أفضل النصائح لتخطيط جدول للمذاكرة بفعالية

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 8 سبتمبر 2020
أفضل النصائح لتخطيط جدول للمذاكرة بفعالية

تعد الدراسة المنظمة جزء أساسي من النجاح الأكاديمي. ويعد تنظيم الوقت وإدارته بشكل جيد من أهم الأسباب التي تساعد الطلاب على النجاح في الامتحانات، كما تساعد على تخفيف القلق والتوتر خلال الامتحانات التي يتعرض لها الطلاب.

قد يكون من الصعب إيجاد وقت للدراسة لكل مادة، وتتمثل إحدى طرق تحقيق التوازن في دراستنا في إنشاء جدول دراسي.

وعند إنشاء جدول للمذاكرة ليس عليك فقط تحديد أولويات الموضوعات أو المواد التي تحتاج إلى دراستها خلال وقت معين، ولكن عليك أيضًا التوفيق بين المسؤوليات الأخرى مثل العائلة والأصدقاء ووقت الفراغ الخاص بك.

وفي هذا المقال نبين بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك على عمل جدول للمذاكرة صحيح وفعال.

شراء تقويم سنوي

شراء جدول أو تقويم كبير هي الخطوة الأولى لعمل جدول للمذاكرة، ويمكنك أيضاً تصميم التقويم حسب ذوقك الشخصي بدلا من شرائه وإضافة الرسومات والملصقات التي تفضلها.

وإذا كنت سوف تشتري التقويم، أو تقوم بتصميمه تأكد من أنه يحتوي على فراغات كبيرة وتقسيم للساعات للكتابة بداخله بشكل واضح ومريح.

حدد ما عليك القيام به لكل مادة والمواعيد الثابتة

قم بكتابة المواعيد الثابتة مثل مواعيد المحاضرات، والدورات، وأوقات تسليم المشاريع والأبحاث وغيرها من المواعيد الثابتة لديك حتى لا تنسها، ثم قم بتدوين ما عليك القيام به لكل دورة.

  • تخصيص وقت للقراءة.
  • احتفظ بالوقت لمراجعة ملاحظاتك.
  • تخصيص وقتًا لإنشاء أدلة دراسة للاختبار.
إقرأ أيضا  تعرف معنا على طريقة SQ3R لفهم دروسك ومراجعتها بوقت أقل

تحديد الأولويات عند عمل جدول للمذاكرة

قم بتحديد أولوياتك التي يجب عليك التركيز عليها، وما هي المواد التي يجب عليك دراستها أولاً وما يمكن تأجيله. وبذلك سوف يكون لديك فكرة جيدة عما عليك القيام به أولاً. وضع في الاعتبار مقدار القراءة والمراجعة التي ستحتاج القيام بها.

وقت الدراسة في الوقت مناسب لك

 يوجد فرق واحد فقط بين الهاوي والمحترف: فالهاوي ينتظر حتى يشعر بالإلهام أو الدافع للقيام بالعمل، بينما المحترف لديه جدول بمواعيد ثابتة يلتزم به.

بالنسبة لمعظم الناس، يعد وقت الصباح هو الوقت المناسب لهم للدراسة، ولكن قد يكون الأمر مختلف لك، وإذا كنت بحاجة إلى تجربة أوقات دراسة مختلفة، فابدأ باختيار وقت تعتقد أنه من المحتمل أن تقوم به بشكل جيد.

جدول للمذاكرة

نظم وقت الدراسة ولا تتجاوز دراسة المادة الساعتين

لا تتعدى الساعتين مذاكرة لمادة واحدة، بل اجعل بين كل فترة لا تتعدى ساعة ونصف.

أما إذا كانت مذاكرة المادة تتطلب وقت كبير، فحاول لكل ساعة دراسة خمس دقائق استراحة لتساعدك في استعادة نشاطك وإراحة جسدك من الجلوس لفترات طويلة.

إنشاء منطقة الدراسة الخاصة بك

للحصول على الاستفادة القصوى من الدراسة، يفضل أن تقوم انشاء منطقة الدراسة الخاصة بك. حيث ستساعدك على زيادة تركيزك بمجرد دخولك الغرفة أو المكان الذي قمت بتخصيصه. 

وتذكر أنه يجب أن تكون منطقة الدراسة الخاصة بك:

  • نظيفة ومرتبة.
  • بها إضاءة جيدة للعينين.
  • وذات تهوية جيدة.
  • وخالية من الإلهاء ومصادر التشتت،
  • ولا تترك أكوامًا من الأوراق والأقلام والكابلات وسماعات الرأس والهواتف والمجلات. حيث يؤدي المكتب المزدحم إلى تشوش الذهن.

حاول أن يكون لديك منطقتان دراسيتين، بحيث يمكنك التبديل إذا احتجت إلى ذلك.

اقرأ أيضًا:

إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن أشهر المعادن وخصائصها

تخصيص وقت للأنشطة غير الأكاديمية 

أثناء كتابة الوقت لكل مادة، سوف تحتاج أيضًا إلى التأكد من أنك تخصص وقتًا للعائلة والأصدقاء والراحة. والنجاح في دراستك لا يتم إلا إذا قمت بإنشاء توازن متكامل بين حياتك الشخصية وحياتك الأكاديمية.

  • خصص وقتًا للأحداث التي لا يمكنك إعادة جدولتها مثل: أعياد الميلاد أو الرحلات أو المواعيد الطبية.
  • خصص الكثير من الوقت للراحة والنوم وممارسة الرياضة والهوايات.
  • أما إذا كان لديك وقت قصير قبل الامتحانات المهمة، فيجب عليك تأجيل أو إلغاء الأنشطة الاجتماعية.

خذ فترات راحة قصيرة

تأكد عند عمل الجدول من أخذ استراحة واحدة بعد كل مادة. حيث تعد أحد أهم عناصر اتباع جدولك هو الالتزام بالوقت الزمني للدراسة والراحة. حيث ان أخذ فترات راحة طويلة يمكن أن سبب فشل خططك للنجاح.

  • قم بأخذ استراحة تترواح من 5 إلى 10 دقائق خلال فترات الدراسة. لا تتجاوز هذه المدة، حيث تعد مدة كافية لك.
  • قم بضبط منبهًا عندما تنتهي فترة الراحة.
  • خلال هذه الفترة يمكنك الذهاب في نزهة قصيرة، أو تناول بعض الوجبات الخفيفة، أو ممارسة بعض التمارين الرياضة، أو ممارسة هواية مفيدة لك. وحاول تجنب مصادر التشتيت التي قد تطيل فترة الراحة.

ابتكر عادات نوم جيدة

تظهر الدراسات أن الحصول على نوم كافي يساعدك على الدراسة بذكاء. وأفضل شيء يمكنك القيام به لضمان حصولك على قسط كافٍ من النوم هو تحديد وقت نوم ثابت كل يوم. حاول أن تحصل على 8 ساعات للنوم يومياً حتى تستيقظ بنشاط، وتستطيع إكمال يومك.

قم بضبط منبهًا في الليل عندما تريد الذهاب إلى الفراش. حيث سيساعدك ضبط المنبه لوقت نوم منتظم على عدم الحاجة إلى منبه في الصباح.

اترك مكان فارغ في جدول للمذاكرة

لا تقوم بملء الجدول بشكل نهائي، حاول ترك مكان فارغ للحالات الطوارئ التي لا تتوقعها، حتى لا تسبب مشكلة لك فتجعلك تقوم بها على حساب أمور أخرى في جدولك.

إقرأ أيضا  بعض الحقائق المذهلة التي تحتاج إلى معرفتها عن كوكب الأرض Earth plant

التزم بجدولك الدراسي

لا توجد أي فائدة من وضع جدول دراسي، إذا لم تلتزم به وتطبيقه. وحاول التعود على النظر إلى الجدول الخاص بك على أساس يومي منتظم. كما يمكنك استخدم منبهًا على هاتفك لتذكيرك ببداية مذاكرة المادة وموعد الانتهاء، حتى لا تشتت تفكيرك بالنظر إلى الساعة. وهذا سوف يساعدك هذا على الالتزام بجدولك الزمني.

كما يمكنك تزيين جدولك الدراسي واستخدام ألوان مختلفة لكل نشاط مختلف وقم بتلوين وقت المحاضرات بلون والامتحانات بلون آخر، مما يجعله مريح لك وللعينين ويساعدك على الالتزام يه.

المصدر

477 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x