الطب البديلباطنة وجهاز هضميصحة وطبمعلومات ونصائح طبيةمنوعات طبية

عالج مشكلة الإمساك بتناول بعض الأعشاب

الإمساك من المشكلات الشائعة التي تؤدي إلى العديد من المضاعفات على صحة الجسم، ويكثر السؤال عن أعشاب للإمساك سريعة المفعول من قبل الكثير من الأشخاص. وفي هذا المقال سوف نوضح أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الإمساك بشكل سريع وفعال، كما سنشير في نهاية المقال إلى أسباب التعرض للإمساك وبعض النصائح للوقاية منه.

أعشاب للإمساك سريعة المفعول

هناك العديد من الأعشاب للإمساك سريعة المفعول التي تساعد في علاج الإمساك، بل وتعزز صحة الجسم أيضًا وتقي من التعرض لاضطرابات الجهاز الهضمي. ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

النعناع

النعناع من أفضل الأعشاب الطبيعية سريعة المفعول التي تساعد في علاج الإمساك بشكل كبير. حيث إنها تسهم في تسهيل حركة الأمعاء وإرخاء المعدة مما يساعد في عملية الإخراج حيث ينصح بشرب كوب من شاي النعناع بعد كل وجبة من الطعام.

الزنجبيل للإمساك

يعد الزنجبيل من النباتات الطبيعية التي لها دور كبير في تهدئة التهيج في الجهاز الهضمي فهو يساعد في هضم الطعام ويقي من عسر الهضم بشكل كبير. كما أنه يحتوي على فيتامين سي مما يعزز صحة الجهاز المناعي ويقي من التعرض للالتهابات لا سيما التهاب القولون العصبي.

وبالرغم من فوائد الزنجبيل المتعددة إلا أنه قد يؤدي إلى أعراض جانبية للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب فلا ينصح بتناوله قبل استشارة الطبيب.

شاي الهندباء للإمساك

يساعد شاي الهندباء في علاج أعراض الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك لدوره في تسهيل حركة الأمعاء. كما أن له دور في تعزيز صحة الكبد حيث إنه يحفز إنتاج الصفارة التي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك.

ولكن ينصح بالحرص على شرب كوب من الماء بعد شرب شاي الهندباء لما قد يسببه من إدرار البول الذي يؤدي إلى الجفاف مما يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا:

الشاي الأخضر للإمساك

بالرغم من أن الشاي الأخضر من الأعشاب المدرة للبول ويعتقد الكثير من الأشخاص أنه يؤدي إلى الإصابة بالإمساك. إلا أنه لا يؤدي إلى ذلك في حالة تناوله بشكل صحيح عن طريق شرب كمية مناسبة من الماء وعدم استهلاكه أكثر من 3 مرات في اليوم.

والشاي الأخضر يساعد في تسهيل حركة الأمعاء بصورة كبيرة لا سيما إذا تم تناوله في الصباح الباكر. وهذا ينطبق أيضًا على القهوة والشاي الأسود.

العرق سوس

العرق سوس من النباتات التي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك بشكل فعال حيث ينصح بتناوله من مرتين لثلاث مرات يوميًا. وهو كذلك يساعد في مكافحة الالتهابات لدوره في تعزيز صحة الجهاز المناعي.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن العرق سوس له دور فعال في تقليل نسبة السكر في الدم والوقاية من التعرض لأمراض القلب المزمنة.

البابونج

البابونج من الأعشاب للإمساك سريعة المفعول وهو أيضًا يعرف عنه أنه من الأعشاب العطرية التي تستخدم في تهدئة الجهاز العصبي وتعزيز صحة النوم وعلاج آلام العضلات. ولكن لا يقتصر دوره على هذا فحسب بل إنه كذلك يسهم بشكل كبير في علاج الإمساك حيث ينصح بتناوله في نهاية اليوم أو بعد تناول الطعام.

البقدونس

يساعد البقدونس في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة مثل الإمساك والانتفاخ. كما أنه من الأعشاب التي لها دور في تحسين رائحة الفم الكريهة وييتم تناوله عن طريق مضغ أوراقه أو شرب المغلي منها مع تحليته بالعسل الطبيعي كبديل للسكر.

اقرأ أيضًا:

البقدونس لعلاج الإمساك

أسباب الإصابة بالإمساك

الإصابة بالإمساك له العديد من الأسباب، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي فقير بالألياف الصحية.
  • تناول الأكلات السريعة والأطعمة المقلية.
  • تناول الخبز الأبيض أو المعكرونة بصورة كبيرة.
  • عدم شرب الماء بنسبة كافية خلال اليوم.
  • الخمول وعدم أداء الأنشطة البدنية بصورة مستمرة.
  • قلة شرب الماء والأعشاب الطبيعية.
  • التهاب الأمعاء بسبب تناول بعض الأطعمة أو الأدوية التي لها آثار جانبية.

نصائح لتجنب الإمساك

الإمساك يؤدي للعديد من الأعراض الجانبية على صحة الدماغ والجهاز المناعي مما قد يسبب بعض الاضطرابات في أجهزة الجسم الأخرى. كذلك من الضروري اتباع نظام غذائي سليم وأسلوب حياة صحي بجانب شرب الأعشاب سريعة المفعول للوقاية من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي عمومًا. وفيما يلي نذكر أهم هذه النصائح:

الرياضة

ممارسة الرياضة لا تسهم فقط في خسارة الوزن كما هو منتشر بين العديد من الأشخاص. بل إنها تسهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من التعرض للإمساك واضطرابات المعدة.

النوم

السهر من أكثر العادات السلبية المنتشرة بين أغلب الأفراد وبجانب تأثيرها السلبي على صحة القلب والدماغ فهي تسهم أيضًا في زيادة فرص التعرض للإمساك وعسر الهضم.

الإقلاع عن السكريات

السكريات تزيد خطر التعرض لالتهاب الأمعاء وهذا بدوره يؤدي إلى الإمساك والعديد من المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي. وخطر السكريات لا يكمن فقط في زيادة خطر الإصابة باضطرابات المعدة، بل إنه كذلك يؤثر سلبًا على الجهاز المناعي مما يزيد خطر التعرض لالتهابات الجلد والكبد والقولون.

تناول الدهون الصحية

الدهون الصحية التي تضم زيت الزيتون وزيت جوز الهند والسمن الطبيعي لها دور كبير في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من التعرض للإمساك حيث ينصح بإضافتها لوجبات الطعام وأطباق السلطة.

وبذلك نكون قد ذكرنا أفضل أعشاب للإمساك سريعة المفعول، كما أشرنا إلى أسباب التعرض للإمساك وبعض النصائح للوقاية منه.

المصادر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى