أعشاب تخفض ضغط الدم ومدى أمانها وصحة استخدامها

كتابة: Rose Abdelkareem - آخر تحديث: 5 أبريل 2021
أعشاب تخفض ضغط الدم ومدى أمانها وصحة استخدامها

أعشاب تخفض ضغط الدم هو ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص على شبكة الإنترنت، لماذا وما هي هذه الأعشاب وكيفية استخدامها هو ما سيناقشه اليوم موقع المقال معكم، فقط تابعوا القراءة جيدًا للاستفادة من هذه المقالة الشاملة.

ما هو ضغط الدم؟

قبل مناقشة الأعشاب التي تخفض ضغط الدم يجب علينا تعريف ضغط الدم. يمكن تعريف ضغط الدم أنه الضغط الواقع على جدر الأوعية الدموية الناتج من تحرك الدم فيها. ويتم قياس ضغط الدم باستخدام بعض الأدوات الطبية مثل جهاز قيس ضغط الدم الزئبقي أو الإلكتروني. النسبة الطبيعية لضغط الدم تتراوح بين  90 / 60 ملم زئبقي إلى 120 / 80 ملم زئبقي.

تشير الأرقام المتواجدة في البسط إلى ضغط الدم الانقباضي، والذي يقيس ضغط الدم في الأوردة عند خفقان القلب. الرقم الأخر المتواجد في المقام يقوم بقياس ضغط الدم الانبساطي، والذي يقوم بقياس الضغط الواقع على الأوردة عند انبساط القلب.

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

لكي تتناول أعشاب تخفض ضغط الدم يجب التأكد أنه مرتفع، ويمكن اعتبار ضغط الدم مرتفعًا إذا كان هناك الآتي:

  • ضغط الدم الانقباضي (الرقم في البسط) أكثر من 130 ملم زئبقي.
  • ضغط الدم الانبساطي (الرقم في المقام) أكثر من 80 ملم زئبقي.
  • أو أن يكون كلاهما مرتفعًا.

أعراض ضغط الدم المرتفع

غالبًا ما يصاحب ارتفاع ضغط الدم العديد من الأعراض أهمها:

  • صداع مزمن وشديد.
  • الإرهاق والتشتت.
  • آلام بالصدر.
  • نزيف بالأنف.
  • زغللة النظر.
  • صعوبة وآلام بالتنفس.
  • دم في البول.
  • الشعور بنبض في الرقبة أو الأذنين.
  • اضطراب في ضربات القلب.
إقرأ أيضا  كيف يحمي الأطباء والعاملون بالقطاع الصحي أنفسهم من فيروس كورونا؟

هذه هي أهم الأعراض المصاحبة لارتفاع الضغط الدموي، لكن لا تقلق كما وعدناك سنناقش بعض الأعشاب التي تخفض ضغط الدم، بالإضافة إلى بعض النصائح الطبية.

أسباب بحث الناس عن أعشاب تخفض ضغط الدم

يلجأ الكثير من الناس للبحث عن أعشاب تساعد على خفض ضغط الدم لديهم إن كانوا يعانون من ضغط الدم المرتفع، أو يتعرضون لمسببات ارتفاع ضغط الدم من الكافيين والملح بكثرة، فيبدأون بالبحث عن بدائل طبيعية تساعدهم في التحكم في ضغط دمهم.

اقرأ أيضًا:

أعشاب تخفض ضغط الدم

وجدت بعض الدراسات الحديثة أن هناك أعشاب تعمل على خفض ضغط الدم، والتي تضاف إلى النظام الغذائي اليوم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. من هذه الأعشاب:

الأعشاب التي تخفض ضغط الدم

الريحان

يحتوي الريحان على مادة الأجينول (Eugenol) والتي وجدت بعض الدراسات أن هذه المادة تخفض ضغط الدم من خلال حظر قنوات الكالسيوم. تعمل المواد التي تحظر الكالسيوم على منع وصوله إلى القلب وجدار الشرايين، مما يسمح للقلب والشرايين بالانقباض بصورة أفضل.

على الرغم من نجاح التجارب التي تم إجراؤها على الحيوانات والتي أوضحت أن خلاصة نبتة الريحان تخفض ضغط الدم بصورة جيدة، فإن العلماء لازالوا يدرسون مدى فعالية الريحان لخفض ضغط الدم في البشر.

اللافاندر

يعد اللافاندر من الأعشاب  التي تستخدم زيوتها في التدليك، حيث أنها من الزيوت العطرية التي تساعد على الاسترخاء. اقترحت بعض الدراسات أن مستخلص أعشاب اللافاندر دور فعال في حظر قنوات الكالسيوم بالتالي خفض ضغط الدم، ولكن ما زال هذا محل الدراسة والأبحاث.

البقدونس

من الأعشاب عديدة الفوائد، ونعم ينتشر بشدة في المطابخ حول العالم سواءً شرق أوسطية، أوروبية أو الأمريكية بالإضافة هذه العشبة تخفض ضغط الدم بفعالية.

إقرأ أيضا  فوائد عشبة المورينجا Moringa

تحتوي أعشاب البقدونس على مكونات مهمة للصحة مثل فيتامين C، الكاروتين والذي يساعد على خفض ضغط الدم حسب عدد من الدراسات. لكن ما زال العلماء والباحثون في حاجة للتعرف على فعاليته في خفض ضغط الدم.

الثوم أفضل الأعشاب التي تخفض ضغط الدم

الثوم من الأعشاب الغنية بالعديد من العناصر المفيدة لصحة القلب. يحتوي الثوم على العديد من مركبات الكبريت التي تعمل على زيادة تدفق الدم واسترخاء الأوعية الدموية، وهذان يعملان على خفض ضغط الدم.

تم عمل 12 دراسة بحثية على ما يقارب ال 550 شخصًا، أوضحت نتائج هذه الدراسات أن الناس الذين استخدموا الثوم كأعشاب تخفض ضغط الدم، قد خفضت ضغط الدم لديهم الانقباضي والانبساطي متوسط بمعدل 8.3 ملم زئبقي بالنسبة للضغ الانقباضي و 5.5 ملم زئبقي للضغط الانبساطي. وكان هذا التأثير شبيها لذلك الذي تقوم به علاجات خفض ضغط الدم.  

الثوم أفضل الأعشاب التي تخفض ضغط الدم

الزنجبيل

يدخل الزنجبيل في العديد من الأكلات العربية الشهيرة، وأوضحت بعض الدراسات أن له دورٌ فعال في خفض ضغط الدم من خلال العمل على انبساط العضلات المحيطة بالأوعية الدموية مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم، لكن ما زالت هذه النتائج قيد الدراسة والبحث.

أشياء تسبب ارتفاع ضغط الدم

والآن بعد التعرف على بعض الأعشاب التي تخفض ضغط الدم، سنذكر لكم بعض مسببات ارتفاع ضغط الدم والتي من أشهرها:

  • الملح.
  • البروكلي.
  • الشمندر.
  • الكافيين.
  • الكحوليات.

ماذا تفعل للتأكد من ارتفاع ضغط الدم

يجب عليك إذا كنت تعاني من أي أعراض من التي ذكرناها مسبقًا التوجه إلى الطبيب حيث سيطلب منك بعضًا من التحاليل وقياس ضغط الدم عدد من المرات. إن كنت فعلًا من مرضى ارتفاع ضغط الدم، سيصف لك الطبيب بعضًا من العلاجات التي من شأنها خفضه والتقليل من أعراضه كما يمكنك استشارته بشأن إضافة أعشاب تخفض ضغط الدم إلى نظامك الغذائي.

إقرأ أيضا  لا تتخلص من أوراق الزيتون، تعرف على فوائد أوراق الزيتون

يلجأ الكثير من الناس إلى البحث عن أعشاب تخفض ضغط الدم إيمانًا منهم بفعالية الطب البديل بالأعشاب، ناقشنا في هذا المقال بعضًا من الأعشاب التي تساعد في خفض ضغط الدم، لكن يجب التنويه أنها لا تَغني عن تناول علاجات الضغط المرتفع ويجب استشارة الطبيب بشأنها حيث أن معظمها ما يزال قيد الدراسة والبحث. ودمتم بصحة وسلامة.

المصادر

86 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x