانية التطوع في حال كانت القدرة على التحرك محدودة؟

سواء بسبب نقص وسائل النقل أو ضيق الوقت أو الإعاقة أو لأسباب أخرى، يفضل الكثير من الناس التطوع عبر الهاتف أو الكمبيوتر. هناك العديد من المشاريع حيث يمكنك المساعدة. الكتابة والتصميم الجرافيكي يناسبان العمل في المنزل، وفي العصر الرقمي اليوم، قد تحتاج العديد من المؤسسات أيضًا إلى المساعدة في البريد الإلكتروني ومواقع الويب.

إقرأ أيضا  زخات شهب القيثاريات The Lyrid Meteor Shower

إذا كنت تعتقد أن التطوع في المنزل قد يكون مناسبًا لك، فاتصل بالمنظمات التي تحبها واسأل عن بعض الاحتمالات. قد تطلب منك بعض المنظمات التطوعية حضور تدريب أولي أو اجتماعات دورية. كما تريد التأكد من حصولك على اتصال اجتماعي كافٍ، وأن المنظمة متاحة لدعمك إذا كانت لديك أسئلة.

هل يمكن أن يؤدي التطوع إلى عمل مدفوع الأجر؟

يمكن أن يساعدك التطوع حقًا في الحصول على وظيفة – ولكن ليس دائمًا بالسرعة التي تريدها. للحصول على أقصى استفادة من العمل التطوعي، تأكد من الحصول على توقعات واقعية.

إذا بدأت بدور تطوعي، وكنت ملتزمًا، فستحصل على فوائد ضخمة.

على سبيل المثال، يمكنك:

  • المحافظة على مهاراتك
  • الحصول على مهارات وخبرات جديدة
  • زيادة مستويات الثقة الخاصة بك
  • الحصول على المراجع عند التقديم على عمل ما
  • خلق صداقات

إن الخبرات التي تكتسبها من خلال العمل التطوعي ستساعد حقًا عندما تأتي لاستكمال طلبات العمل وإجراء المقابلات. لكن بالطبع لا يزال يتعين عليك التقدم والتنافس على أي وظيفة. قد تحصل أو لا تحصل على أول وظيفة تقدم لها، لكنك ستكون على الطريق للحصول على عمل بأجر.

لتحقيق أقصى استفادة من تطوعك، من المفيد التفكير مسبقًا فيما ترغب في اكتسابه، مثل مهارات أو خبرة معينة. ويجب أن يكون التطوع شيئًا تريد فعله بنشاط. بعبارة أخرى، لا يجب أن تتطوع – لكن قد ترغب في التطوع!

ولا تنسى أن الأثر الذي تتركه في الآخرين وفي مجتمعك وخصوصاً ذلك النابع من إنسانيتك والذي لا تتقاضى عنه أجراً هو أعظم أثر يمكن أن تتركه، وهو الذي يحدد قيمتك كإنسان.

المصدر

What is Volunteering?

السابق
مرض التوحد Autism
التالي
تعلم طهي القلقاس بأكثر من طريقة شهية
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments