السياحة العالميةدراسات وأبحاث

الأسواق العائمة في جنوب شرق آسيا

نتكلم اليوم فى موقع المقال عن الأسواق العائمة، حيث تباع البضائع من القوارب، علامة جذب تجارية بين دول جنوب شرق آسيا مثل تايلاند وإندونيسيا وفيتنام، ولقد نشأت في وقت لعب فيه النقل المائي دورًا مهمًا في الحياة اليومية.

طبيعة المنطقة

تقع جميع هذه الدول إما في جزر أو في السهول الرطبة ووديان الأنهار الواسعة، وقد كانت هذه المنطقة ذات المناخ الاستوائي غابات كثيفة قبل بدء التنمية البشرية، وكانت الأماكن الأولى التي تم النزول إليها والاستقرار بها ملاصقة للأنهار، واستخدم سكان تلك المناطق القوارب كطريقة رئيسية للتنقل بدلاً من محاولة شق طريقهم عبر الغابة الكثيفة، وعلى الرغم من تطور المنطقة الحالي ووجود شبكات طرق تربط جميع المدن والبلدان، إلا أن الزوارق لا تزال تستخدم للنقل والتجارة من قبل المجتمعات التي تقطن بجوار الجداول المائية، وخاصة المزارعين الذين تقع أراضيهم الزراعية على ضفاف النهر.

سهولة التداول عبر القوارب

ويقوم المزارعون بإحضار منتجاتهم في قوارب إلى الأسواق وبيعها إلى التجار المحليين مباشرة من القوارب، مما يوفر الحاجة إلى إعداد المحلات على المراسي، وبهذه الطريقة يمكنهم بسرعة بيع منتجاتهم والعودة إلى منازلهم، ويقوم التجار المحليون بشراء المنتجات وبيعها للمحلات التجارية في البلدان المجاورة وتجار الجملة من المدن الكبيرة، كما تعد الأسواق العائمة أيضا مناطق جذب سياحية كبيرة.

floating markets الاسواق العائمة

أشهر الأسواق العائمة في تايلاند

ويعتبر أشهر سوق عائم، وملاذ سياحي، هو السوق الواقع في Damnoen Saduak على بعد 100 كم جنوب غرب بانكوك، ويزدحم هذا السوق العائم بمئات الباعة والمشترين في قواربهم الصغيرة لبيع وشراء المنتجات الزراعية والأغذية المحلية، ويفتح السوق في الصباح الباكر ويغلق حوالي ساعة قبل الظهر.

بينما سوق Amphawa العائم، الواقع في منطقة Amphawa على بعد حوالي 72 كم من بانكوك، ليس كبيرًا مثل سوق Damnoen Saduak العائم ولكنه أكثر أصالة، مع الزوار التايلانديين بشكل حصري، وهو سوق عائم مسائي ولكن بعض الأكشاك تفتح أثناء فترة الظهيرة أيضًا، وتشمل الأسواق العائمة الأخرى في بانكوك سوق Wat Sai  العائم الذي يقع على بعد 10 كم فقط، وسوق Bang Phli العائم، الذي تم إنشاؤه منذ 150 عامًا، وسوق Taling Chan  وغيرهم الكثير.

أشهر الأسواق العائمة في فيتنام

ويوجد في فيتنام أكبر سوق عائم في دلتا نهر ميكونج وهو سوق Phung Hiep، حيث تشارك المئات من القوارب في عمليات الشراء والبيع، وهناك سوق Cai Be  وهو من الأسواق العائمة المعروفة الأخرى في المنطقة الغربية من جنوب فيتنام.

ويقع في بحيرة دال الرائعة في سريناجار الهند سوق عائم غير معروف نسبيًا، وهو سوق  متخصص بالخضروات فقط مع جميع المنتجات التي تزرع في المزارع على طول البحيرة، ويفتح السوق في ساعات الصباح الباكر.

المراجع

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى