علاج الجفاف والأعراض التي تستدعي الرعاية الطبية العالجة ونصائح للوقاية

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 26 نوفمبر 2020
علاج الجفاف والأعراض التي تستدعي الرعاية الطبية العالجة ونصائح للوقاية

يمكن أن تصاب بالجفاف لأسباب عديدة مختلفة، مثل، التعرق الشديد أو القيء أو الإسهال أو بعض الأدوية. يحدث الجفاف بسبب إزالة أو التخلص من السوائل من الجسم بسرعة أيضًا. تعرف معنا على علاج الجفاف وأسبابه.

الجفاف

يتكون جسم الإنسان من 75% من الماء تقريبًا. يوجد الماء داخل الخلايا وداخل الأوعية الدموية وبين الخلايا أي أنه عنصر ضروري للحفاظ على صحة الجسم العامة. حتى المستويات المنخفضة من الجفاف يمكن أن تسبب الصداع والخمول والإمساك.

بسبب العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خسارة المزيد من الماء والكهارل (المعادن الأساسية في الدم وسوائل الجسم) بسرعة. لذلك يواجه الجسم مشكلة في القيام بالعمليات الحيوية التي من المفترض أن يقوم بها. وهناك طريقة واحدة فقط لعلاج الجفاف وهي استبدال السوائل التي فقدها الجسم.

علاج الجفاف

علاج الجفاف

من أكثر الأسئلة الشائعة بين الأشخاص، هل يكفي شرب الماء لعلاج الجفاف؟ تختلف إجابة هذا السؤال على مدى الجفاف ومدى سوء الحالة.

بالنسبة للحالات الخفيفة، يجب أن يكفي شرب الكثير من السوائل، ويجب أن تجعل الماء هو خيارك الأول، ولكن هناك الكثير من المشروبات الأخرى والتي ستساعدك على تعويض ما فقده جسمك من الماء والكهارل. قم بشرب الماء أو عصائر الفواكه أو الحساء أو المرق المالح.

قد لا تناسب عصائر الفاكهة البعض، لأنها تسبب ألم في المعدة، لذلك من الأفضل تخفيفها بالماء. يجب عليك أيضًا تجنب شرب القهوة والشاي والصودا، لأنها من المشروبات المدرة للبول، مما يعني أنها يمكن أن تزيد من الجفاف لأنها تسحب الماء من الجسم.

أما إذا كان الجفاف شديدًا، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب لتلقي العلاج بالسوائل الوريدية IV. يجب أن تحصل على رعاية طبية عاجلة إذا كنت تعاني من:

  • التوقف عن التبول لمدة 8 ساعات.
  • النوبات.
  • الششعور بالارتباك.
  • نبض ضعيف أو سريع.
  • التعب الشديد.
  • الدوار عند الوقوف.
  • الغثيان.
إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن صعوبة البلع (عسر البلع) وعلاجه

إذا لم تتمكن من الحصول على محلول معالجة الجفاف، فلا تحاول صنعه بنفسك. يمكنك سؤال إحدى الصيدليات القربية منك.

اقرأ أيضًا:

علاج الجفاف عند الأطفال

إذا أصيب رضيعك أو طفلك بالجفاف (عادةً بسبب الحمى أو القيء أو الإسهال)، فإن العلاج بمحلول معالجة الجفاف عن طريق الفم هو أفضل خيار لك لأنها تعمل على التوازن الصحيح من السوائل والأملاح.

جرب إعطاء رشفات صغيرة أو ملعقة صغيرة (5 مللي) كل دقيقة إلى خمس دقائق. وفي بعض الحالات، قد تحتاج إلى استخدام حقنة إذا كان لديهم مشكلة في الشرب.

أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، فإن المشروبات الرياضية المخففة بالماء هي أفضل علاج. ومجددًا يجب عليك البدء برشفات صغيرة وإعطائهم المزيد بعد فترة.

وبالنسبة للرضيع، ينصح الأطباء بالإكثار من الرضاعة الطبية أو الحليب الصناعي، ولا يجب إعطائه عصائر الفاكهة إذا كان يتقيأ أو يعاني من الإسهال، لأنها قد تتريد من هذه الأعراض سوءًا.

الجفاف من الأمراض الخطيرة التي يجب الانتباه إليها جيدًا وخاصةً للرضع والأطفال. إذا لاحظت أن طفلك يعاني من هذه الأعراض، يجب عليك استشارة الطبيب فورًا:

  • النعاس الشديد.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • عدم وجود دموع عند البكاء.
  • جفاف الفم.

من السهل تجنب الجفاف بالحفاظ على ششرب الماء الكافي يوميًا (2 لتر من الماء على الأقل يوميًا)، وشرب الكثير من السوائل وخاصةً في فصل الصيف. مجرد أنك تشعر بالعطش، فمن المحتمل أنك تعاني من الجفاف بالفعل، لذلك من الأفضل شرب الكثير من الماء والسوائل بانتظام.

المصدر


88 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x