هل المعقم يقتل الفيروسات؟ وما مدى فعاليته والفرق بين التعقيم والتطهير

كتابة: Rose Abdelkareem - آخر تحديث: 5 مايو 2021
هل المعقم يقتل الفيروسات؟ وما مدى فعاليته والفرق بين التعقيم والتطهير

هل المعقم يقتل الفيروسات ؟! سؤال يراود الجميع، إن كانت الإجابة بنعم فما  كيف يحدث ذلك؟ وإن كانت لا، إذًا ما الذي يمكنه قتل الفيروسات؟ حسنًا هذا المقال سيجيب عن هذه الأسئلة وسنوفر لكم أهم المعلومات الوقائية أيضًا. لذا هيا بنا نبدأ.

ما هو المعقم ؟

قبل الإجابة على سؤال هل المعقم يقتل الفيروسات يجب علينا أن نعرف ما هو المعقم. هو مادة يستخدمها العلماء للقضاء على الكائنات الدقيقة وتعرف هذه العملية بعملية التعقيم. يستخدم العلماء طرق عديدة للتعقيم، وكل طريقة لها فوائدها وتكون فعالةً ضد نوع معين من الكائنات الدقيقة وحسب الأسطح المراد تعقيمها.

كثيرًا ما يخلط الناس بين التعقيم والتطهير، وبالتالي نسأل هل المعقم يقتل الفيروسات؟ للإجابة علينا معرفة الفرق بينهما.

اقرأ أيضًا:

الفرق بين التعقيم والتطهير

للإجابة على سؤال هل المعقم يقتل الفيروسات وما مدى فعاليتها يجب أن نتعرف على الفرق بين المعقم والمطهر أو عملية التعقيم والتطهير.

التعقيم (Disinfecting)

هل المعقم يقتل الفيروسات
التعقيم

وهو العملية التي يتم فيها التخلص من الميكروبات أو الكائنات الدقيقة الضارة من الأشياء. يتم التعقيم غالبًا بواسطة المواد الكيميائية أو البخاخات.

من مميزات المعقم أنه متوافر بكميات كثيرة وأشكالٍ عدة مثل المناديل المعقمة، البخاخات أو أي أشكال سائلة أخرى يمكن استخدامها في أي وقت وأي مكان.

تعتمد كفاءة المعقم حسب نوعه حيث يمكن أن يبقي السطح معقمًا لمدة 20 دقيقة أو قد تصل مدة التعقيم إلى 24 ساعة.

إقرأ أيضا  ما أسباب آلام أسفل البطن من جهة اليسار؟

ماذا يمكن للمعقم أن يفعل؟ وهل يقتل الفيروسات؟ حسنًا يمكن للمعقمات القضاء على معظم أنواع الفيروسات وأيضًا الفطريات. يمكن للمعقم أيضًا أن يقتل البكتيريا، لكنه لا يستطيع القضاء على البوغ الكامنة التي تنتجها البكتيريا (Bacterial spores).

هناك أنواعٌ من البكتيريا عندما تشعر بالخطر أو عندما تكون البيئة غير مناسبة تبدأ في تكوين ما يشبه حوصلة (بوغ) مقاومة للعوامل المضرة للبكتيريا وفور اختفاء هذه العوامل ترجع البكتيريا إلى حالة النشاط من جديد.

التطهير (Sterilization)

التطهير
التطهير

هذه العملية أكبر من التعقيم، حيث إنها تستخدم من قبل الخبراء في المستشفيات والمعامل مثلًا.

إجابة هل المعقم يقتل الفيروسات كانت نعم يقوم بقتل الفيروسات ومعظم الكائنات الدقيقة الأخرى، ولكنه غير فعال في بعض الحالات الأخرى.

لذا فإن الخبراء والمختصين يستخدمون التطهير حيث إن التطهير يعمل على القضاء على جميع الكائنات الدقيقة وهذا مهم في أماكن معينة تتطلب نظافة وتعقيمًا عاليين كالمستشفيات.

إن كانت الإجابة عن سؤال هل المعقم يقتل الفيروسات هي نعم ولكنه ليس فعالًا بنسبة 100% مع كل الميكروبات إذا لماذا لا نستخدم التطهير أو متى يستخدم التطهير؟

حسنًا المعقم أو التعقيم يستخدم من قبل الأفراد العاديين في الحياة اليومية كطريقة وقائية من الأمراض أو الميكروبات المحتملة. أما بالنسبة للمطهر فإنه يستخدم في المستشفيات أو معامل الأبحاث التي تتطلب خلو الأسطح والجو من أي ميكروب. يمكن أن يتم استخدام المطهرات أيضًا في المدارس أو المكاتب ولكن على أيدي مختصين.

هل المعقم يقتل الفيروسات بنفس فعالية المطهر؟

سؤال آخر هل المعقم يقتل الفيروسات بنفس فعالية المطهر؟ بالطبع لا، إن المعقمات كالكحول أو المبيضات التي تحتوي غالبًا على هيبوكلوريت الصوديوم يمكن أن تزول فعاليتها ببساطة، أو تكون فعاليتها مقتصرة على الأسطح ذات المساحات الصغيرة. فمثلًا الكحول يجب أن يكون بتركيز 70% حتى يكون فعالًا ويستخدم لتعقيم نطاقات صغيرة ويجب أن يكون المكان جيد التهوية. كما أن استخدام الكحول لتعقيم أسطح مطاطية سوف يتسبب في زوال لونها أو حدوث تشققات بها إذا استخدم بصفة مستمرة.

إقرأ أيضا  فوائد عصير البنجر الصحية وبعض التحذيرات الهامة قبل تناوله

المبيضات تعتبر المعقم الذي يقتل الفيروسات بفاعلية وأيضًا بثمنٍ رخيص ولكن تتوقف فعاليتها مع المواد العضوية. ولا يمكن استخدامها لتعقيم الأسطح القماشية حيث أنها ستتسبب في زوال لونها. كما أن المبيضات يجب أن تكون محضرة حديثًا إذ إن فعاليتها تزول بعد مرور 24 ساعة على الأغلب. كما يجب أن يتم تخفيفها حتى لا تحدث حروق أو كي للجلد.

بالنسبة للمواد المطهرة فهي فعالة جِدًّا وتستخدم كل وسيلة من وسائل التطهير حسب الغرض والسطح الذي سيتم تطهيره. وسنذكر أسماء بعض هذه الوسائل:

  • استخدام البخار المضغوط ويعرف بالـ Autocalving حيث يتم استخدام البخار الساخن تحت ضغط عالي للتطهير.
  • غاز بيروكسيد الهيدروجين.
  • غاز أكسيد الإيثيلين.
  • الأشعة المتأينة (تستخدم لتطهير الأدوات الطبية).
  • الخزانات الحرارية الجافة (تستخدم أيضًا لتطهير الأدوات والمعدات الطبية).

والآن بعد التعرف على إجابة سؤال آخر وهو هل المعقم يقتل الفيروسات بنفس فعالية المطهر، دعونا نجيب على بعض الأسئلة الشائعة.

هل المعقم يقتل الفيروسات؟ وأسئلة شائعة أخرى

والآن وقد أجبنا على سؤالكم هل المعقم يقتل الفيروسات وبعد التعرف على الفرق بين المعقم والمطهر واستخدامات كل منهما سنجيب على بعض الأسئلة الشائعة.

س: أنا أستخدم الكحول كمعقم هل هذا كافٍ؟

ج: نعم هذا كافٍ جِدًّا حيث أن الكحول يقتل الكثير من الكائنات الدقيقة كما أثب فعاليته في قتل أنواع من الفيروسات مثل فيروس كورنا المستجد.

س: هل يجب أن استخدم وسائل التطهير في المنزل كإجراء احترازي؟

ج: لا، حيث أن استخدام المبيضات المعدة حديثًا والكحول مع الماء والصابون كافٍ لتعقيم المنزل. كما أن طرق التطهير التي ذكرناها يقوم بها اختصاصيون وأجهزة خاصة لا نحتاج إليها في المنزل.

والآن وقد وصلنا إلى نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته للإجابة على سؤالكم هل المعقم يقتل الفيروسات وشكرًا لكم. ودمتم بصحة وعافية.

إقرأ أيضا  أمراض القلب: الأنواع والأعراض والعلاج والوقاية

المصادر

495 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x