ما هو نخاع العظم Bone marrow؟ والأمراض التي قد تصيبه

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 20 أكتوبر 2021
ما هو نخاع العظم Bone marrow؟ والأمراض التي قد تصيبه

نخاع العظم هو النسيج الإسفنجي في المراكز المجوفة لعظام الشخص الطويلة. وهو المسؤول عن إنتاج خلايا الدم. يطلق النخاع العظمي السليم خلايا الدم في مجرى الدم عندما تنضج وعند الحاجة إليها.

بدون نخاع العظام، لا تستطيع أجسامنا:

  • إنتاج الخلايا البيضاء التي نحتاجها لمكافحة العدوى.
  • خلايا الدم الحمراء التي نحتاجها لنقل الأكسجين.
  • الصفائح الدموية التي نحتاجها لوقف النزيف.

يمكن لبعض الأمراض والعلاجات تدمير نخاع العظام. مما يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج وصنع خلايا الدم الجديدة التي يحتاجها لمحاربة العدوى والتعافي. في بعض الحالات، يكون أفضل علاج هو زرع نخاع عظم متبرع به من شخص آخر.

أمراض نخاع العظام

هناك عدد من الأمراض التي تصيب نخاع العظام منها:

اللوكيميا

سرطان الدم الذي يبدأ في نخاع العظام. تشمل الأعراض الرئيسية له:

  • فقر الدم.
  • الكدمات.
  • نزيف الأنف.

ويمكن علاج اللوكيميا من خلال العلاج الكيميائي (الأدوية) والعلاج الإشعاعي، وأحيانًا زرع نخاع العظم من شخص سليم متوافق.

نخاع العظم

ساركوما الخلايا الشبكية للعظام

وهو ورم سرطاني يصيب نخاع العظم، ويحدث في كثير من الأحيان عند الذكور أكثر من الإناث. كما تشمل الأعراض الرئيسية له الألم والتورم. ويمكن علاجه من خلال العلاج الإشعاعي.

فقر الدم اللاتنسجي

يشير إلى توقف الشخص عن صنع الدم. يحدث هذا غالبًا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 30 عامًا. قد يكون الشخص مصابًا بالحالة عند الولادة، أو قد تكون بعض الأدوية أو المواد الكيميائية أو الإشعاع هي السبب.

غالبًا ما يكون السبب غير معروف. تشمل الأعراض الضعف والحمى ونزيف الجلد (النزيف). كما قد تساعد عمليات نقل الدم لبعض الوقت، ولكن زرع نخاع العظم هو أفضل علاج لهذه الحالة.

إقرأ أيضا  فليكسونيز بخاخ الأنف flixonase لعلاج التهاب وحساسية الأنف الموسمية

اقرأ أيضًا:

ضعف جهاز المناعة

يولد بعض الأطفال بضعف في جهاز مناعي مما يجعل الجسم غير قادر على محاربة المرض. يمكن أن تساعد عمليات نقل الدم، ولكن في الحالات الأكثر خطورة، لن يستجيب الشخص إلا لعملية زرع نخاع العظم.

إجراء زراعة النخاع العظمي

في عملية الزرع، يتم علاج الشخص الذي يتلقى النخاع (المتلقي) بجرعة عالية من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي لتدمير الخلايا المريضة. ثم تُحقن خلايا نخاع عظم المتبرع في الوريد، تمامًا مثل نقل الدم. ويتمكن نخاع المتبرع من الوصول إلى العظام.

التبرع بنخاع العظم يمكن أن ينقذ حياة شخص آخر. يتم مطابقة المتبرعين بنخاع العظام، حيث يجب أن يكون لدى المتبرع نفس نوع الأنسجة مثل المتلقي. يمكن للأطباء فحص نوع أنسجة الشخص من خلال فحص دم بسيط.

كيفية التبرع بنخاع العظم

ويمكن لأي شخص يتراوح عمره بين 18 و 45 عامًا، ويتمتع بصحة جيدة وليس له تاريخ من الإصابة بالسرطان، التبرع بنخاع العظام.

سيقوم الطبيب أولًا بتحليل عينة الدم لتحليل الأنسجة، وإذا تطابقت النتائج الأولية، سيقوم الطبيب بإجراء اختبارات دم إضافية للتأكد من التطابق.

ثم يتلقى المتبرع تخديرًا عامًا. يستخدم الطبيب حقنة لسحب بعض النخاع من عظام ورك المتبرع. يمكن القيام بذلك بسهولة دون التسبب في أي ضرر، ولكن قد يشعر المتبرع ببعض الانزعاج وعدم الراحة لمدة يوم أو يومين.

المصدر

116 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x