أسباب حدوث الجلطات وكيف تتكون ونصائح للوقاية منها

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 24 ديسمبر 2020
أسباب حدوث الجلطات وكيف تتكون ونصائح للوقاية منها

تعد الجلطة من أخطر الحالات الطبية والتي تهدد حياة الفرد وقد تؤدي إلى الوفاة. في مقالنا اليوم نتعرف معًا على اسباب الجلطات وكيف تتكون الجلطة ونصائح للوقاية من خطر الإصابة بها.

الجلطة الدموية

يتدفق الدم بسلاسة داخل الأوعية الدموية لإيصال الدم والمغذيات إلى كل خلية من خلايا الجسم. يحتوي الدم على الصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم عند حدوث جرح أو إصابة لتجنب خطر النزيف. تعد الصفائح الدموية من العوامل التي يفرزها الجسم للحفاظ على صحته من خلال تجنب النزيف. وتعد هذه الأنواع من الجلطة صحية لأنها تحافظ على حياتك.

ولكن بسبب العديد من العوامل والأسباب قد تهدد الجلطة حياتك وقد تؤدي إلى النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو الشلل أو الوفاة.

كيف يتجلط الدم؟

يتجلط الدم بناءًا على عدة تفاعلات كيميائية يقوم بها الجسم، عند التعرض إلى الجرح أو الإصابة، يحدث الآتي:

  1. تحفيز الصفائح الدموية من خلال المحفزات التي يتم إطلاقها عند تلف أحد الأوعية الدموية.
  2. تقوم الصفائح الدموية بالالتصاق ببعضها البعض ومن ثم الالتصاق بالمنطقة المصابة ويغيرون شكلهم ليشكلوا سدادة تملأ الجزء المكسور لمنع نزيف الدم.
  3. تقوم عوامل التخثر (بروتينات التجلط) على إحداث تفاعل تسلسلي سريع، لتكوين خيوط الفيبرين. تتشابك خيوط الفيبرين مع الصفائح الدموية في السدادة لإنشاء الجلطة (حاجز) لحماية المنطقة المصابة.
  4. تعمل البروتينات الأخرى على تعويض بروتينات عامل التخثر الإضافية بحيث لا تنتشر الجلطة إلى مكان آخر غير المنطقة المصابة.
  5. ومع شفاء الأنسجة التالفة، تذوب خيوط الفيبرين القوية من خلال بروتين البلازمين ويستعيد دمك الصفائح الدموية وخلايا الجلطة مجددًا.

لذلك عند التعرض إلى الجرح، لا ينصح بإزالة الجلطة المتكونة على الجرح لأنها تمنع من النزيف وتحمي من العدوى.

اسباب الجلطات

اسباب الجلطات

كما ذكرنا سابقًا فإن تكون الجلطة أمر طبيعي عند حدوث الإصابة، ولكن في بعض الحالات قد تتكون جلطة داخل الأوعية الدموية قد يكون أمرًا خطيرًا يعرض صحتك للخطر. تتسبب الجلطة الدموية في منع تدفق الدم مما يؤدي إلى ضرر دائم في الخلايا التي لم تتلق الدم لفترة.

إقرأ أيضا  دواء جنبريد 50 GENPRID للقولون والمعدة وعلاج الاكتئاب والذهان

تتعدد اسباب الجلطات الدموية ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. تراكم لويحات الكوليسترول في الشرايين.
  2. تصلب الشرايين.
  3. عدم انتظام ضربات القلب.
  4. النوبة القلبية.
  5. فشل القلب.
  6. السمنة.
  7. الحمل.
  8. الرجفان الأذيني.
  9. بعض الأدوية.
  10. الجلوس لفترات طويلة.
  11. بعض أنواع العدوى مثل فيروس نقص المناعة البشري والتهاب الكبد.
  12. أمراض المناعة الذاتية.
  13. بعد العمليات الجراحية.

تراكم لويحات الكوليسترول داخل الأوعية الدموية يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين، قد تتجول أحد هذه اللويحات في الشرايين الرئيسية مما تسبب في منع تدفق الدم لأنها تسد الشريان وقد تسبب هذه الجلطة الوفاة إذا تراكمت في الشرايين الرئيسية للجسم.

اقرأ أيضًا:

نصائح للوقاية من الجلطات

يساعد اتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون على تقليل خطر الإصابة بالجلطة. ولكن يجب أن تدرك أنه ليس من الممكن دائمًا منع الجلطة، ولكن هناك بعض النصائح التي تقلل من خطر الإصابة بها:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • فقدان الوزن الزائد.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.

ويحتاج الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بالجلطة الدموية إلى المتابعة الدورية مع الطبيب، وقد يصف الطبيب بعض أدوية التخثر وأدوية لخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم.

المصدر

123 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x