الصيام

صيام يوم تاسوعاء و عاشوراء

يوم عاشوراء

يوافق يوم تاسوعاء و عاشوراء اليوم التاسع والعاشر من شهر الله المحرم بالتقويم الهجري، ويوافق هذه السنة يومي الأحد والاثنين 8 و 9 من شهر سبتمبر لعام 2019 م 1440 هـ.

حكم صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء

يجوز شرعًا صيام يوم عاشوراء منفردًا ويُستحب صوم يوم بعده أو يوم قبله لمن استطاع لثبوت الفضل والأجر.
أيضا يعد صيام يوم عاشوراء سُنة لما رُوى عن ابن العباس رضي الله عنهما: «أمر رسول الله بصوم عاشوراء: يوم العاشر» رواه البخاري.

فضل صيام عاشوراء

عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي سُئل عن صيام يوم عاشوراء فقال: «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» رواه مسلم، أيضا يستحب صوم تاسوعاء حيث رُوى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صام عاشوراء وقال: «فإذا كان العام المُقبل إن شاء الله صُمنا اليوم التاسع» أخرجه مُسلم.

أيضا ورد عن أبي قَتادة، عن الرّسول – صلّى الله عليه وسلّم – قال: «صوم عاشوراء يكفر السنة الماضية، وصوم عرفة يكفر سنتين: الماضية والمستقبلة» رواه النَّسائي في السّنن الكبرى.

فضل صيام عاشوراء
فضل صيام عاشوراء

متى يُصام يوم عاشوراء؟

فى الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم» ، ومعنى الحديث ان يصومه كله من أوله وحتى آخره، ولكن اختص منه يوم التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر لمن لم يصمه كامل.
السُنة أن يتم صيام يوم عاشوراء مع يوم قبله أو يوم بعده لما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم: «صوموا يومًا قبله ويومًا بعده»، أو فى لفظ آخر «يومًا قبله أو يومًا بعده».

الأفضل صيام اليوم التاسع مع العاشر لحديث: «لأن عشت إلى قابل لأصومن التاسع» حيث هم بصوت التاسع فمات قبل ذلك، فإن صمت التاسع والعاشر أو العاشر والحادى عشر أو صيام الثلاثة أيام التاسع والعاشر والحادي عشر فكله أفضل من باب الاحتياط خشية نقص الهلال وأيضا مخالفة اليهود فى صيامهم عاشوراء فقط، وكلما أكثرت من الصيام فى محرم كان أفضل وإن صمت الشهر كله كان أفضل وأطيب بإذن الله.

تذكير بصيام يوم تاسوعاء و عاشوراء هذه السنة 2019 ميلادية 1440 هجرية
تذكير بصيام يوم عاشوراء هذه السنة 2019 ميلادية 1440 هجرية

سبب صيام يوم عاشوراء

الحدث الرئيسي وراء تشريع صيام يوم عاشوراء لنا هو أن الله تعالى أنجى موسى وقومه من فرعون وأعوانه، وعندما أتى النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فسأل قالوا: هذا يوم صالح، نجى الله فيه بني إسرائيل، فصامه موسى – فقال صلى الله عليه وسلم: «نحنُ أحقُ بموسى منكم» رواه البخاري.

يوم عاشوراء له فضل عظيم، وحرمة كبيرة وكان معروفًا صيامه بين الأنبياء عليهم السلام. فقد كان يصومه نوح وموسى عليهما السلام وروى إبراهيم الهجري عن أبي عياض عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم».

مراتب صيام عاشوراء

مراتب صيام عاشوراء ثلاثة وقد وردت في قول ابن القيّم: «فمراتب صومه ‏ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التّاسع والعاشر، وعليه ‏أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصّوم. وأمّا إفراد التاسع، فمن نقص ‏فهم الآثار، وعدم تتبع ألفاظها وطرقها، وهو بعيد من اللغة والشّرع» زاد ‏المعاد لابن القيم.

ورد عند الإمام أحمد في ‏المسند، والبيهقي في السّنن، عن ابن عباس، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال: «صوموا يوم ‏عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً»، وعند الإمام أحمد أيضاً وابن خزيمة: «صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده».

وقد ورد في صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنّه قال: «حين صام رسول ‏الله – صلّى الله عليه وسلّم – يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا يا رسول الله: إنّه يوم تعظّمه ‏اليهود والنصارى! فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فإذا كان العام المقبل إن شاء ‏الله، صمنا اليوم التاسع. قال: فلم يأت العام المقبل، حتى توفي رسول الله صلّى الله عليه ‏وسلّم» رواه مسلم.

هذا الملخص عن يوم عاشوراء على موقع المقال سردنا لكم فيه بإيجاز فضل صيام يوم تاسوعاء ويوم عاشوراء وسبب تشريع صيام يوم عاشوراء ومراتب صيام يوم عاشوراء وأيضا حددنا لكم متى يتم صيامه ونسأل الله لنا ولكم صومًا مقبولاً ولا تحرمونا من صالح دعائكم.

المراجع

السابق
تعرف على كل ما يخص حساسية الانف أعراضها وأنواعها وطرق علاجها
التالي
” أين أنت ياصديقي؟..

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن