أحكام شرعية

ما حكم الوشم الدائم و الوشم المؤقت

حكم الوشم التاتو

فى هذا المقال نوضح لكم حكم الوشم الدائم والمؤقت في الشريعة الإسلامية وتعريف كل منهما بشكل مفصل، وأضرار الوشم الدائم أو ما يعرف بالـ تاتو.

ماهو الوشم الدائم

يعتبر الوشم شكل من الأشكال التي يتم فيها تعديل الجسم والتي يكون فيها بوضع رسمة معيّنة على جسم الإنسان سواء كانت تدل على رمز أو صورة لحيوان أو أي شكل من الأشكال.

ويكون ذلك عن طريق غرز إبرة في جلد الإنسان ويوضع صبغة عن طريق الفتحة الموجودة في الابرة ويتم وضع الصبغة في جلد الإنسان ليبقى داخل الجلد ولا يزول، وهذه العمليّة معروفة منذ القدم والى اليوم والتي كانوا يستخدمونها لتمييز الحيوانات إلى أن أصبح الإنسان يستخدمها.

ماهو الوشم المؤقّت

وهو وشم مؤقّت يبقى لفترة معيّنة ثمّ يزول لمدّة قصيرة قد تمتد إلى أشهر. وهو يأخذ صور معيّنة من الأشكال مثل الوشم الدائم، ولكنّهُ يختلف بأنّهُ لا يأخذ الشكل الدائم على الجلد والتغيير في لون الجلد.

وهذا النوع من الوشم يأخذ شكل رسومات ونقوشات وألوان تزول مع المدّة، وهذا النوع من الوشم يأخذ طابعين وهما:

  • يكون ذلك بعمليّة الرسم بأداة معيّنة.
  • يكون عن طريق لاصق يوضع على الجسم والتي يكون فيها رسمة معيّنة أو شكل معيّن يبقى على الجلد لفترة ومن ثمّ يزول .

ما حكم الوشم الدائم

يعتبر حرام شرعاً لأنّ فيها تغيير صبغة الله التي فطر الناس عليها وتغيير في خلق الله تعالى عزّ وجل، لما فيها من أضرار تقع على الشخص ومن هذه الأضرار:

  • مشاكل إجتماعيّة ونفسيّة: حيث يعتبر الذين يضعون الوشم عندهم خلل نفسي وهو حبّ إظهار الذات ويكون ذلك عن التقليد الأعمى والذي أشتهر في العصابات إلى أن إنتقل إلى المغنيين والفنانين والروك، والذي أصبح الشباب المراهقين يقلّدونهم دون وعي، ومع مرور الوقت تجد الشخص يندم على الرسمة التي وضعها على جسمه لأنّ الرسمة التي وضعها في سن 18 غير مقبولة في سن 35 فيكرهها ممّا يؤّدي إلى مشاكل واضطرابات نفسيّة عند رؤية الوشم في كل مرّة، وأكّدت دراسات حديثة أن الواشمين هم أكثر عرضة لتعاطي المخدرات والمسكرات.
  • وجود أمراض خطيرة في عمليّة الوشم: حيث يعتبر الوشم وسيلة من وسائل نقص المناعة (مرض الإيدز)، التهاب الكبد، وسرطان الجلد وهو من أشهر الأمراض التي قد تصيب الواشمين، والأمراض المعدية المختلفة نظراً لعدم إتّباع السلوك الصحّي من قبل الأشخاص الذين يزاولون هذه المهنة.
إقرأ أيضا  مفطرات الصيام المعاصرة

ما حكم الوشم المؤقت

الوشم المؤقّت: وهو مباح في الشرع لأنّها تعتبر من الزينة وبشكل أخص عند النساء فهي تعطي الجمال للمرأة لتظهر زينتها لزوجها، ويمكن إستخدام الحنّاء وهو يعتبر من الزينة المؤقّتة والتي هي مشهورة عند العرب، حيث يعتبر الحنّاء نوع من أنواع الوشم المؤقّت.

أوضحنا لكم فى هذا المقال تعريف الوشم الدائم والوشم المؤقت وأحكام كل منهما فى الشريعة الإسلامية.

السابق
كيفية أداء الوضوء بالصور
التالي
فضل سورة الكهف في يوم الجمعة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments