أذكار الصباح

كتابة: آلاء هشام - آخر تحديث: 8 أبريل 2022
أذكار الصباح

مع بداية يوم جديد ومع إشراق الشمس قد يبحث الكثيرون عن أذكار الصباح لما لها من فوائد متعددة، فقد تدخل الطمأنينة والسكينة على قلب المؤمن، كما قراءتها بعد الشروق أو قبل صلاة الظهر تحفظك طوال اليوم من كل شر وأذى، ولذلك نذكر إليكم الأذكار التي يفضل تلاوتها في الصباح، فلا يشترط أن تقولها جميعًا مرة واحدة، فيمكنك قراءتها بعد صلاة الصبح بعد ذلك نقوم بتكملتها قبل صلاة الظهر، إذا كان وقتك لا يسمح بذلك لأي ظرف ما، فديننا هو دين التسامح واليسر.

أذكار الصباح من القرآن الكريم

سورة الفاتحة

بِسـْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

“الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَـا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ” آمين.

صدق الله العظيم

أوائل سورة البقرة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

آلم ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ، الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ، أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.

صدق الله العظيم

الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة

بسم الله الرحمن الرحيم

آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

صدق الله العظيم

آية الكرسي

الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم.

ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير سورة الممتحنة الآية 4
ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين. سورة الأعراف الآية 89
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب سورة آل عمران الآية 8

بسم الله الرحمن الرحيم

وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ.

وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164)

آيات من سورة آل عمران


شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمًَا بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِبسم الله الرحمن الرحيمإِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتِۭ بِأَمْرِهِ ۗ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54) ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55) وَلاَ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ (56)

قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص ثلاثة مرات

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.

صدق الله العظيم

اقرأ أيضًا:

أذكار الصباح اليومية

مع مطلع كل يوم ينبغي على المسلم أن يحصن نفسه بهذه الأذكار وأن يشكر ربه وأن يطلب منه المغفرة والتوبة، ولهذا نوضح إليكم الأذكار المقتبسة من القرآن الكريم، ثم من السنة النبوية.

  • “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”. من قالها في الصباح ثلاثة مرات لم يضره الله بشيء.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. من قالها في الصباح ذهب همه، وقضى الله دينه.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.
  • اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي. تقال في الصباح.

أذكار الصباح الصحيحة

بعد ذلك نقدم لك أذكار مقتبسة من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. من قالها ثلاثة مرات لم يصيبه أذى ولا ضرر.
  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته. تقال ثلاثة مرات في الصباح.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. من قالها في الصباح كأنه دعا بخيري الدنيا والآخرة.
  • رضيت بالله ربا وبالإسلام دينًا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيَا ورسولًا.
  • من قالها ثلاثة مرات صباحًا كان حق الله عليه أن يرضيه.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  • أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شئ علمًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم. ممن قالها مع بداية النهار لم تصيبه مصيبة حتى يمسى.

اقرأ أيضًا:

أذكار الصباح من الذكر

ثم بعد ذلك ننتقل إلى استكمال ذكر الأذكار المتنوعة:

  • اللهم إني أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا. تقال بعد التسليم من صلاة الفجر.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. من دعا ثلاثة مرات بها سواء مهموم ولا مكروب ولا مغموم ولا مديون إلا واستجاب الله له.
  • اللهم أجرني من النار. تقال سبعة مرات بعد الإنتهاء من صلاة الصبح.
  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت واليك النشور.
  • اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك. من قالها أربعة مرات حين يصبح أعتقه الله من عذاب النار.
  • اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر. من قالها صباحًا فقد أدى لله شكر يومه.
  • يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. من قالها صباحًا يقول الله للملكين اكتبوها كما قالها عبدي حتى يلقاني، فأجزيه بها.

أذكار الصباح مكتوبة

  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت. يقولها المسلم ثلاثة مرات صباحًا.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. من قالها في الصباح وتوفي في ذاك اليوم دخل الجنة.
  • اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت رب كل شيء ومليكه، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم. من قالها في الصباح يحميه الله من وسوسة الشيطان.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد. تقال عشرة مرات فمن قالها نال شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.

أذكار الصباح للمواظبة اليومية

  • أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل قدير.
  • رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده.
  • رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
  • أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا وما كان من المشركين.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. من قالها مائة مرة كتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة، وكان له عدل عشر رقاب.
  • استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه.
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم تقال مائة مرة صباحًا.
  • استغفر الله العظيم وأتوب إليه، يذكرها الإنسان مائة مرة في الصباح.
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

لكل من يهتم بتلاوة أذكار الصباح قد قدمناها لكم كما وردت في الأحاديث والسنة النبوية، ونتمنى من الله أن يرزقنا لذة الاقتراب منه وأن يتقبل منا أعمالنا الصالحة، وأن يعيننا على شكره وذكره وعبادته في جميع الأوقات.

132 مشاهدة
guest
2 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتاً
Inline Feedbacks
View all comments