أحكام شرعية

أضرار عدم الإغتسال من الجنابة

الغسل من الجنابة

الحياة الزوجية حياة مثيرة للفضول، ولها تفاصيل عامة وتفاصيل خاصة وكذلك تفاصيل دينية، ولم يترك الإسلام شيء في الحياة الزوجية إلا وتكلم عنه، ونحن نؤمن بأهمية الثقافة العامة وأهمية الوعي الثقافي لدى الشباب لذلك سوف نتحدث عن كل شيء في إطار ديني وعلمي بحت.

وذلك بغرض التثقيف العام ولزيادة الوعي الثقافي عند الشباب، وجميعنا نعرف أنه لا حياء في العلم، لذلك قررنا أن نتحدث عن الجنابة ويا ترى ما هي الجنابة؟ وما هو حكم الدين فيها؟ وما هي أضرار الجنابة على جسم الإنسان؟

تعريف الجنابة

هي ذلك العرق الذي يفرز من جسم الرجل أو من جسم المرأة بعد الجماع أو بسبب ممارسة العادة السرية.

حكم الدين في الجنابة

قال تعالى: (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ) [سورة المائدة، آية: 6]

ويظهر من الآية أن الطهارة أو الاغتسال يجب أن يقوم به المسلم الجنب، وكذلك حرم على الجنب الصلاة والطواف ولمس المصحف وأيضا قراءة القرآن والجلوس في المسجد حتى يغتسل.

أضرار البقاء على الجنابة دون اغتسال

تستمر اليوم الأبحاث والدراسات التي تظهر لنا أن ما قاله الرسول الكريم هو الحق، حيث برهن العلم حديثا أنه أثناء ممارسة العلاقة الزوجية يفرز الجسم عرق بشكل كبير بالسموم الضارة، وذلك العرق يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والخمول والكسل إلى جانب الرائحة الكريهة الصادرة عن ممارسة هذه العلاقة.

والمفاجأة أن السموم إذا ظلت لفترة طويلة على جسم الإنسان وعدم الاغتسال من الجنابة فإن الجسم سيعود من جديد لكي يمتصها، وبذلك إن هناك أضرار كبيرة قد تلحق بالجسم دون أن نشعر.

إقرأ أيضا  الاغتسال بعد ممارسة العادة السرية

وقد يتأخر بعض الناس عن الغسل من الجنابة، إما بسبب الكسل أو بسبب برودة الطقس أو لأسباب أخرى، مع العلم بأنه الإمتناع عن غسل الجنابة أو قلة النظافة بشكل عام قد تكون لها بعض الآثار الجانبية السيئة والضارة على الجسم.

أضرار عدم الاستحمام

1) الرائحة السيئة

قد يؤدي إهمال النظافة الشخصية إلى ظهور الرائحة السيئة والغير محببة، وربما يستاء الأشخاص الآخرين منها، وقد لا يرغبون في التعامل معك بسبب الرائحة الكريهة .

لذلك عليك أخذ دش كل يوم حتى يعطيك رائحة جميلة، كما يفضل استخدام مزيل العرق بعد خروجك من الحمام، وإضافة بعض العطور حتى تدوم الرائحة الطيبة.

2) رائحة الفم الكريهة

إن رائحة الفم الكريهة من الجوانب المهمة في النظافة وقد تكون من أسباب انصراف الناس عنك، وعندما يتمتع الشخص برائحة فم جميلة فإنه يتحدث بثقة وبلباقة، بالإضافة إلى التخلص من بعض الجراثيم القاتلة والتي تتخطى مليار جرثومة.

أضرار تأخير الغسل من الجنابة

على الرغم من أنه جواز تأخير الغسل بعد الجنابة وذلك حتى صلاة الصبح، إلا أن الأفضل عدم تأخير الغسل، وذلك لما له من آثار ضارة ومنها ظهور آلام الظهر وذلك بسبب ارتخاء العضلات بسبب الضغط على الفقرات، و الاستحمام بالماء يجدد الدورة الدموية كما على تدفق الدم إلى منطقة الغضروف.

إن الاغتسال من الجنابة أي الاغتسال من الجماع والاتصال الحميم واجب على الرجل والمرأة، وللماء دور كبير في اللقاء الحميمي حيث أنه ينشط الرجل للقاء الحميمي الثاني أو الثالث، وأيضا يفضل اغتسال الرجل وزوجته قبل وبعد الجماع معا بحيث يتخلل ذلك مداعبات وملاطفات التي لها أثر مميز على نفسية كل من الرجل والمرأة.

كيفية الغسل من الجنابة

والكثير يعتقد أن الاغتسال من الجنابة هو اغتسال عادي، ولكن الحقيقة أن له خطوات يجب علينا إتباعها حتى نصبح من مطبقي سنة الله ورسوله، وعلى نهج الحديث سأوضح في سبعة خطوات ما يلي:

  1. غسل اليدين ثلاثة مرات، وذلك لكي تنظف ما هو مستقذر.
  2. غسل الفرج وما أصيبه من أذى بشمالك، وذلك طبقا لحديث ميمونة رضي الله عنها ثم أفرغ على شماله فغسل مذاكيره، حيث أن غسل الفرج باليمين مكروه.
  3. غسل اليدين بالصابون وإن لم يجد فبالتراب، وعن ميمونة رضي الله عنها قالت ثم ضرب يده بالأرض أو بالحائط مرتين أو ثلاثة.
  4. التوضؤ مثل وضوء الصلاة، غسل أعضاء الوضوء قبل الوضوء لكي تحصل على صورة الطهارة الكبرى والصغرى، وإذا توضأت قبل الاغتسال فهي سنة مستحبة .
  5. فيض الماء على الرأس ثلاثة مرات وذلك حتى يبلغ منابت الشعر، والبدء بشق الرأس الأيمن ثم الأيسر، وفي حالة إذا كان الرجل ملتحي فيخلل الماء في لحيته لكي يصل الماء إلى البشرة.
  6. إفاضة الماء على جسده بالكامل.
  7. غسل القدمين.
إقرأ أيضا  كيفية أداء الوضوء بالصور
السابق
الاغتسال بعد ممارسة العادة السرية
التالي
كيفية الغسل من الحيض والجنابة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments