أسباب عدم زيادة الوزن ونصائح لتتمكن من اكتساب الوزن

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 14 يناير 2021
أسباب عدم زيادة الوزن ونصائح لتتمكن من اكتساب الوزن

يسعى بعض الأشخاص إلى الحفاظ على وزنهم الطبيعي والصحي من خلال اتباع العادات الصحية، ولكن بعض الأشخاص يعانون من عدم القدرة على زيادة الوزن حتى مع زيادة عدد السعرات الحرارية المتناولة. فما أسباب هذا وكيف يمكن علاجه؟ تجد الإجابات في هذا المقال.

عدم زيادة الوزن

بالتأكد يعد فقدان الوزن من أكثر ما يرغب بعض العديد من الأشخاص. ولكن يختلف الأمر تمامًا عند الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على اكتساب الوزن بصورة طبيعية.

اسباب عدم زيادة الوزن

هناك بعض الأسباب والعوامل التي تؤثر على قدرة الجسم على الحصول على بعض الوزن، وتشمل اسباب عدم زيادة الوزن ما يلي:

  1. العوامل الوراثية من أهم اسباب عدم زيادة الوزن.
  1. فرط نشاط الغدة الدرقية: يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية في الجسم، وهذا الهرمون يحفز عملية التمثيل الغذائئي في الجسم.
  1. فرط نشاط الأيض: بسبب زيادة هرمون الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  1. داء السكري من النوع الأول: نوع من أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم الجسم بتدمير الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس.

الأنسولين: هو الهرمون المسؤول عن استقلاب الجلوكوز. ولذا يتسبب مرض السكري من النوع الأول في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير مقصود.

  1. مرض التهاب الأمعاء: مثل، التهاب الأمعاء ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي.
  1. أنواع وكميات الطعام التي يتناولها الفرد.
  1. اضطرابات الاكل: يتسبب فقدان الشهية العصبي في فقدان شديد للوزن وأحياناً عدم القدرة على زيادة الوزن بالكامل. أما الشره المرضي فيجعل من الصعب على الشخص الحفاظ على سعرات حرارية كافية للحفاظ على الوزن.
  1. بعض الأدوية: قد تسبب فقدان الشهية والغثيان والقيء والإسهال مما يزيد من صعوبة الحفاظ على وزن صحي.
اسباب عدم زيادة الوزن

كيف يمكنك اكتساب الوزن؟

إذا كنت تواجه مشكلة في زيادة الوزن، فهناك بعض العادات والتغييرات الحياتية التي يمكنك اتباعها لتتمكن من زيادة وزنك قليلًا. وتشمل هذه التغييرات أو الاستراتيجيات ما يلي:

زيادة كتلة العضلات لزيادة الوزن

نظرًا لأن العضلات تزن أكثر من الدهون، يمكنك زيادة الوزن من خلال زيادة كتلة العضلات عن طريق ممارسة تمارين القوة والتمارين الهوائية. وتعد من أفضل طرق زيادة الوزن لأنك تزيد من كتلة العضلات بدلاً من زيادة الدهون الكلية في الجسم.

إقرأ أيضا  أفضل النصائح لتتمكن من زيادة وزنك بأمان وبسهولة

تناول وجبات متكررة

تناول الوجبات بشكل متكرر يسمح للجسم باستهلاك المزيد من السعرات الحرارية المتناولة اليومية. وقد يساعد أيضًا على تقسيم الوجبات الكبيرة إلى وجبات أصغر بتناول المزيد من السعرات الحرارية دون الحاجة إلى ملء معدتك مما تسبب لك الانزعاج وعدم الراحة.

تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية

تناول الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية، مثل الحبوب الكاملة والدهون الصحية، يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في المرة الواحدة. ينصح لزيادة الوزن تناول هذه الأطعمة بدلًا من تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، مثل البروتينات الخالية من الدهون والخضروات.

اقرأ أيضًا:

أضف التوابل إلى وجبتك الغذائية

إضافة التوابل وخاصةً الغنية بالدهون، يزيد بضع مئات من السعرات الحرارية على الأقل إلى وجبتك.

المكملات الغذائية لزيادة الوزن

لتتمكن من زيادة الوزن بسهولة، ينصح خبراء التغذية بتناول المكملات الغذائية ومشروبات البروتين، لأن هذه المكملات تزيد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا.

لا تملأ معدتك بالماء

يساعد شرب الماء قبل تناول الوجبة على تجنب الإفراط في تناول الطعام. لذا إذا كنت تحاول زيادة الوزن، يجب عليك تجنب شرب الماء قبل تناول الطعام لأنها تمنعك من تناول الكثير من الطعام.

ولكن لا يعني هذا، أنه يجب عليك تجنب شرب الماء، بل يجب عليك الحفاظ على شرب الماء بشكل متكرر طوال اليوم لتجنب الجفاف وللحفاظ على صحة الجسم وحيويته.

كيف تعرف إذا كنت تعاني من نقص الوزن؟

يمكنك تحديد هل انت تعاني من نقص أو زيادة الوزن من خلال مؤشر كتلة الجسم BMI. يقدر مؤشر كتلة الجسم كمية الدهون في الجسم بناءً على الطول والوزن.

إقرأ أيضا  فانكومايسين حقن Vancomycin مضاد حيوي لعلاج عدوى الأمعاء والقولون

ويشير الجدول التالي إلى نتائج مؤشر كتلة الجسم المتوقعة:

مؤشر كتلة الجسمالوزن
18.5 أو أقلتعاني من نقص الوزن
18.5 – 24.9الوزن الطبيعي
25.0 – 29.9تعاني من زيادة الوزن
30.0 أو أعلىتعاني من السمنة المفرطة

ولكن لا يمكن الاعتماد فقط على مؤشر كتلة الجسم كمقياس نهائي لصحة الشخص.

ولذلك إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نقص في وزنك، لا تتردد في استشارة الطبيب لتحديد هل تعاني منها بالفعل، أم أنك ضمن الوزن الطبيعي. إذا أكد الطبيب أنك تعاني من نقص الوزن سيقوم بإنشاء خطة نظام غذائي جيدة لمساعدتك على زيادة الوزن بطريقة صحية.

المصدر

462 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x