الطب البديلباطنة وجهاز هضميصحة وطب

تخلص من آلام القولون العصبي بالأعشاب وبعض النصائح

يتساءل العديد من الأفراد عن كيفية علاج القولون العصبي بالأعشاب، حيث يعد التهاب القولون العصبي من المشكلات الشائعة بين العديد من الناس، وهو في النساء منتشر بصورة أكبر منه في الرجال. ويمكن تخفيف التهاب القولون العصبي باتباع بعض النصائح المتعلقة بالنظام الغذائي وأسلوب الحياة. كما أن هناك بعض الأعشاب التي لها دور كبير في تخفيف آلام القولون العصبي. وفي هذا المقال سوف نوضح أهم هذه الأعشاب. كما سنشير في النهاية إلى بعض النصائح التي تساعد بشكل كبير في تخفيف حدة التهاب القولون العصبي.

علاج القولون العصبي بالأعشاب

الأعشاب الطبيعية بأنواعها لها العديد من الفوائد لصحة الجسم والجهاز الهضمي، إلا أن هناك بعض الأنواع منها تساعد بشكل أساسي في تخفيف حدة التهاب القولون العصبي. وفيما يلي نشير إلى أهم هذه الأعشاب:

النعناع

النعناع من الأعشاب التي تستخدم بشكل أساسي لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي والأمعاء. وذلك لأنه يسهم في استرخاء عضلات الأمعاء مما يؤدي إلى مرور الطعام بسهولة عبر القناة الهضمية. وقد أشارت بعض الدراسات أن النعناع أكثر فعالية من الأدوية المضادة للتشنج.

وللنعناع العديد من الفوائد الصحية بجانب دوره في تخفيف آلام القولون العصبي. فقد وجد أنه أيضًا يساعد في مد الجسم بمضادات الأكسدة التي تكافح نمو الخلايا السرطانية في الجسم. وهو إلى ذلك يعزز صحة البشرة والجلد ويقي من أمراض القلب المزمنة.

علاج القولون العصبي بالأعشاب
النعناع للقولون العصبي

الزنجبيل

الزنجبيل من النباتات المعروفة بدورها في قتل البكتيريا الضارة وعلاج الانتفاخات والغازات. ويعد الزنجبيل من أكثر النباتات فعالية لتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعلاج الالتهابات بأنواعها.

 وينصح بتناول الزنجبيل مرتين فقط يوميًا، حيث إن الإفراط في تناوله قد يؤثر سلبًا على صحة القلب.

كما ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب أو الكبد أو مرض السكري.

اقرأ أيضًا:

الصبار

عشبة الصبار هو علاج تكميلي يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير. وعرف الصبار بدوره في علاج أعراض الإمساك والإسهال وتخفيف حدة التهاب القولون العصبي.

وبالرغم من أن بعض الدراسات أشارت أنه قد لا يخفف آلام البطن بشكل فعال، إلا أن له دور كبير في تعزيز صحة الأمعاء.

كما وجد أن له دور فعال في تعزيز صحة الجلد والوقاية من خطر الإصابة بالسرطان.

اليانسون

يعد اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي لها دور كبير في تخفيف آلام القولون العصبي، كما أنها يسهم في استرخاء العضلات، وعلاج مشكلات الجهاز العصبي بشكل كبير.

الكراوية

تساعد الكراوية في علاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي، التي تشمل الإمساك وعسر الهضم. كما أنها تساعد في تخفيف آلام القولون العصبي بشكل كبير، وقد وجد أن لها دور في علاج الغازات وانتفاخ البطن.

البابونج

يسهم البابونج في الحد من الآلام الناتجة عن التهاب القولون العصبي، وذلك لدوره في استرخاء العضلات وعلاج عسر الهضم. وهو يتميز بخصائصه المضادة للالتهاب مما يقي من التعرض له.

وينصح بتناوله مرتين في اليوم للحصول على أكبر فائدة منه.

علاج القولون العصبي بالأعشاب
البابونج لعلاج آلام القولون العصبي

 الحلبة

الحلبة من النباتات الطبيعية التي تساعد في التخلص من أعراض القولون العصبي، وتعمل على علاج عسر الهضم والانتفاخ. وينصح بتناول المغلي منها بشكل يومي دون إضافة السكر الصناعي، ويتم استبداله بالعسل الطبيعي.

علاج القولون العصبي

يظن العديد من الأشخاص أن التهاب القولون العصبي يتم علاجه عن طريق تناول الأعشاب الطبيعية فقط، وهذا في الحقيقة اعتقاد خاطئ حيث إن الأعشاب الطبيعية تقوم بالدور المساعد فقط لعلاج آلام القولون العصبي، أما الأساس فهو النظام الغذائي وأسلوب الحياة العامة. وفيما يلي نقدم أهم النصائح لعلاج آلام القولون العصبي:

تناول الفواكه المجففة

إن الفواكه المجففة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الصحية، وهي بدورها تساعد في تسهيل حركة الأمعاء، مما تحد من آلام القولون الناتج عن الالتهاب.

وينصح بتناول 3 حصص فقط من الفواكه المجففة، والحرص على عدم الإفراط حيث إنها تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضًا:

الإقلاع عن السكريات

السكريات المكررة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالالتهابات، فقد أثبتت الدراسات أن ملعقة واحدة من السكر تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي بنسبة 50% ! ومعلوم أن ضعف الجهاز المناعي يزيد خطر التعرض للالتهابات بأنواعها، بما في ذلك التهاب القولون العصبي.

وينصح باستبدال السكر بعسل النحل الطبيعي للتحلية.

ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة في تخفيف آلام القولون العصبي بشكل كبير، حيث إنها تساعد في استرخاء الأمعاء وعلاج مشكلات عسر الهضم. وقد أثبتت الدراسات أن الرياضة تسهم في تقوية الجهاز المناعي مما يؤدي إلى زيادة قدرة الجسم على مكافحة الالتهاب.

الحد من التوتر

التوتر والعصبية من أكثر المشكلات التي تؤدي إلى التعرض لآلام القولون العصبي، حيث إن وجود اضطرابات في الجهاز العصبي يؤثر سلبًا على دور المعدة والأمعاء في الهضم مما يؤدي إلى الالتهاب.

وينصح بالحد من التوتر عن طريق تناول الأعشاب الطبيعية مثل البابونج واللافندر. كما يتم النوم بقدر كافٍ في الليل وتجنب السهر، فهو السبب الأساسي وراء نوبات القلق والعصبية.

وبذلك نكون قد ذكرنا كيفية علاج القولون العصبي بالأعشاب، كما أشرنا في نهاية المقال إلى أهم النصائح التي تساعد في علاج القولون العصبي.

المصادر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى