صحة وطب

9 طرق طبيعية لزيادة مستويات طاقة الجسم

طاقة الجسم

إذا وجدت نفسك تشعر بالخمول أو تواجه صعوبة في البقاء مستيقظًا أو تشعر بالإرهاق والتعب بسهولة، فقد يشير ذلك إلى نقص طاقتك. نتعرف اليوم على أفضل النصائح لزيادة وتعزيز مستويات طاقة الجسم.

زيادة مستويات الطاقة بشكل طبيعي

النوم الجيد

يمكن أن يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى استنزاف مستويات الطاقة، مما يجعلك تشعر بالخمول والتعب بسهولة. يوصي الأطباء بضرورة النوم ليلًا لمدة 6 إلى 8 ساعات لتعزيز مستويات الطاقة وصحتك الجسدية.

تقليل التوتر

التوتر يؤثر على كل خلايا الجسم تقربيًا، فقد يسبب الشعور بالتعب والإرهاق ويؤثر على صحتك النفسية والعقلية.

تشمل أسباب التوتر ما يلي:

  • الضغط بسبب المسؤوليات اليومية.
  • التعرض لصدمة، مثل حادث سيارة أو حدث مفاجئ أو الأحداث الصادمة.

ولكن هناك العديد من الاستراتيجيات التي تساعدك على التخلص أو تقليل مستويات التوتر، مثل:

  • الاسترخاء.
  • القراءة.
  • ممارسة رياضة المشي.
  • تمارين التأمل.
طاقة الجسم

ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمرًا مهمًا لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل، أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسمنة. وتشير الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية يساعدك على تعزيز مستويات الطاقة أيضًا.

الإقلاع عن التدخين

يؤثر التدخين سلبًا على صحتك وقد يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. وبالإضافة إلى ذلك، يقلل السموم والقطران الموجودة في السجائر من كفاءة وقدرة الرئتين على حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، مما يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق.

ولكن بمجرد أن تقرر الإقلاع عن التدخين، فستلاحظ زيادة مستويات الطاقة بشكل ملحوظ وكذلك تحسين صحتك الجسدية والعامة.

تناول نظام غذائي صحي ومتكامل

بعد اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من أهم الخطوات التي تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. وليس هذا فحسب، بل يساعدك على تعزيز طاقتك والتخلص من التعب والإرهاق اليومي.

 وتذكر أن تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك الجسدية وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض وخاصةً أمراض القلب والكبد.

اقرأ أيضًا:

الحد من السكر المضاف

عندما تشعر بالتعب، يكون من السهل الوصول إلى وجبة خفيفة مليئة بالسكريات. ولكن، على الرغم من أن هذه الوجبة تساعدك على الشعور بالطاقة، ولكن ما أن يتم هضمها ستشعر بالتعب والإرهاق أكثر من ذي قبل.

وذلك لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات تسبب ارتفاعًا حادًا في مستويات السكر في الدم، يتبعه انخفاض بصورة ملحوظة حيث يطلق الجسم كمية كبيرة من الأنسولين لنقل السكر من مجرى الدم إلى الخلايا.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر المضاف إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، وتسوس الأسنان.

ولذلك إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحتك، ابتعد عن الأطعمة الغنية بالسكريات واستبدالها بفاكهة طازجة أو سناك صحي.

شرب الماء باستمرار

يمكن أن يؤثر عدم شرب الماء أو الجفاف على وظائف الدماغ والمزاج ومستويات الطاقة. حيث وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن الجفاف الحاد يزيد بشكل كبير من التعب وضعف الأداء العضلي لدى الرياضيين.

العلاقات الاجتماعية

في الواقع، يمكن أن تتسبب العزلة الاجتماعية في انخفاض الحالة المزاجية والتعب وخاصةً عند كبار السن. أكدت العديد من الدراسات أن الروابط الاجتماعية تساعدك على تعزيز صحتك البدنية والعقلية والنفسية بشكل جيد.

يشعر الكثير من الناس بالتعب ويلاحظون انخفاض الطاقة لديهم طوال اليوم، ولكن شرب كمية كافية من الماء، واتباع نظام غذائي متوازن، والحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة يمكن أن يعزز من مستويات طاقة الجسم بشكل ملحوظ، وكذلك تساعدك على تعزيز صحتك الجسدية.

المصدر

السابق
الفرق بين اللهجة الأمريكية واللهجة البريطانية في اللغة الإنجليزية
التالي
أعراض الإرهاق العاطفي Emotional Exhaustion وأسبابه وعلاجه
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments