بعض النصائح التي تساعدك على خفض مستوى سكر الدم

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 7 ديسمبر 2020
بعض النصائح التي تساعدك على خفض مستوى سكر الدم

يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم عندما يزيد سكر الدم لدى الشخص عن 180 ملليغرام لكل ديسيلتر. يمكن أن يكون ارتفاع مستويات السكر في الدم خطيرًا إذا لم يتم إدارته بشكل سريع لأنه قد يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية على المدى القصير والطويل.

طريقة خفض مستويات السكر في الدم

لتتمكن من خفض مستويات سكر الدم، اتبع النصائح التالية:

مراقبة مستويات السكر في الدم

غالبًا لا تسبب مستويات السكر المرتفعة في الدم أعراضًا حتى تزيد عن 200 مجم / ديسيلتر. لذلك من الضروري أن يقوم الأشخاص المصابين بداء السكري بمراقبة نسبة السكر في الدم عدة مرات في اليوم. الانتباه إلى مستوى السكر في الدم يساعد كثيرًا على تجنب ارتفاعه.

يمكن لأي شخص مصاب بداء السكري استخدام جهاز مراقبة الجلوكوز (سكر الدم) في المنزل للتحقق من مستويات السكر في الدم. كما تختلف التوصيات الخاصة بعدد مرات فحص مستويات الجلوكوز خلال اليوم من شخص لآخر.

تقليل تناول الكربوهيدرات

يحلل الجسم الكربوهيدرات إلى سكريات يستخدمه الجسم كطاقة، وبعض الكربوهيدرات ضرورية في النظام الغذائي. وقد يؤدي تناول الكثير من الكربوهيدرات إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير وخاصةً للأشخاص المصابين بداء السكري.

ولذلك، فإن تقليل كميات الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

إقرأ أيضا  كل ما تريدين معرفته حول الكلف أو كلف الحمل

تناول الكربوهيدرات الصحيحة لخفض سكر الدم

هناك نوعان رئيسيان من الكربوهيدرات يؤثران على مستويات السكر في الدم بشكل مختلف.

تتكون الكربوهيدرات البسيطة بشكل أساسي من نوع واحد من السكريات، وتوجد في بعض الأطعمة، مثل، الخبز الأبيض والمعكرونة والحلوى. يقوم الجسم بتكسير هذه الكربوهيدرات إلى سكريات بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة.

بينما تتكون الكربوهيدرات المعقدة من ثلاثة سكريات أو أكثر مرتبطة ببعضها البعض. ونظرًا لأن التركيب الكيميائي لهذه الكربوهيدرات معقد، فإن الجسم يستغرق وقتًا أطول لتكسيرها.

ونتيجة لذلك، يتم إفراز السكر في الجسم بشكل تدريجي، مما يعني أن مستويات السكر في الدم لا ترتفع بسرعة بعد تناولها. ومن أمثلة الكربوهيدرات المعقدة:

  • الشوفان.
  • الحبوب الكاملة.
  • البطاطا الحلوة.

تناول الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي

يقيس المؤشر الجلايسيمي مدى تأثير الأطعمة المختلفة على مستويات السكر في الدم.

الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض هي تلك الأطعمة التي تقل عن 55 في مؤشر نسبة السكر في الدم. وتشمل الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم ما يلي:

  • البطاطا الحلوة.
  • الكينوا.
  • البقوليات.
  • الحليب قليل الدسم.
  • الخضراوات الورقية.
  • المكسرات والبذور.
  • اللحوم.
  • الأسماك.

زيادة تناول الألياف الغذائية

تلعب الألياف دورًا مهمًا في التحكم في مستويات سكر الدم من خلال إبطاء معدل تكسير الكربوهيدرات ومعدل امتصاص الجسم للسكريات الناتجة. لذا إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي أفضل طريقة خفض السكر في الدم.

تعد الألياف القابلة للذوبان أكثر نوع من الألياف والتي تعمل على السيطرة على نسبة السكر في الدم. وتوجد في الأطعمة التالية:

  • الخضراوات.
  • البقوليات.
  • كل الحبوب.
  • الفواكه.

الحفاظ على وزن صحي لخفض سكر الدم

يساعد فقدان الوزن في التحكم في مستويات السكر في الدم. ترتبط زيادة الوزن بزيادة حالات الإصابة بمرض السكري وزيادة حدوث مقاومة الأنسولين. يؤدي تناول نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والخضروات وممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى إنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن الصحي.

إقرأ أيضا  جينيكسين اف Ginexin F أقراص منتج طبيعي 100% لعلاج اضطرابات الدورة الدموية

إقرأ أيضًا:

التحكم في حجم الوجبات

في معظم الوجبات، يجب على الشخص اتباع إرشادات حجم الوجبات التي يقدمها الطبيب أو أخصائي التغذية. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

على الرغم من أن الكربوهيدرات البسيطة ترتبط عادةً بارتفاع مستويات السكر في الدم، إلا أن جميع الأطعمة تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. ولذلك يؤدي التحكم الدقيق في حجم الوجبة إلى التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل أكبر.

طريقة خفض السكر

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة لها فوائد عديدة لمرضى السكري مثل، فقدان الوزن وزيادة حساسية الأنسولين.

  • الأنسولين هو هرمون يساعد الناس على تكسير السكر في الجسم.
  • يتنج مرض السكري بسبب عدم إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو بسبب مقاومة الأنسولين الذي ينتجه الجسم.

تساعد التمارين الرياضية أيضًا على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق تشجيع عضلات الجسم على استخدام السكر للحصول على الطاقة.

شرب كمية كافية من الماء

من أفضل طريقة خفض السكر في الدم عن طريق شرب كمية كافية من الماء، لأنه يمنع الجفاف ويساعد الكلى أيضًا على إزالة السكر الزائد من الجسم في البول. ولذلك يُنصح مرضى السكري بشرب كمية كافية من الماء وتجنب المشروبات السكرية، مثل عصائر الفاكهة أو الصودا، والتي قد ترفع مستويات السكر في الدم بدلاً من ذلك.

المكملات الغذائية

غالبًا ما تكون المكملات مفيدة للأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من العناصر الغذائية من نظامهم الغذائي.

لا يعتبر معظم الأطباء المكملات علاجًا في حد ذاتها. ويجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي مكمل.

إقرأ أيضا  فوائد اللب السوري الصحية وقيمته الغذائية

التخلص من الإجهاد والتوتر لخفض سكر الدم

يفرز الجسم هرمونات التوتر عند التعرض للتوتر، وهذه الهرمونات ترفع مستويات السكر في الدم. ويمكنك ممارسة تمارين التأمل واليوغا إذا كنت تشعر ببعض التوتر أو الإجهاد، وتساعد أيضًا هذه التمارين على خفض مستويات السكر في الدم.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة طريقة ممتازة للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، لأنه يساعد على تقليل كمية السكر في الدم.

تميل مستويات السكر في الدم إلى الارتفاع في الصباح الباكر. ويمكن أن يكون لقلة النوم تأثير مماثل لمقاومة الأنسولين، مما يعني أن مستوى السكر في الدم يمكن أن يرتفع بشكل كبير بسبب قلة النوم.

أهمية التحكم في سكر الدم والانتباه له

يساعد الحفاظ على سكر الدم وخاصةً لمرضى السكري على تجنب المضاعفات الخطيرة للمرض، مثل:

  • ضعف البصر والتي قد تؤدي إلى العمى.
  • تقرحات القدم والتهابات والتي قد تؤدي إلى بتر الأطراف.
  • الفشل الكلوي.
  • النوبات القلبية.
  • السكتات الدماغية.
  • مرض الأوعية الدموية المحيطية (حالة ينخفض فيها تدفق الدم إلى الأطراف).
  • إصابة الجهاز العصبي مما يؤدي إلى الشعور بالألم والضعف.

يجب الحفاظ على مستويات السكر في الدم أقل من 100 مجم / ديسيلتر قبل تناول الطعام وأقل من 180 مجم / ديسيلتر بعد تناول الطعام. يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري تقليل خطر تعرضهم لمضاعفات مرض السكري باتباع النصائح السابقة.

المصدر

381 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x