الطب البديل

أفضل المشروبات التي تخفض ضغط الدم المرتفع

مشروبات تخفض الضغط

يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة في العصر الحديث، ولتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم يجب عليك التخلص من الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل اللحوم الباردة والأطعمة المعلب والبيتزا المجمدة، والدهون غير الصحية والحلويات السكرية والمشروبات الغازية.

كما يوصي الأطباء بتناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة بالإضافة إلى البروتين الخالي من الدهون. 

كما يمكنك إضافة بعض المشروبات إلى نظامك الغذائي من أجل تقليل ضغط الدم المرتفع، وممارسة الرياضة المنتظمة، تلك الطرق ستساعدك في السيطرة عليه.

في هذا المقال سنعرض لك مشروبات تخفض الضغط والتي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي لتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

مشروبات تخفض الضغط

المشروبات التي تحتوي على حليب قليل الدسم أو خالي الدسم

الحليب غني بالفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، وتعتبر تلك الثلاث عناصر المغذية تساعد على الحفاظ على ضغط الدم في وضعه الصحي، 

كما أن الحليب مدعم بفيتامين د، وهو فيتامين يعزز ضغط الدم الصحي. 

ولكن يوصي الأطباء باستبدال منتجات الألبان كاملة الدسم، بمنتجات قليلة الدسم،  وذلك لأن منتجات الألبان كاملة الدسم تحتوي على كميات كبيرة من حمض البالمتيك، والذي يمكن أن يمنع الإشارات التي تريح الأوعية الدموية، مما يسمح للدم بالتدفق بحرية، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

شاي الكركديه لخفض الضغط

شرب شاي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم بشكل كبير، خاصة عندما يكون مرتفع عن الوضع الصحي، يقول الأطباء إن شاي الكركديه يحتوي على الانثوسيانين ومضادات الأكسدة الأخرى التي قد تساعد الأوعية الدموية على مقاومة الضرر الذي قد يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية. 

يمكن وضع الكركديه في العديد من المشروبات العشبية، ووفقًا للأطباء يجب عليك أن تشرب ثلاثة أكواب في اليوم. ومن أجل الحصول على الفوائد الكاملة، انقعه لمدة ست دقائق قبل شربه ساخنًا أو باردًا.

مشروبات تخفض الضغط

عصير الرمان

يحتوى الرمان على البوتاسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى الصحية للقلب، كما أنه يحتوي على ثلاثة أضعاف النشاط المضاد للأكسدة للشاي الأخضر. 

وجد الأطباء أن شرب عصير الرمان بانتظام يمكن أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم. حيث وجدوا في نتائج بعض الدراسات، أن شرب عصير الرمان يؤدى إلى تحسين ضغط الدم الانقباضي.

عصير الطماطم لخفض الضغط

إن شرب كوب واحد من عصير الطماطم يوميًا يعزز صحة القلب.

 حيث توصل الأطباء إلى أن عصير الطماطم يحسن ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وكذلك كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. 

ولتجنب الصوديوم غير الضروري، والذي يمكن أن يكون له تأثير معاكس على ضغط الدم، تأكد من شراء عصير الطماطم غير المملح.

اقرأ أيضًا:

عصير البنجر

يحتوي البنجر والخضروات الملونة على سعرات حرارية منخفضة، ومجموعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تعزز الصحة ، كما تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم.

حيث وجدت بعض الدراسات أن عصير كل من البنجر الطازج أو المطبوخ يحسن ضغط الدم. ومع ذلك،  كان لعصير البنجر الطازج تأثير أكبر على ضغط الدم.

فالبنجر غني بالنترات الغذائية، وهو مركب معروف بتأثيره في خفض ضغط الدم. 

عصير البرقوق لخفض الضغط

من الشائع عن عصير البرقوق أنه يساعد في تخفيف الإمساك، ولكن من الفوائد الأخرى له الغير معروفة هو مساعدته في تقليل ضغط الدم المرتفع.

تساعدك هذه المشروبات على انخفاض ضغط الدم المرتفع وتساعدك على الحفاظ على صحتك.

المصدر

السابق
ما هي العدوى الفطرية وأنواعها الشائعة؟ ونصائح للوقاية منها
التالي
فوائد الكرياتين للعضلات وتأثيره على الكتلة العضلية
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments