باطنة وجهاز هضميصحة وطب

أفضل الأطعمة التي تساعد على علاج قرحة المعدة والأطعمة التي يجب عليك تجنبها

القرحة هي تقرحات يمكن أن تتطور في أجزاء مختلفة من الجسم. تتطور قرحة المعدة في بطانة المعدة. تشمل الأسباب الشائعة المسببة للقرحة، مثل:

  • عدوى هيليكوباكتر بيلورى،
  • الإجهاد،
  • التدخين،
  • الإفراط في استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، مثل الأسبرين والإيبوبروفين.

تسبب علاجات قرحة المعدة في بعض الأحيان إلى حدوث بعض الآثار الجانبية مثل الصداع، والإسهال. وفي هذا المقال سنعرض علاج قرحة المعدة بالاعشاب.

علاج قرحة المعدة بالاعشاب

عصير الكرنب

الكرنب من العلاجات الفعالة للقرحة ، حيث كان يتم استخدامه قبل ظهور المضادات الحيوية. الكرنب غني بفيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من عدوى الملوية البوابية وعلاجها.

عصير الكرنب فعال في علاج ومنع مجموعة واسعة من قرحة في الجهاز الهضمي، بما في ذلك تلك التي تؤثر على المعدة.

العرق سوس

العرق سوس هو أحد التوابل التى يكثر وجودها في آسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط. يتم استخلاصه من الجذر المجفف لنبات Glycyrrhiza glabra وهو دواء عشبي تقليدي شائع يستخدم لعلاج العديد من الحالات. يحفز العرق سوس المعدة والأمعاء على إنتاج المزيد من المخاط، مما يساعد على حماية بطانة المعدة. قد يساعد المخاط الزائد أيضًا في تسريع عملية الشفاء ويساعد في تقليل الألم المرتبط بالقرحة. ولكن قد لا يعمل العرق سوس في علاج جميع الحالات.

قد يتداخل عرق السوس أيضًا مع بعض الأدوية ويسبب آثارًا جانبية، مثل ألم العضلات أو تنميل في الأطراف. لذلك تحدث إلى الطبيب قبل إدخاله فى نظامك الغذائي.

العسل لعلاج القرحة

العسل غني بمضادات الأكسدة ويرتبط بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، منها:

  • تحسين صحة العين،
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب،
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية،
  • تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان،
  • يعزز التئام الجروح بما في ذلك القرح.

يقول الأطباء أن العسل له خصائص مضادة للبكتيريا مما يساعد فى محاربة الملوية البوابية.

الثوم

يحتوى الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات. فقد تساعد استخدام مستخلصات الثوم فى الإسراع من الشفاء من القرحة وتقليل احتمالية تطورها.

علاج قرحة المعدة بالاعشاب

الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو المكون النشط للكركم. ويحتوى على العديد من الخصائص الطبية منها تحسين وظائف الأوعية الدموية، تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يساعد الكركمين على علاج قرحة المعدة. حيث يساعد فى منع الضرر الناجم عن عدوى الملوية البوابية. كما يساعد أيضًا فى زيادة إفراز المخاط، وحماية بطانة المعدة بشكل فعال من المهيجات.

الفلفل الحار لعلاج القرحة

عند الإصابة بقرحة المعدة غالبًا أول ما يتم نصح الشخص المصاب هو تقليل أو الامتناع عن تناول الفلفل الحار أو الأطعمة الحارة. ذلك نتيجة للإعتقاد الشائع أنه يسبب قرحة للمعدة أو زيادة تفاقمها.

ولكن، أظهرت الأبحاث الجديدة أن الفلفل الحار لا يسبب قرحة المعدة، ولكن قد يساعد فى التخلص منها. يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، وهو عنصر نشط يبدو أنه يقلل من إنتاج حمض المعدة ويعزز تدفق الدم إلى بطانة المعدة. يُعتقد أن هذين العاملين يساعدان في منع القرحة أو التئامها.

اقرأ أيضًا:

الصبار

للصبار العديد من الفوائد في العديد من المجالات خاصةً المجال الطبي والمجال التجميلي. يحتوي الصبار على الخصائص المضادة للبكتيريا والمساعدة في شفاء الجلد. كما وجد أنه قد يساعد فى علاج قرحة المعدة.

حيث يقلل استهلاك الصبار بشكل كبير من كمية حمض المعدة المنتجة. كما وجد أن للصبار تأثيرات شفاء للقرحة مماثلة لأوميبرازول، وهو دواء شائع مضاد للقرحة.

البروبيوتيك لعلاج القرحة

البروبيوتيك هي كائنات دقيقة حية تقدم مجموعة من التأثيرات الصحية. تحتوى على العديد من الفوائد مثل:

  • تحسين صحة العقل،
  • تحسين صحة الأمعاء،
  • الوقاية من القرحة لأنها تحفز إنتاج المخاط الذي يحمي بطانة المعدة من خلال تغطيتها،
  • قد تعزز أيضًا تكوين أوعية دموية جديدة مما يسرع عملية الشفاء،
  • الوقاية من عدوى الملوية البوابية.

الأطعمة التي يجب تجنبها

يجب على أالأشخاص المصابون بقرحة المعدة ويحاولون التخلص منها أو تجنب الإصابة بها،  عليهم تقليل تناولهم للأطعمة التالية:

  • الحليب: يزيد الحليب من إفراز حمض المعدة ويجب تجنبه من قبل المصابين بالقرحة.
  • القهوة والمشروبات الغازية: يمكن للقهوة والمشروبات الغازية، حتى لو كانت منزوعة الكافيين، أن تزيد من إنتاج حمض المعدة، مما قد يؤدي إلى تهيج بطانة المعدة.

إن تناول وجبات صغيرة في أوقات منتظمة، وتناول وجبات خفيفة على مدار اليوم، وتناول الطعام ببطء ومضغ طعامك جيدًا يمكن أن يساعد في تقليل الألم وتعزيز الشفاء. علاوة على ذلك، فإن تجنب التدخين وتقليل التوتر هما استراتيجيتان إضافيتان مفيدتان لمكافحة القرحة.

المصدر

Mona Hesham

طبيبة حاصلة على أربع لغات، وكاتبة في العديد من التخصصات، الطبية والأسرية والمجتمع والرياضية والتغذية والسياحة.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى