لماذا تمتلك الدول مناطق زمنية مختلفة؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 22 يناير 2022
لماذا تمتلك الدول مناطق زمنية مختلفة؟

عند السفر من بلد إلى آخري، سواء كانت على الجانب الآخر من الكرة الأرضية أو على نفس الجانب من دولتك، أو إذا كنت تعيش في دولة مساحتها كبيرة نسبيًا، مثل روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا. ستشعر بإختلاف الوقت بين كل منطقة وأخري. مما قد يعيطيك إحساس السفر عبر الزمن.

في هذا المقال سنعرض لك سبب اختلاف التوقيت بين الدول وبعضها البعض.

ما هو مفهوم الوقت؟

يعتبر الوقت أكثر موضوعات النسبية تعقيدًا وفيزياء الكم والرياضيات.  حيث يتفرع إلى مفاهيم مثل:

  • الكون المتعدد.
  • السفر عبر الزمن.
  • عوالم متعددة الأبعاد.

هل يمكن اعتبار الوقت ثابت؟

اختلف العديد من العلماء في إذا كان الوقت ثابت أم متغير، فالبعض اعتبره ثابت وهذا لتحركه كتدفق واحد بحيث لا يمكن ايقافه أو عكسه. فعلي سبيل المثال، إذا مرت ساعة في بلد ما، فإن بلدًا آخر في النصف الآخر من الكرة الأرضية سيشعر أيضًا بمرور الساعة.

بينما اتفق بعض العلماء الأخرين، مثل ألبرت أينشتاين وماكس بلانك ورونالد ماليت وإروين شرودينجر ونيل تايسون وميشيو كاكو، على أن الوقت نسبي.  واستدلوا على ذلك بتفسير بعض الظاهر ذات الصلة، مثل إذا كان شخص ما في الأول من يناير في الهند يتناول فطوره الصباحي، فعندئذٍ في نفس الوقت سينام شخص في الولايات المتحدة.

التوقيت

إقرأ أيضًا:

ما الذي يؤثر على الوقت؟

يتأثر الوقت بشيئين وهما:

  • الجاذبية الأرضية.
  • دوران الأرض.
إقرأ أيضا  كيف نحصل على الجاذبية الصفرية؟

حيث أن الجاذبية تتناسب عكسيًا مع الوقت ” كلما زادت المسافة عن مركز الجاذبية الأرضية، كلما مر الوقت بشكل أسرع”.

كما يلعب مكان وجودك دورًا كبيرًا في وجود المناطق الزمنية، وفقًا لما قاله ألبرت أينشتاين. فكلما ارتفع مكان إقامتك، كلما تقدمت في السن بشكل أسرع. وتم إثبات هذه النظرية من قبل العديد من العلماء. ويعتبر السبب الرئيسي لعمل الوقت بشكل مختلف في الفضاء حيث لا يوجد جاذبية و لا فراغ على حد سواء.

تعتبر الجاذبية هي المسؤولة عن بقاء الأرض في مدارها دون السقوط، كما أنها المسؤولة عن دوران الأرض، مما  يلعب دورًا في تحديد المناطق الزمنية.

فعند دوران الأرض يكون هناك جزء من الكوكب مواجه للشمس مما يجعله نهارًا، بينما للجزء الأخر من الكوكب يكون ليلًا لمواجهته لجهة القمر. ويساغرق الدوران حوالي 24 ساعة، ويستمر الدوران.

ما هي المنطقة الزمنية Time Zone؟

تعتبر وقت مرجعي للعالم أجمع ولكنها لا تعتبر ساعة عالمية، يطلق عليها إما Time Zone أو توقيت غرينتش. وهي ساعة موجودة في غرينتش, لندن. يقومون بالرجوع إليها لمعرفة الوقت الصحيح للدول إما عن طريق إضافة عدد من الساعات أو طرحها عن طرق إتباع خطوط الطول، فكل خط طول يقابله فرق نص ساعة.

خط الطول: عبارة عن أنصاف دوائر وهمية تحيط بالكرة الأرضية توصل بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، ويبلغ عددها 360 خط طول؛ كل خط طول يتميز بدرجة (زاوية)، ويبدأ العد من الخط الصفري المار بغرينيتش, لندن.

على سبيل المثال، جامايكا وبيرو متأخران بخمس ساعات عن هذه الساعة، والهند وسريلانكا تسبق هذه الساعة بخمس ساعات وثلاثين دقيقة.

ما هو الغرض من المناطق الزمنية؟

تعتبر المناطق الزمنية مهمة للغاية فنخن نحتاج إلى مناطق زمنية للأغراض التجارية والقانونية والاجتماعية. كما أننا بحاجة إليها لدمج الوقت في مواقع مختلفة من الأرض والقضاء على الالتباس الذي قد ينجم عنه.

إقرأ أيضا  ماذا يجب أن تفعل في حالة الطوارئ الكيميائية؟

علي سبيل المثال، المناطق الزمنية ضرورية لمساعدة فرد أو المؤسسات والمنظمات في سيناريوهات متعددة الجنسيات مثل:

  • الاتصالات.
  • التجارة.
  • المعاملات.
  • المرافق القانونية.
  • النقل، فهو يساعدهم على معرفة الوقت المحدد لوصول المعاملات والصفقات من مكان خروجها إلى وصولها.

فرق التوقيت، هو الاختلاف الناتج من دوران الأرض حول الشمس، مما يجعل النص المواجه للشمس نهارًا والنص الأخر ليلًا. كما أنه يختلف القوت من دولة لأخري في نفس الجزء من الكوكب نتيجة إختلاف وجود تلك المناطق على خطوط الطول، فالفرق بيك كل خط طول والآخر نصف ساعة إما بالزيادة أو النقصان.

يتم معرفة الوقت عن طريق استخدام التوقيت المرجعي وهو Time Zone أو توقيت غرينتش، الموجود في غرينتش, لندن.

المصدر

130 مشاهدة
0 0 أصوات
Article Rating
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments