الطب البديلصحة وطب

تخلصي من ألم الدورة بالتعرف على هذه الأعشاب المفيدة

يتساءل العديد من الفتيات عن أفضل أعشاب تخفف ألم الدورة، حيث إنها من المشكلات الشائعة بين الكثير منهن. وتعد آلام الدورة الشهرية ناتجة عن تقلصات الرحم في الأيام الأولى من الحيض، مما يؤدي إلى الشعور بآلام في أسفل البطن. وأحيانًا يمتد الألم إلى الساقين وأسفل الظهر. وفي هذا المقال سوف نشير إلى أفضل الأعشاب الطبيعية، التي تخفف ألم الدورة. كما سنوضح في نهاية المقال بعض العادات الصحية التي ينصح بالاتزام بها لتخفيف تقلصات الرحم الشديدة.

أعشاب تخفف ألم الدورة

بعض الأعشاب الطبيعية لها دور فعال في تخفيف آلام الدورة الشهرية، لدورها في استرخاء عضلة الرحم. مما يؤدي إلى تخفيف التشنجات. وفيما يلي نشير إلى أفضل هذه الأعشاب:

القرفة

في دراسة أجريت على الفتيات، وجد أن أولئك اللاتي تناولن كبسولات تحتوي على 420 ملغ من القرفة 3 مرات في اليوم خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية، قل لديهم نزيف الدورة، وكذلك الألم.

 ولوحظ انخفاض في الغثيان والقيء مقارنة بغيرهن. وبالرغم من أن الفتيات لم تبلغن عن أي آثار جانبية مرتبطة بتناول حبوب القرفة، إلا أنه ينصح بعدم الإفراط في تناولها لما تسببه من انخفاض في مستوى السكر في الدم.

 ويمكن إضافة القليل من القرفة على حبوب الفطور أو شرب المغلي منها مع عسل النحل، للمساعدة في تخفيف التقلصات وأعراض الدورة الشهرية الأخرى.

اقرأ أيضًا:

الحلبة

تساعد الحلبة في تخفيف آلام الدورة الشهرية بشكل كبير، وهي تستخدم عن طريق غلي البذور لمدة 5 دقائق ومن ثم تحليتها بالعسل وشربها بعد تناول الوجبة بساعة.

 ويمكن تحضيرها عن طريق نقع البذور لمدة لا تقل عن 6 ساعات، ومن ثم يتم تناول منقوعها مع البذور للحصول على أقصى فائدة منها. وفي حالة عدم القدرة على تناول البذور، فيتم تناول منقوعها فقط مع العسل.

الحلبة لتخفيف ألم الدورة

الزنجبيل

الزنجبيل من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تسكين الألم وتخفف من شدة عسر الطمث. وهذا بناءً على ما أبلغن به الفتيات في دراسة أجريت عليهن أن كبسولات الزنجبيل خففت من أعراض عسر الطمث الأولي، بما في ذلك التشنجات المؤلمة وتقلصات الرحم.

 والدراسة التي أجريت عليهن كانت معتمدة على تناول 250 مجم كبسولة من الزنجبيل 4 مرات في اليوم خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية.

وتناول شاي الزنجبيل لا يؤدي إلى أي أثار جانبية إذا تم تناوله بصورة معتدلة، أي من مرتين لثلاث مرات يوميًا. وهو يساعد أيضًا في الوقاية من التعرض لأمراض القلب المزمنة والسرطان.

الكركم

يحتوي الكركم على عنصر الكركمين، ويساعد الكركمين في تخفيف أعراض الدورة الشهرية بصورة كبيرة لدوره في تسكين الآلام. ويعتقد العلماء أن عنصر الكركمين يحتوي على مركبات تكافح الالتهاب وتغير مستويات الناقل العصبي، وكلها تسهم في الحد من أعراض الدورة الشهرية.

وقد وجد أن النساء اللواتي تناولن كبسولتين من الكركمين يوميًا لمدة 7 أيام قبل الحيض ولمدة 3 أيام بعد بدء الدورة الشهرية، عانين من انخفاض في أعراض الدورة الشهرية. وأبلغت النساء اللاتي استخدمن الكركمين أيضًا أنه يسهم في تحسين الأعراض السلوكية والمزاجية والجسدية التي تسمى بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

 ويتميز الكركمين بالعديد من الخصائص المتعلقة بالالتهابات، حيث إنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من حالات التهابية مثل التهاب المفاصل، والقولون العصبي، ومرض التهاب الأمعاء، وأمراض المناعة الذاتية، وغيرها من الحالات.

الكركم والدورة الشهرية

الشبت

الشبت من أفضل الأعشاب التي تخفف ألم الدورة، ويساعد في تسكين الألم بشكل كبير. وهو إلى ذلك يستخدم كبديل للمسكنات الطبية لدوره الفعال في تخفيف آلام الدورة، كما أنه لا يؤدي إلى أي أعراض جانبية، ويمكن استخدامه دون استشارة طبية.

وقد اختبر الباحثون فعالية مسحوق الشبت مقابل حمض الميفيناميك، لعلاج تقلصات الدورة الشهرية لدى مجموعة من الطالبات الشابات. تم تقسيم الفتيات إلى مجموعتين: مجموعة الشبت ومجموعة حمض الميفيناميك.

 بدأت الفتيات العلاج لمدة 5 أيام تبدأ من يومين قبل بدء الدورة الشهرية. وجد الباحثون أن مسحوق الشبت يخفف آلام الدورة الشهرية، مثله مثل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

اقرأ أيضًا:

اليانسون

في إحدى الدراسات، ما يقرب من 80٪ من الشابات اللواتي تناولن كبسولات تحتوي على 30 ملغ من خلاصة الشمر 4 مرات في اليوم لمدة 3 أيام قبل بدء الدورة الشهرية ، عانين من ألم أقل من غيرهن من الفتيات اللواتي لم يتناولن مكملات خلاصة الشمر.

 وأثبت الباحثون أن الشمر يمنع تقلصات الرحم التي تحفزها البروستاجلاندين. ومستخلص الشمر خيارًا جيدًا لما يقرب من 10% من الفتيات اللاتي لا يستطعن ​​القيام بأنشطتهن العادية لمدة يوم إلى ثلاثة أيام خلال فتراتهن بسبب تقلصات الدورة الشهرية الشديدة.

كما أن تناول مشروب اليانسون يساعد أيضًا في تخفيف الآلام، كما أن له دور في ضبط هرمونات الجسم التي تضطرب في فترة الطمث.

نصائح لتخفيف تقلصات الرحم

بعد أن ذكرنا أفضل أعشاب تخفف ألم الدورة، نذكر فيما يلي أهم النصائح التي تساعد في قليل حدة الألم:

  • تناول مكملات فيتامين د، فقد أثبتت الدراسات أن نقص هذا الفيتامين في الجسم، يؤدي إلى زيادة حدة ألم الدورة.
  • الراحة وعدم بذل مجهود بدني شديد، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل تمارين الاستطالة والمشي.
  • تناول الخضراوات لاحتوائها على المغنيسيوم، وهو من أهم المعادن التي تساعد في استرخاء العضلات.
  • الابتعاد عن تناول السكريات والأطعمة المقلية، لما لها من دور في زيادة حدة الالتهابات في الجسم.

وبذلك نكون قد ذكرنا أفضل أعشاب تخفف ألم الدورة، كما أشرنا في نهاية المقال إلى بعض النصائح الهامة للحد من آلام الدورة الشهرية.

المصادر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى